مستحضرات طبيعية فعالة للتخلص من القمل عند الأطفال من وصفات الخبراء

القمل عند الأطفال

القمل هو حشرة مُزعجة سواء للأطفال أو الكبار وأيضاً هي حشرة لا يُمكن الاستهانة بها فهي قد تسببت في هزم نابليون، ولدى الأمهات خوف كبير من إصابة أطفالهم بهذه الحشرة.

وأغلب الأمهات عندما يُصاب أطفالها بالقمل تقوم بشراء المستحضرات التي تُباع في الصيدليات للتخلُص من القمل ولكن لا يجب فعل ذلك لأن هذه المستحضرات مُكونة من مبيدات حشرية وضارة جداً على الأطفال، لذلك يُفضل أن يتم استبدال هذه المستحضرات بطرق طبيعية وفَعَّالة وفي نفس الوقت بسيطة وغير مُكلفة.

ما هي حشرة القمل ومتى ظهرت؟

تقول “سميرة كيلاني” باحثة في مجال الاقتصاد المنزلي: إن الخوف من القمل يُسيطر على كثير من الأمهات ولكنه أمر طبيعي وقد يُصيب الشخص مرة واحدة في الحياة ولا يستمر، ولا هناك فرق بين المدارس الغالية الثمن أو الرخيصة أو المتجمع الراقي أو الغير راقي بل القمل يُصيب أي شخص.

والقمل من الكائنات الحية التي واجهت العديد من الظروف، وكانت موجودة في عصر الفراعنة لأن تم العثور على القمل في المومياوات وكانت تُسمى “بيبه”، وهناك قصة تاريخية للقمل تُسمى “القملة التي هزمت نابليون”.

ففي عام ١٨١٢ كان نابليون في طريقه لغزو روسيا، ولكن أُصيب جيشه بالقمل ويتسبب القمل في مرض التيفوس وهو مرض قاتل، فكان جيش نابليون به حوالي ربع مليون جندي ولم يتبقى منه إلا آلاف الجنود فقط، لأن جميعهم أُصيبوا بالقمل وبحُمى الخنادق وعندما تم فحص الجنود وفحص أسنانهم تبين إصابتهم بمرض التيفوس بسبب القمل، لذلك كان القمل سبب هزيمة نابليون.

يجب فحص الأطفال في المدارس دائماً ويجب أن تقوم الأم بفحص شعر أبنائها أيضاً، وعندما تنتقل القملة عن طريق العدوى إلى رأس الإنسان فإنها تحتاج أسبوع حتى تبدأ في فقس البيض وبعد هذا الأسبوع تتحول البيضة إلى حشرة صغيرة ثُم تكبر، وبالرغم من أن لدى الناس معلومات خاطئة أن القملة تطير.

ولكن هذا غير صحيح فإن القملة لا تطير ولا تقفز بل تنتقل عن طريق التواصل المباشر أي قُرب الرأس المُصابة برأس أخرى، أو عن طريق المشط أو المنشفة أو الوسادة.

تعيش القملة خارج جسم الإنسان أو الكائن الحي ما بين ٢٤ و ٣٦ ساعة وتموت بعد ذلك لأنها كائن طُفيلي، وإذا انتقلت قملة إلى شخص وكان يستحم يومياً فإنها لن تموت لأن لدى القملة بعض الميزات وهي أنها لا تموت بالماء وتتكيف مع البيئة حتى إذا وضع المُصاب رأسه تحت الماء لمدة ساعتين متواصلين فإنها لن تغرق ولن تموت بالماء فقط.

تقرأ هنا عن أسباب الإصابة بالقمل وما سبل الوقاية منه

الطُرق الفعالة للتخلُص من القمل

تابعت “كيلاني” بعد التعرُف على طبيعة القملة فيجب العلم أنها تموت بالزيوت، لأن الزيت يتسبب في اختناقها وأي شيء زيتي أو دُهني يتمكن من القضاء عليها، لذلك يجب مقاومتها بالزيوت.

