Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مسؤولية الأطباء في عمليات التجميل وتجنب الأخطاء الطبية

تجميل البشرة ، المراكز التجميلية ، العمليات الجراحية
الخطأ الطبي – أرشيفية

ما هي المسؤولية الطبية ؟

يقول أ. رياض النوايسة “محامي”، أن المسؤولية الطبية تندرج تحت مسمى المسؤولية قانوناً، ومفهوم المسؤولية قانوناً هي الحالة التي يكون عليها الشخص إذا ما إرتكب مخالفة للقانون، بمعنى أن الشخص قبل أن يرتكب مخالفة للقانون فهو في مركز قانوني محدد وعندما يخالف القانون يصبح في مركز قانوني جديد، وهذا المركز القانوني الجديد هو الذي يترتب عليه المسؤولية القانونية.

كما أضاف، أن المسؤولية تندرج تحت أنواع عديدة أهمها المسؤولية الأخلاقية وتحدث إذا لم يخالف الإنسان قاعدة أخلاقية في المجتمع، والمسؤولية الإدارية وتحدث إذا ما خالف الشخص قاعدة إدارية مثل ما حدث مع مسؤولين الدولة، وكما أن هناك مسؤولية سياسية إذا ما خالف الشخص قاعدة سياسية إن كان نائباً أو وزيراً…إلخ، ومسؤولية جزائية إذا ما خالف الشخص قاعدة جزائية وتُفرض عقوبة محددة عند إرتكاب فعل محدد، ومسؤولية مدنية إذا ما خالف الشخص قاعدة مدنية تتعلق بأموال الأشخاص وذمتهم المالية والمعنوية، فإن المسؤولية الطبية تندرج في إطار المسؤوليتين الجزائية والمدنية لأنها تأخذ الشقين (شق مدني وشق جزائي)، وإذا ما قام هذا الشخص مقدِم الخدمة الطبية بمخالفة أي من القاعدتين (المدنية والجزائية).

إن الجهة مقدمة للخدمة الطبية سواء كان طبيباً أو صيدلانياً أو من أي جهة أخرى فالمسؤولية الطبية تنحصر في مجال العمل الطبي الذي يقوم به، فإذا حدث منه عملاً أخر خرج منه خارج العمل الطبي الذي هو مختص بأداءه، فهنا شأنه كشأن أي فرد من أفراد المجتمع، كما أن ذلك لم ينطبق عليه وصف المسؤولية.

كم عدد العمليات التجميلية التي يتم إجراءها سنوياً في الأردن ؟

يقول د. “قصي الخميس – أمين سر جمعية جراحي التجميل”، إن الخطأ الطبي هو خروج أو إخلال الطبيب في سلوكه بالأصول الطبية أو عدم أخذ الحيطة والحذر في الأمور المهنية ثم ينتج عنها خطأ، فالخطأ من اللازم وجود نتيجة له فهناك رابط بينهم، كما يقاس الخطأ بطبيب أخر من نفس الإختصاص والعلم والظروف، فهذا كله مهم عن تعريف الخطأ الطبي لنعلم ما هو الخطأ وما المضاعفة لأن الإثنان مختلفان كلياً، فالمضاعفات من الممكن أن تصير في أي عملية جراحية وتجميلية أو غير تجميلية تحدث في مستشفى تحت التخدير مع إستعمال أدوات وأجهزة فهنا نتوقع منها مضاعفات، ومع تقدم العلم والتكنولوجيا إستطاع الأطباء من تقليل هذه المضاعفات لكن لم يستطيعوا منعها كلياً، فلذلك يوجد فرق كبير بين المضاعفة وبين الخطأ الطبي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *