طب وصحة

مرض السكر عند الأطفال


مرض ,السكر , الأطفال,السكري,Diabetes
صورة تعبيريّة: مرض السكر عند الأطفال

في تقرير رائع نُشر بواسطة “قناة العربية” يتمّن الكثير من الحقائق الصحية والعلمية المُثبتة عن مرض السكر عند الأطفال، حيث يغفل الكثيرون سواء كانوا من أولياء أمور أولئك الأطفال المرضى أو حتى من العامة، وجاءت تلك الحقائق مُتمثّلةً فيما يلي:

• التعرض لصدمة يُسبب مرض السكر
وهُنا يجدر القول بأن تلك المعلومة خاطئة، حيث أن الضغط النفسي لا يؤدي إلى الإصابة بهذا المرض، بل يرفع عوامل الحماية المُضادة لها، فيظهر المرض إذا كان مُخبأ.

• من المُمكن استبدال الإبر بحبوب الإنسولين
وهُنا يُخبر د. ظافر محمود “استشاري سكري وغُدد صماء” أن هُناك خطأ كبير وشائع وهو تبديل إبر الإنسولين للمريض الذي يُعاني من مرض السكر بحبوب السكر “أقراص-أدوية” وهو ما أسماه الطبيب بخطأ طبي شائع وخطير.

• التوقف عن تناول الإنسولين عند هبوط السكر
توقف الدواء غير مُحبّذ نهائياً، إنما يُمكن للطبيب أن يعمد إلى التخفيف من كمية الدواء “الجرعة” أو استبداله بآخر.

• تقليل جُرعة الإنسولين في فترة المرض
ويُوضّح د. ظافر محمود أيضاً أنهُ من الأخطاء الشائعة في مرض السكر عند الأطفال، حينما تعتقد الأُمهات أن الطفل عندما يًصاب بإلتهاب اللوزتين أو التهاب جهاز تنفسي علوي مع ارتفاع في درجة حرارة الطفل، حينها يبدأ الطفل تلقائيّاً بالإقلال من الطعام والوجبات، أو يُصاحب قيء “استفراغ”، في تلك الظروف يظُن ولي أمر الطفل بأن الخطوة الامثل هي تقليل جُرعة الإنسولين بُناء على ما سبق، ويكون التبرير هُنا بأن السكر من المُحتمل أن ينخفض جرّاء تعاطي جرعة الإنسولين الكاملة مع قلة المُتناول من الطعام، وهو ما قال بعكسه “د. محمود” حيث صرّح بأن الطفل في تلك الظروف المرضيّة “بالذات” يحتاج إلى الجرعة الكاملة.

اقرأ كذلك:   أسباب وعلاج إضطرابات النوم الشائعة

• حرمان الطفل المريض بالسكر من السكريات والنشويات
تغذية طفل مُصاب بالسكر تعتمد على السكريات والنشويات المعقدة التي لا تسبب ارتفاعاً حاداً في مستوى السكر في الدم.

السابق
ضعف عضلة القلب تفصيلاً
التالي
أضرار المشروبات الغازية على الصحة

اترك تعليقاً