ويجب الابتعاد عن المستحضرات التي تُباع في الصيدليات لأنها تكون عبارة عن مبيدات حشرية وقد تؤذي الشخص أكثر من إفادته، بالإضافة إلى أن ليس هناك داعي لتعرُض الأطفال لهذه المستحضرات، ويُمكن استبدالها بمستحضرات طبيعية مثل:

١. زيت الينسون

زيت الينسون من الطرق الفعالة جداً، ويُمكن استعماله عن طريق غّمس الشَعْر كله في زيت الينسون ثم تغطية الشعر بطاقية الحمام وتركه لمدة ليلة كاملة وبعد ذلك يتم غسله.

٢. الخل

لدى البيض طريقة خاصة للتخلُص منه لأنه يلتصق بالشَعْر عن طريق إفراز مادة صمغية، لذلك للتخلُص من البيض والصمغ يجب وضع الخل على الشَعْر وبعد ذلك تمشيط الشَعْر بمشط “الفلاية”، ويُذكر أن الأشخاص الذين يمشطون شُعورهم يكونون أقل عُرضة للإصابة بالقمل.

وليس هناك شرط أن إذا كان الشخص رأسه نظيفة فإنه لن يُصاب بالقمل وهذا لأن القمل يُفضل الشَعْر النظيف ويعيش خلف الأُذُن أو بقرب الرقبة لأن القمل يُحب الدفء، لذلك يجب البحث دائماً في هذه المناطق.

٣. غسول الفم

هو مستحضر متوفر في الصيدليات ومن الطرق الفعالة للقضاء على القمل هو استخدام غسول الفم وخل التفاح أو الخل الأبيض، والطريقة هي غّمس الشَعر في غسول الفم ويتم تغطيته بالطاقية وتركه لمدة ساعة وبعدها يتم شطف الشَعر بالماء.

ثم غّمس الشَعر في خل التفاح وتغطيته مرة أخرى لمدة ساعة، وبعد ذلك يسهُل إزالة البيض وتختنق الحشرات لأنها لا تُحب رائحة غسول الفم، وبعد ذلك يتم غسل الشَعر بالشامبو، ويُمكن إضافة جوز الهند لأن القمل لا يُحب رائحته.

٤. زيت شجرة الشاي

يُعد من المواد الزيوت التي تقاوم القمل وتُعقم فروة الرأس لذلك يجب إضافة زيت شجرة الشاي إلى الشامبو ويستحم به كل أفراد العائلة كوقاية لأنه فَعَّال في القضاء على القشرة والفطريات.

بعد إجراء إحدى الطرق السابقة يجب أن تقوم الأم في اليوم الثاني بأخذ الطفل والجلوس في مكان مفتوح وتبدأ في التفتيش في شَعره ويجب أن تضع منشفة بيضاء نظيفة حتى ترى الحشرات التي تسقُط، الأمر مُزعج ولكن لا بُد من القيام بذلك للقضاء على القمل تماماً.

ويُمكن استعمال فرشاة الصبغة بعد وضع الزيت على رأس الطفل، أو غّمس قطنة في الزيت والمسح بها على الشَعر حتى يصل الزيت إلى فروة الرأس لأن القمل يعيش بالقرب من فروة الرأس.

وللوقاية من الإصابة بالقمل يُمكن إحضار زجاجة “بخاخ” ويتم ملئها بالماء ووضع ١٠ نقط من زيت شجرة الشاي و١٠ نقط من زيت اللافندر، ويُعد زيت اللافندر من الزيوت الفَعَّالة في إزالة القمل.

ويتم رش هذا الخليط على شعر الأطفال قبل ذهابهم إلى المدرسة وتمشيط الشَعر بشكل طبيعي، وهذا الخليط يعطي الشَعر رائحة جميلة ويظل الشَعر نظيف وتظل فروة الرأس مُعقمة.

واطّلع ايضًا على فارا VARA | للتخلص من قمل الرأس وبيضه

رابط مختصر:

أضف تعليق