مرض باركنسون والحركات اللاإرادية الناتجة عنه

صورة , رجل مريض , مرض باركنسون , الشلل الرعاش

يصاب العديد من الأشخاص بالكثير من الأمراض العصبية والتي ترتبط بالجهاز العصبي، ونجد أن هذه الأمراض يمكن العمل على علاجها.

كما أن مرض الباركنسون هو عبارة عن نوع من أنواع الأمراض التي لا يستطيع الفرد فيها السيطرة على حركته، كما أن هذا المرض ينتج نتيجة لنقص مادة الدوبانين المادة الناقلة العصبية.

أمراض الجهاز العصبي وأنواعها

بيّن دكتور مازن سماحة “أخصائي جراحة المخ والأعصاب” أن الأمراض العصبية تكون عبارة عن أمراض جسدية عضلية حركية، ويمكن ملاحظتها في جسم المريض وهي أنه يقوم بحركة ولا يستطيع السيطرة عليها.

وهناك عدة أمراض ومن أبرزها: مرض الباركنسون، ومرض الدستونيا، ومرض التوريت، وهذه الأمراض العصبية تنتج نتيجة لنقص نواقل عصبية داخل الرأس، ومن أبرز هذه الأمراض مرض الباركنسون، والتي يحدث نتيجة لنقص مادة الدوبانين وهي المادة التي تعد ناقلًا عصبيًا مثبطًا.

أعراض مرض الباركنسون

يوجد 3 أعراض لمرض الباركنسون وهو (الشلل الرعاش)، وهذه الأعراض كالآتي:

  • رعشة (رجفة) في اليد أو في الرجل.
  • تصلب في اليد أو في الرجل.
  • بطء في الحركة.

مرض الدستونيا هو عبارة عن مرض يقوم فيه المريض بحركات التوائية أشبه بشخص يرقص، بينما مرض التوريت لا يستطيع المريض السيطرة على ما يقوله ويتصرف بحركات غير طبيعية مثل: البكاء والصراخ بشكل مفاجئ.

سبب مرض الباركنسون

أوضحت بعض الدراسات العلمية أن أشهر أسباب مرض الباركنسون أنه مرض وراثي.

كما أن هناك أسباب أخرى منها: استخدام المبيدات الحشرية، واستخدام الأواني الألومنيوم القديمة، والقيام بضرب الشخص على رأسه ضربات متكررة.

ومن أمثلة الأشخاص الذين أصيبوا بهذا المرض نجد محمد علي كلاي.

علاج مرض الباركنسون

يتم علاج مريض الباركنسون من خلال إعطاء المريض العلاج الدوائي، ولكنه قد لا يُجدي نفعًا مع المريض.

وفي هذه الحالة يتم إجراء تدخل جراحي بسيط، وذلك من خلال كي المركز الذي يصدر إشارات خاطئة ومغلوطة للمراكز الموجودة حوله في رأس المريض.

وهذه العملية البسيطة تأخذ يومًا فقط، وبعدها يستطيع المريض العودة لبيته.

الجراحة الثلاثية الأبعاد المصوبة

هذه الجراحة يمكن من خلالها القيام بعمل العديد من العمليات لرأس المريض، والوصول لأي منطقة يصعب الوصول إليها، حيث يتم القيام بعملية الكي من خلال وضع رأس المريض تحت الجهاز فيقوم بالوصول للمركز المراد القيام بأداء العملية فيه.

رابط مختصر:

أضف تعليق