Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مشاكل الإنجاب عند الرجال

صورة , طبيب , رجل , مشاكل الإنجاب , استشارة طبية

إن الله عز وجل قد سمح لنا بممارسة الجنس ونحن نشوهه خاصة عندما نحوله إلى شيء محرم ولا نتكلم عن أهميته بالنسبة للإنسان، لذلك يجب التطرق إلى مثل طرح هذه الموضوعات بطريقة علمية راقية أمام المجتمع كافة.

إلى زمن غير بعيد ظل موضوع الإنجاب والخصوبة مرتبطاً بالمرأة بشكل شائع من ناحية الحمل والخصوبة والحمل والعقم وغيرها، لكن مع تطور العلم أثبتت الدراسات أن الصحة الإنجابية لدى الرجل لا تقل شأناً ولا أهمية عنها لدى المرأة.

هل تتفاوت نسب مشاكل الإنجاب بين الرجل والمرأة؟

قال “د. سامي سعيد” استشاري أول في المسالك البولية والإنجاب. بالطبع تتفاوت نسبة المشاكل الخاصة بالإنجاب بين الرجل والمرأة وتنتصف هذه النسبة بينهما حيث تمثل حوالي 50% عند الرجل ومثلها عند المرأة وليس كما كان شائعاً أن المرأة هي السبب في عدم الإنجاب، كما يجب علينا طمأنة المتزوجين الجدد أنه في أول ستة أشهر يمكن أن يحدث الحمل بنسبة 50% فقط، لذلك لا يجب عليهم القلق والتوتر حيث يمكنهم حينئذ مراجعة الأطباء وإجراء بعض الفحوصات الطبية اللازمة التي يمكن إجراؤها بعد سنة من الزواج.

أسباب العقم عند الرجال بشكل خاص

هناك أسباب عديدة للعقم عند الرجال نختصرها في أسباب وراثية جينية حيث يمكن أن يكون هنالك خلل بها أو وجود طفرة في DNA وهناك أسباب خلقية مثل تعليق الخصية كما يوجد أسباب أخرى هرمونية مثل قصور في عمل الغدة النخامية ويمكن اكتشاف ذلك عن طريق بعض التحاليل الطبية.

وأضاف الدكتور “سامي سعيد” هناك أسباب أخرى خاصة بالالتهابات و20% من الرجال يعانون من الدوالي كما أن هناك البعض الآخر ممن يعانون من انسداد القنوات المنوية والتي تتسبب في العقم عندهم.

العوامل التي تحفز العقم عند الرجال

تعتبر كلمة العقم كلمة صعبة علينا ولا يجب تكرارها وإنما يمكن استبدالها بمسمى صعوبة الإنجاب عند المتزوجين لأن مثل هذه الكلمات تتسبب في التوتر والقلق والاضطرابات بين الزوجين حيث يمكن للزوجين الآن الإنجاب عن طريق الكثير من الحلول.

أما عن العوامل المحفزة فقد تكون الحرارة أحد الأسباب المحفزة لعدم الإنجاب مثل الالتهابات أو التعرض للحرارة أو للأشعات والمواد الضارة بجانب بعض الأسباب الأخرى مثل تناول بعض أدوية المعدة أو الضغط وكذلك الكيمو ثيرابي التي يأخذها الرجل عند تعرضه لبعض أنواع السرطانات.

دور العامل النفسي في صعوبة الإنجاب

إلى حد ما يمكن للعامل النفسي أن يساهم بشكل كبير في صعوبة الإنجاب أكثر وأكثر عند الرجال، لذلك يجب أن يتفهم الرجال هذه الأسباب مع أهمية مراجعة الأطباء لإيجاد بعض الحلول الطبية مثل الإبر والأدوية والعمليات الجراحية للدوالي وضبط الانسداد في القنوات المنوية وإعادة عملها مرة أخرى.

وأردف “سعيد” على الجانب الآخر، هناك بعض العوامل التي تساعد في زيادة خصوبة الرجل مثل الصحة الجيدة والتغذية الجيدة وتنظيم الحياة والابتعاد عن المنبهات والتدخين والأجهزة التي تسبب ارتفاع الحرارة مثل وضع اللاب توب على الرجلين أثناء العمل أو استعمال الواي فاي عالي التردد إلخ إلخ… لأن الخلايا العصبية الموجودة في المخ والخلايا التي تنتج الحيوانات المنوية تعتبر حساسة جداً ويجب الانتباه إلى ذلك خاصة عند ارتفاع درجة حرارة الجسم أو التعرض للمواد الضارة.

يمكننا كذلك القول بأن تردد الواي فاي يمكنه أن يخترق جدران المنزل أو السيارة فما بالنا بجسم الإنسان مما يؤثر على الأعصاب وبعض الأنسجة الحساسة في الجسم، لذلك يُفضل استعمالها بطريقة جيدة خاصة بالليل دون أن نقربها من الرأس أو الجهاز التناسلي.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *