مشاكل الشعر وطرق علاج جلد الوزة

صورة , جهاز , إزالة الشعر , مشاكل الشعر
جهاز إزالة الشعر

هل يوجد علاج للصلع الوراثي الذي يصيب الشباب في سن مبكرة؟

تحديد العلاج للصلاع الوراثي ومشاكل الشعر لابد أن يتم بعد التشخيص الدقيق من الطبيب لمرحلته، حيث أن الصلع الوراثي ينقسم إلى مراحل عدة، فيمكن علاجه في المراحل المبكرة دوائيًا وبشكل نهائي، أما المراحل المتأخرة منه لن ينفعها إلا التدخل الجراحي عبر زراعة الشعر قبل أن يفقد المريض الوقت والجهد والمال بدو فائدة تُذكر.

وقبل أن يفقد أيضًا كل الشعر السليم الذي يعتبر البذرة والنواة التي سيتم من خلالها زرع الشعر الجديد.

وتعتبر جلسات البلازما (PRP) من العلاجات الناجحة للصلع الوراثي في مراحله المبكرة أيضًا.

ونشير هنا إلى أن الإسبراي الدوائي الموصوف لمرضى الصلع الوراثي لابد من الإستمرار في إستعماله مدى الحياة مع إمكانية تقليل الكميات المستخدمة منه بمرور الوقت أو إستبداله بمستحضر آخر.

أما التوقف النهائي عن إستعماله فلن يكون، لأنه طالما أن فروة الرأس إعتادت على مدعم خارجي لنمو الشعر فلا يمكن التوقف عنه حيث سيظهر الصلع مرة أخرى وبدرجة أشد من السابق.

لماذا لا ينمو شعر الرأس كما كان بعد قصه عند بعض الفتيات؟

قالت “د. ندى رضا” استشاري الأمراض الجلدية. مثل هذه الحالات تحتاج إلى بعض الفحوصات المخبرية كصورة الدم الكاملة للوقوف على أسباب عدم نمو الشعر بعد قصه، فقد يرجع ذلك إلى الإصابة بالأنيميا أو لخلل ما في الغدة الدرقية. أيضًا قد يكون سبب عدم النمو لجوء الفتاة إلى إجراء عمليات فرد وتسوية الشعر أكثر من مرة بإستخدام جهاز الفير.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن تسوية الشعر بالمستحضرات المرطبة والزيوت الطبيعية أسلم كثيرًا من الناحية الصحية للشعر مقارنةً بأجهزة تسخين الشعر مثل جهاز الفير. وبشكل عام هذه الحالات تحتاج إلى تشخيص سريري مباشر من الطبيب المعالج، ويمكننا القول بأن جلسات العلاج بالبلازما (PRP) قد تفيد مع مثل هذه الحالات خصوصًا إذا كانت المريضة صغيرة في السن.

ما هو جلد الوزة؟ وما أسبابه؟

إزالة شعر الجسم بالطرق التقليدية تتسبب في تغير شكل الجلد إلى ما يُعرف باسم Go skin أو جلد الوزة، وهو عبارة عن جلد خشن وتبرز منه حبوب دقيقة تظهر بالتلامس المباشر، ويرجع سبب هذه الخشونة إلى عدم ترطيب الجلد، ويتشكل جلد الوزة نتيجة لإزالة شعر الجسم بالطرق التقليدية وخاصة كريمات إزالة الشعر التي تحتوي على مواد تُهيج البشرة. وظهور جلد الوزة بعد إستعمال الطرق التقليدية في إزالة الشعر يعني أن الجلد ذو حساسية شديدة، لذا يفضل في هذه الحالة إزالة الشعر بالليزر.

وتجنب إستخدام الطرق العادية (السويت) أو كريمات الإزالة المنتشرة في الأسواق، والكيفية الصحيحة لعلاج جلد الوزة نذكرها في الخطوات الآتية:
• دهان الجلد بمستحضرات موضعية (كريمات) تباع في الصيدليات تحت مسمى كريمات قبل وبعد إزالة الشعر، حيث توضع على الجلد قبل وبعد إزالة شعر الجسم.
• إزالة شعر الجسم بالطرق العادية (السويت – كريمات الإزالة).
• ترك شعر الجسم ينمو دون تدخل أو إزالة.
• إزالة الشعر بعد إكتمال نموه بالليزر.
• الإعتياد دائمًا على إستخدام مستحضرات موضعية مُرطبة بعد كل إستحمام.

أضف تعليق