مشاعر الامتنان وسر السعادة في الحياه

صورة , الحب , المشاعر , الامتنان

الشعور بالامتنان هو أمر مهم جداً في حياة الإنسان. نظراً لأنه يؤثر بالإيجاب على صحة وسعادة الإنسان، ويُعتبر أن الامتنان هو الدواء الذي يقوم بتحييد المشاعر السلبية لدى الإنسان، ويساعد أيضاً في زيادة التمتع بالحياة. فدعونا نتعرف أكثر عن هذا الشعور الذي يؤثر على حياة الإنسان بهذا الشكل.

الامتنان

الامتنان هو شعور يعزز كل ما نملكه في حياتنا، ويزيد من الطموح في بدء أمور جديدة في الحياة، ويساعدنا أيضاً على أخذ الخطوات المهمة التي سنصل من خلالها إلى الأهداف التي كُنّا نسعى إلى تحقيقها.

ولكن إذا كان الشّخص يعيش في حالة نفسيّة سلبيّة طوال الوَقت فسيكون هذا هو السّبب الذي يُعيق الوصول إلى تحقيق الأهداف.

ويُذكَر أن هناك علاقة ترابط بين الامتنان والإيمان، ولكن في بعض الأحيان لا يتم الوصول إلى الايمان إلا من خلال الشّعور الامتنان.

أهمية الامتنان في حياتنا

تقول الدكتورة الاختصاصية في السلوكيات البشرية والتدريبية، الدكتورة زينة غصوب، أن الامتنان هو شيء مهم جداً في حياتنا لدرجة أن قد ظهر من وراءه علم يفسر الكثير من المواضيع. يؤثر هذا العلم بشكل كبير على الصحة النفسية والصحة الجسدية، وتقل نسبة الإصابة بالأمراض عند الشخص الذي يشعر بالامتنان.

وأثبتت الدراسات ارتفاع نسبة هرمون أوكسايتوسين (Oxytocin) في القلب عند ممارسة الامتنان لمدة ٩٠ يوم، وهذا الهرمون هو مسئول عن محاربة الالتهابات، وأُثبت أيضاً ارتفاع نسبة هرمون الدوبامين في الدّماغ عند ممارسة الامتنان لنفس المدة، وهذا الهرمون مسئول عن سعادة الإنسان.

وتبيّن أن بعد ممارسة الامتنان لمدة ٩٠ يوم ينخفض معدل الكوليسترول عند المريض بمعدل ٢٠٪، ويقال أيضاً أن الأشخاص التي تشعر بالامتنان لا تصاب بالاكتئاب، لأن من المستحيل أن يتواجد الاكتئاب في نفس وقت تواجد الامتنان.

ممارسة الامتنان

علم الامتنان هو شيء يجب ممارسته يومياً لأنه لا يأتي بمفرده، لأن الإنسان بطبيعة الحال يعاني من زيادة في الطاقة السلبية أكثر من الطاقة الإيجابية. لذلك يجب أن:

  • يمارس الامتنان في كل الوقت ولكن ينصح بممارسته في الليل.
  • يقوم الإنسان بتقييم كل ما حدث له خلال فترة النّهار.
  • تقرير ما هي الأشياء التي يجب أن نشعر اتجاهها بالامتنان.
  • تحديد خمس أشياء فقط وكتابتها وليس بالشرط أن تكون أشياء مهمة في الحياة.
    على سبيل المثال من الممكن أن يشعر الإنسان بالامتنان تجاه الوقت الذي تناول فيه كوب من القهوة مع صديقه.

تربية الأطفال على مُمارسة الامتنان منذ الصِّغر

تربية الأطفال على الامتنان هو شيء مهم جداً، ولأن الأهل هم قدوة أطفالهم، فيجب على الأهل أن يمارسوا الامتنان أمام أطفالهم ويشكروا بعض الأشياء التي مرت عليهم خلال اليوم، ويحفزوهم على كتابة خمس أشياء كل يوم شعروا اتجاهها بالامتنان.

يجب تحفيز الأطفال على مساعدة الاخرين لأن مساعدة الاخرين تعتبر من ضمن الأشياء التي تجعل الإنسان يشعر بالامتنان. ينبغي أن يتم تربية شخص مرِن وقوي من داخله يستطيع أن يتخطّى المصاعِب في المستقبل عند مواجهة الضغوطات والحروب والفقر، لأن عند الكبر إذا كان الشخص غير مرن وضعيف من داخله فإنه سيهزم أمام مصاعب الحياة، وسيتمكّن اليأس والإحباط منه.

وثَبت أن الأشخاص المرنة والقويّة هي الأشخاص التي تستطيع أن تتجاوز الأمور الصعبة بسهولة من خلال النظر إليها نظرة إيجابية.

رابط مختصر:

أضف تعليق