المشاكل الصحية في فصل الصيف وكيف نتفاداها

فصل الصيف

يصاحب فصل الصيف بعض الأمراض، والآثار الجانبية لدرجات الحرارة المرتفعة، ونقص السوائل في الجسم يؤدي إلى مشاكل، لذلك من الضروري جداً شرب كميات كبيرة من الماء، لا يقل عن ٣ لتر يومياً بالنسبة للرجل، و٢ لتر بالنسبة للمرأة، والتعرض للشمس في فصل الصيف للحصول على فيتامين د ولكن لفترات محدودة، ويجب تجنب التعرض لفترات طويلة، حتى لا تصاب بالأمراض.

المشاكل الصحية في فصل الصيف

تقول “الدكتورة لمياء البراهيم” استشارية طب الأسرة والمجتمع: أن هناك بعض الأمراض الشائعة في فصل الصيف، من أهمها النزلات المعوية، وأحياناً يكون لها علاقة بطريقة تخزين الأغذية، الشاورما، والمايونيز، لا بد من تبريد هذه الأطعمة في الثلاجة، خصوصاً الأطعمة التي تحتوي على البيض.

لأنها قد تسبب تسمم غذائي، والخروج في الشمس في وقت الظهيرة بدون أي وسائل وقاية، يؤدي إلى حدوث ضربات الشمس مع الجفاف، والحروق أيضاً قد تصيب الأشخاص أصحاب البشرة البيضاء، نتيجة تعرضهم للشمس لفترة طويلة، لذلك يجب الانتباه جيداً واستخدام واقي الشّمس.

وهناك الطفح الجلدي، أو التسلخات، وعادةً تكون في الأماكن التي بها احتكاك مثل بين الفخذين، أو تحت الثديين لدى المرأة، وتحت الكرش، وهذه تتطلب الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاستحمام بالماء البارد، وتجفيف الجسم جيداً، و ارتداء ملابس قطنية، ومن أحد أسباب الالتهابات المسابح.

لذلك يُنصح دائماً بتعقيم المسابح، وعدم مشاركته مع فئات متنوعة من الناس، ويفضل أن يكون المسبح الواحد لنفس العائلة، ومن الأمراض المعدية التي قد تحدث في فصل الصيف مرض جدري الماء، وتم القضاء على هذه الأمراض بالتطعيم.

الوقت المناسب للتعرض للشمس

من الأفكار الجيدة التعرض للشمس للحصول على فيتامين د، ولكن ليس في أوقات الحرارة الشديدة، وفترة التعرض تكون لمدة عشر دقائق لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع، لتجنب مشاكل الشمس.

ومن مميزات التعرض للشمس أيضاً، تحسين النوم، فهناك دراسة أثبتت أن الأشخاص الذين يتعرضون للشمس تساعدهم على تحسين النوم، وتجنب الأرق، وتحسين النفسية، وفي دول الغرب، عند التعرض لفترات شديدة البرودة، وعدم التعرض للشمس لفترات طويلة، يصابون بالاكتئاب.

لذلك يُنصح دائماً بالتعرض للشمس، أو التعرض للضوء، وهناك علاجات بالشمس للأطفال الرُضع المصابون باليرقان، يتم تعريضهم للشمس في فترة الشروق، والشمس لها فوائد أيضاً وهي ليست ضارة في جميع الحالات، ويجب تجنب التعرض المباشر لها، ويجب شرب المياه باستمرار بعد فترة التعرض للشمس.

ونسبة المياه التي يحتاجها جسم الرجل أكبر من النسبة التي يحتاجها جسم المرأة، وهناك بعض الدراسات تقول أن جسم الرجل يحتاج إلى أكثر من ٣ لتر من المياه يومياً، وجسم المرأة يحتاج إلى ٢ لتر من المياه يومياً، والمرضى الذين يأخذون مدرات للبول مثل مرضى الضغط، من الضروري جداً لهم شرب كميات كبيرة جداً من المياه.

ويمكن تعويض شرب المياه بتناول الفواكه، ولكنها لا تكون بأهمية المياه للجسم، والمشروبات الغازية مدرة للبول، والمسحوقات التي توضع في الماء ليست سيئة.

ولكنها تعتبر منكهات للماء للأشخاص الذين لا يحبون شرب الماء، ويمكن اضافة بعض النعناع للماء، أو بعض قطرات الليمون، فهي تشجع على شرب كميات كبيرة من الماء.

ومن مشاكل الصيف الصحية أيضاً الصداع، وعند الشعور بالصداع في فصل الصيف، يتم علاجه بشرب كميات كبيرة من الماء.

وأخيراً، هناك بعض الأمراض تسبب الشعور الدائم بالعطش، منها أمراض السكر، ويجب مراقبة البول إذا كان لونه غامق، فهذا يدل على نقص السوائل في الجسم، وكلما كان لون البول أفتح، يدل ذلك على أن كمية السوائل في الجسم جيدة، وهناك بعض الأطعمة التي تسبب العطش المستمر.

مثل المخللات، والاملاح، والمشويات، ولكن من الطبيعي شرب كميات كبيرة من الماء في فصل الصيف، خصوصاً، بعد شرب الشاي والقهوة.

واقرأ هنا كذلك خلطات منزلية للتخلص من رائحة العرق الكريهة

أعراض نقص المياه في الجسم:

  • نقص كمية البول، ويكون مُركز ولونه أصفر.
  • نقص الإفرازات في الجسم.
  • الصداع.
رابط مختصر:

أضف تعليق