طب وصحة

مرض السكري يتربص بمن لا يتناول وجبة الإفطار

وجبة الإفطار ، the breakfast ، طعام ، صورة


وجبة الإفطار ، the breakfast ، طعام ، صورة

مضار إهمال وجبة الإفطار

“تقرير مُتلفز”: إن كنت ممن يُهملون تناول وجبة الإفطار؛ فأنت مدعو للإقلاع فوراً عن هذه العادة الغذائية الذميمة، حيث أشارت أحدث الدراسات البحثية إلى الدور البارز لإهمال وجبة الإفطار في تعزيز فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة جداً.

فقد أكدت واحدة من أحدث وأهم الدراسات الغذائية الألمانية على أن ترك تناول وجبة الإفطار ليوم واحد فقط في الأسبوع ذو دور أساسي في زيادة فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بمعدل تجاوز الـ 6%.

وجدير القول أن هذه الدراسة اعتمدت في نتائجها على أبحاث واقعية وصل عددها إلى ستة أبحاث، كما أن تلك الأبحاث أُجريت فعلياً على عينات مشاركة تجاوز عددها الستة والتسعين ألف شخص من عدة دول حول العالم.

كما أشارت النتائج إلى أن الإهمال الكثيف لتناول وجبة الإفطار عند مستويات تقدر بعدم تناولها لخمسة أو ستة أيام كل أسبوع؛ فإن تلك العادة الغذائية السيئة تزيد من فرص الإصابة بالسكري من النوع الثاني بمعدل يتجاوز الـ 55%.

وقد أوضحت اختصاصية التغذية الألمانية “دالينا آسوتو” أن وجبة الإفطار لها أهمية قصوى للجسم البشري، وذلك لأنها تعزز من نشاط الجسم بعد الإستيقاظ من النوم، كما أنها تعمل على تغيير طريقة استهلاك الجسم للسكر المُخزَّن بداخله إلى الطريقة الصحيحة والآمنة، كما أنها تعزز استخدام المُخزَّن من السعرات الحرارية عِوضاً عن استمرار تخزينها في الخلايا الدهنية، وبالتالي تعد وجبة الإفطار من أهم الوجبات الغذائية لكل من يسعى خلف التخلص من زيادة الوزن والسمنة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسة المشار إليها أثبتت دور وجبة الإفطار في مقاومة الإنسولين وضبط معدلاته وتنشيط عمله عند المصابين الفعليين بالسكري من النوع الثاني، وهو ما لا يمكن حدوثه مع مرضى السكري الذي يُهملون هذه الوجبة المهمة، بل إن تركهم لوجبة الإفطار يزيد من خطر المضاعفات الصحية الناجمة عن ارتفاع السكر بالدم، وهي المضاعفات التي تصيب بشكل مباشر أجهزة الكُلى والعيون والقلب والأعصاب.

واختتمت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات الغذائية لوجبة إفطار صحية، حيث أكدت على أن الوجبة السليمة لابد وأن تحتوي على البيض أو الشوفان أو الفاكهة أو الحليب ومشتقاته ومنتجاته.

السابق
نصائح لتنجح في مقابلة العمل
التالي
صفات الصديق الصالح