Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مشكلة مسامات الوجه وعلاجها

صورة , مسامات الوجه , البشرة الدهنية
مسامات الوجه

يعاني العديد من الناس من مشكلة اتساع مسامات الوجه والتي غالبا ما تضايق المصاب بها وتدفعه إلى البحث عن حلول لها.

ما المقصود بمسامات الوجه؟ وما هو مكان وجودها؟

قالت “د. رشا زين العابدين” طبيبة الأمراض الجلدية وجراحات الجلد والليزر. توجد المسامات الواسعة في جميع الناس تقريبا لكنها تظهر في مجموعة معينة من الناس كما أنها تعتبر عرض نتيجة بعض المسببات التي تسبب حَب الشباب وهي الخلايا الدهنية في الوجه بشكل رئيسي كما أنها توجد في الوجه والخد واليد بشكل خاص وهي الأماكن الأكثر دهنية في الجسم.

وأضافت الدكتور “رشا زين العابدين” على الجانب الآخر، يمكن للعامل الوراثي أن يلعب دوره في زيادة المسامات الواسعة في البشرة بجانب البشرة الدهنية والأتربة والعوامل الهرمونية عند السيدات بشكل خاص والتي قد تزيد من ظهور تلك المسامات في البشرة.

ما هو علاج المسامات الواسعة في البشرة؟

تعتبر المسامات هي طبيعة بشرة لذلك فإن علاجها لفترة فإنها ستعود بعد ذلك للوضع الذي كانت عليه كما يُنصح كذلك باتباع نظام عناية معين للبشرة مع العلاجات المختلفة.

تبدأ العناية بالبشرة عن طريق تنظيف البشرة بشكل مستمر مع إزالة المكياج قبل النوم إلى جانب ضرورة غسيل الوجه واستخدام منتجات تتناسب مع نوع البشرة الدهنية على وجه الخصوص بالإضافة إلى ضرورة المتابعة مع الطبيب المختص.

يمكن استخدام المقشرات اليومية في المنزلية بجانب المقشرات التي يمكن استخدامها في العيادة مثل مجموعة فيتامين A والأدبلين وغيرها من المقشرات التي لها طريقة استخدام معينة كما أنها تقلل من إفراز الدهون في البشرة الدهنية وبالتالي فإنها تقلل من المسامات.

هل للغذاء دور في اتساع مسامات الوجه؟

لا يوجد أي شيء مُثبت في هذا الشأن ولكن يمكن القول أنه كلما زادت الأغذية التي تحتوي على سكر فإن ذلك قد يؤدي إلى زيادة مسامات الوجه مثلها مثل حبوب الشباب.

وتابعت “رشا” يمكن استخدام الليزر في تحسين شكل البشرة وبالتالي فإن الليزر يعمل على تحسين المسامات الموجودة في الوجه.

هل يوجد منتجات ومركبات طبية تزيد من مسامات الوجه؟

تقوم المراهقات بغسيل البشرة الدهنية بشكل مستمر مع استخدام صابون معين لتجفيفها مما يعتبر مشكلة على الوجه في إفراز دهون أكبر عن طريق هذا الصابون، لذلك يجب استخدام منتجات طبية يمكنها معادلة إفراز الدهون في البشرة مع تنظيف المكياج من على البشرة وضرورة تنظيف البشرة من شكل لآخر من الرؤوس السوداء التي تساعد على زيادة مسامات الوجه.

يمكن استخدام بعض MASKS في تنظيف البشرة وبالتالي فإنها تعمل تقليل اتساع المسامات في الوجه ولكن يجب الإشارة إلى ضرورة عمل ذلك في العيادات المتخصصة.

هل يساعد الثلج في تهدئة مسامات الوجه؟

لا يوجد ضرر من استخدام الثلج على البشرة حيث أنه يعمل على انقباض الأوعية الدموية لفترة مؤقتة والتي نشعر فيها بتهدئة المسامات.
على الجانب الآخر، من الأفضل استخدام الأحماض والمقشرات والريتينول لتهدئة مسامات الوجه كروتين يومي مسائي في علاج المسامات.
وتابعت “رشا” يجب علاج حبوب الشباب وغيرها من الحبوب التي تظهر في أي عمر حتى لا تزيد عندهم مشكلة المسامات.

وأخيرا، يجب العناية بالبشرة عن طريق غسلها وتنظيفها بصورة مستمرة من المكياج وبعد التعرض للأتربة كما يجب وضع واقي الشمس لأن الشمس تزيد من شيخوخة البشرة ومن زيادة المسامات إلى جانب ضرورة وضع كريمات الترطيب بشكل يومي كما يجب الإشارة إلى أن أشعة الشمس تعتبر ضارة بشكل كبير وخاصة من بعد الساعة العاشرة صباحا حتى الرابعة عصرا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *