Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مشروبات تحمي من جفاف الفم في نهار رمضان

صورة , عصائر طبيعية , عصير الموز , جفاف الفم , العطش

ما هي المشروبات التي تحمي من جفاف الفم في نهار رمضان؟

هناك العديد من المشروبات التي يمكنها أن تقينا من جفاف الفم خلال شهر رمضان الفضيل أولها المياه المعروف عنها أنها تساعد على ترطيب الفم، لذلك يجب الحرص دائماً على الإكثار من شرب الماء في هذا الشهر بكمية كافية تصل إلى 8 أكواب في الفترة بين الإفطار والسحور وهذا يساعد على زيادة تدفق اللعاب للفم ولكن لا يجب الإكثار من شرب الماء في السحور لأن هذا يؤدي إلى نتيجة عكسية ويزيد من جفاف الفم أثناء فترة الصيام.

بالإضافة إلى ذلك، هناك مشروب الموز الذي يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم ويحافظ على نسبة السوائل في الجسم وللاستفادة العالية من الموز والبوتاسيوم يجب شرب عصير الموز الغير محلى بالمحليات الصناعية التي تزيد من نسبة السكر في الجسم وتزداد حينئذ فرص الشعور بالعطش في نهار رمضان.

على الجانب الآخر، هناك العنب الذي يحتوي على حمض الألباههيدروكسي وهو حمض طبيعي يحافظ على الجسم من الجفاف كما أن هذا الحمض موجود في التفاح الذي يحتوي على الألياف الغذاية كما أنه يحسن من حركة الأملاح في الطعام أثناء الصيام وغير الصيام.

إلى جانب ذلك، من المشروبات التي تقينا من جفاف الفم في نهار رمضان هنالك الحليب الذي يعمل على امتصاص الكالسيوم في الجسم ويحتوي على فيتامين د وحمض اللبنيك الموجود في اللبن الرايب وحليب الصويا الذي يحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم، لذلك يُنصح بتعويض اللبن والحليب بتناول الزبادي.

للوقاية من جفاف الفم أثناء شهر الصيام يمكننا تناول عصير الطماطم الذي يحتوي على بعض الأملاح والمعادن خاصة البوتاسيوم الذي نحتاجه في فترة الصيام، لذلك يمكننا تناول الطماطم كثمرة أو كعصير بين وجبة الإفطار والسحور ولكن دون الإكثار منها لأنها تحتوي على الأملاح التي تتسبب العطش الزائد.

وأخيراً، مشروب العرق سوس الذي يعتبر مشهور بدرجة كبيرة بيننا وموجود على السفرة الرمضانية بصورة مستمرة.
يحتوي العرق سوس على نسبة عالية من البوتاسيوم فإنه مشروب مهم جداً في رمضان لأنه يساعد الجسم على الاحتفاظ بالماء خاصة الأجسام التي تتعرص كثيراً خلال هذا الشهر.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *