طب وصحة

معتقدات خاطئة عن طب الأسنان

طب الأسنان , teeth , صورة


طب الأسنان , teeth , صورة

ما هي أهم المعتقدات الخاطئة في طب أسنان الأطفال؟

قال الدكتور خالد عبيدات “أخصائي طب الأسنان”، يعتبر المعتقد الخاطئ هو المعتقد الذي يظنه الناس صحيحا لكنه يعتبر خطأ علمياً. ومن أهم المعتقدات الخاطئة بالنسبة لأسنان الأطفال أن الأسنان اللبنية للطفل لا يجب علاجها لأنها ستتبدل بأسنان دائمة، لكن في المقابل يجب علاج السن اللبني مع ضرورة عمل علاج للعصب مثل السن الطبيعي الدائم مع عمل تلبيسه له أو حافظ للمسافة في حالة خلعه.

وأضاف الدكتور ” خالد عبيدات “: من المعتقدات الخاطئة كذلك عن أسنان الأطفال أن الأسنان اللبنية المعوجة قد تبدأ في الطلوع بنفس الاعوجاج فيما بعد لكن هذا الكلام يُعد خطأ علمياً.

إلى جانب ذلك، يوجد مفهوما خطأ عن طلوع سن لبني وراء الأسنان الطبيعية للطفل ولكن يجدر الإشارة أنه لا داعي للخوف من ظهور تلك الأسنان عند الأطفال كما أنه عند وجود تسوس في الأسنان البنية يمكننا حفرها وحشوها.

تظهر الأسنان اللبنية في البداية حتى لا تطلع الأسنان الدائمة مباشرة عند الطفل لأن أول سن يظهر في الفم هو السن السادس كما أن أول ضرس يتم خلعه هو هذا السن بجانب أنه أول سن يمكنه التعرض للتسوس ويكون السبب هو عدم تنظيف الطفل لهذا السن منذ البداية.

ما هي المعتقدات الخاطئة عن اللثة؟

هناك معتقدات كثيرة خاطئة عن اللثة أولها عدم تنظيف الأسنان فور نزول الدم من اللثة وهو ما يعتبر شيئا خاطئا لأن نزول الدم من اللثة يعتبر بداية التهاب اللثة وحينها يجب مراجعة طبيب الأسنان مع إمكانية تغيير معجون الأسنان.

إلى جانب ذلك، يشعر البعض بأن كل فرشاة للأسنان لها استخدام واحد في التنظيف ولكن يجدر الإشارة إلى الفرشاة الناعمة تختلف عن المتوسطة والجافة في الاستخدام أثناء تنظيف الأسنان.

من المعتقدات الخاطئة كذلك في طب الأسنان عند الأهالي أن المرأة الحامل من الطبيعي أن تعاني من التهاب اللثة ولكن هذا يعتبر خطأ كبيرا وإنما يجب عليها فقط زيادة الحفاظ والعناية بأسنانها حتى لا تتعرض لالتهاب اللثة.

بالإضافة إلى ذلك، يعتقد البعض أن الخيط يمكنه التسبب في عمل فراغات بين الأسنان ولكن يجدر الإشارة إلى أن الخيط يمكنه فقط إزالة الأكل الموجود بين الأسنان وإنما لا يجب على الجانب الآخر استخدام النقاشة في الأسنان حتى لا تتسبب في فراغات الأسنان كما يجدر الإشارة إلى أن الخيط لا يمكنه التسبب في التهاب اللثة كما هو مُعتقد خطئا.

من المعتقدات الخاطئة كذلك في طب الأسنان معجون الأسنان أنه يجب إضافة الماء للمعجون ولكن على الجانب الآخر يجب أن يرغى المعجون في اللعاب حتى يكون فعالا بصورة أكبر مع عدم وضع كمية كبيرة منه على الفرشاة.

ما هي المعتقدات الخاطئة فيما يخص تقويم الأسنان؟

من المعتقدات الخاطئة عن تقويم الأسنان أولها لبس retainer لفترة بسيطة لتقويم السن ولكن يجدر الإشارة إلى أن retainerيتم لبسه مدى الحياة بالنسبة للسن مع ضرورة الحفاظ على السلك المثبت له مدى الحياة.

من المعتقد خطأ كذلك أن الأسنان اللبنية لا يتم عمل تقويم لها ولكن يجب على الطفل مراجعة طبيب الأسنان على عمر 7 سنوات للحفاظ على تقويمه الأسنان وحتى يمكنه إرجاع الفك إلى مكانه.

وأردف ” عبيدات “: من الخطأ كذلك الاعتقاد بأن الأشياء الخفيفة التي يتم تركيبها على الأسنان لا تظهر على السن ولكن يجب الإشارة إلى أن هذه الأشياء تكون ظاهرة في السن ولكنها تظهر خفيفة نوعا ما.

ما هي المعتقدات الخاطئة في طب الأسنان بالنسبة للحامل؟

من أكثر المعتقدات الخاطئة بالنسبة للمرأة الحامل أنها تقوم بخسارة سن مع كل حمل ولكن هذا يعتبر خطأ كبيرا لأن الطفل يحتاج الكالسيوم دون أن يكون بحاجه لأخذه من أسنان الأم أو ما شابه.

يجب الإشارة كذلك أن الدم الذي ينزل من أسنان الحامل هو شيء طبيعي بسبب التهاب اللثة مثلها مثل أي سيدة أخرى كما أننا لا يمكننا القيام بالعلاج الفعلي والدائم لأسنان المرأة الحامل إلا بعد مرور الشهر الثالث من الحمل.

ما هي المعتقدات الخاطئة عن علاج العصب؟

من أهم معتقدات علاج العصب الخاطئة أنه متى يتم علاج العصب للمريض وفي حالة أن هذا العلاج سيء فإن السن قد يموت ولا يتسبب ذلك في التعرض لأي ألم بالنسبة للمريض كما أن هذا الألم الذي يشعر به المريض حينها هو نتيجة وجود خراجات تحت السن بسبب التنظيف السيء.

وأخيرا، يجب الإشارة إلى أن السن الذي يتم عمل عصب له يمكنه التعرض للتسوس وهو ما يعتقد الناس عكس ذلك بأن هذا السن لا يمكنه التسوس كما أن زراعة الأسنان لا تعتبر مؤلمة كما يعتقد البعض وإنما تتم في جلسة واحدة في ثلاث شهور للفك العلوي وشهرين للفك السفلي ولا يوجد أساس علمي لمسمى الزراعة الفورية للأسنان.

السابق
مرض الصدفية (تعريف، أسباب، أعراض، علاج)
التالي
فوائد الفواكه لجسم الإنسان