معرفة استهلاك النت لكل الباقات من كافة شركات الإنترنت

معرفة استهلاك النت , باقات شركات الإنترنت

معرفة استهلاك النت هو موضوع يشغل بال الكثيرين ممن يقومون باستخدام الانترنت بشكل رئيسي في حياتهم اليومية. فمنه WE المنزلي في مصر (تى داتا TeData سابقًا)، زين بالسعودية  فالمستهلك يقوم بدفع مبلغ من المال لمزود خدمة الانترنت حتى يتمكن من تشغيلها واستخدامها باستخدام ما يُعرف باسم النطاق الترددي. وفي هذا المقال؛ سنقوم بشرح بعض الطرق التي يمكن اتباعها لمعرفة استهلاك الإنترنت الخاص بك.

المقصود بقياس استهلاك النت

قياس استخدام النت أو الشبكة العنكبوتية هو عبارة عن القيام بقياس كمية البيانات المتدفقة عبر جهاز الحاسب الآلي الخاص بك وشبكة النت التي يتم التعبير عنها بالبايت أو الكيلو بايت أو الميجا بايت أو الجيجا بايت. يتم نقل تلك البيانات في اتجاهين وهما: من شبكة الانترنت الى جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم، ومن جهاز الكمبيوتر الخاص بالمستخدم الى شبكة الانترنت.

يتم نقل البيانات بهذه الطريقة من أجل الاستفادة من استخدامات الشبكة العنكبوتية مثل القيام بتصفح الويب أو ارسال رسائل عبر البريد الالكتروني أو القيام بالتنزيلات أو التحميل للألعاب أو البرامج المختلفة وغيرها من الانشطة الأخرى التي يتم القيام بها باستخدام شبكة الانترنت.

مشكلات استهلاك النت المتعارف عليها

هناك مجموعة من المشكلات المتعلقة باستهلاك النت، والتي يبحث الكثيرين عن ايجاد حلول لها، ومن أهم تلك المشكلات:

  • بطء خدمة الانترنت المقدمة الى المستخدم والتي يعاني منها عدد كبير من المستخدمين في العديد من البلدان بخلاف الولايات المتحدة الامريكية واليابان ودول العالم المتقدمة الأخرى. فسرعات الانترنت تختلف من بلد لآخر، ولكن تعمل بعض الدول على ايجاد حلول فعالة واتخاذ التدابير اللازمة للاستفادة بأكبر قدر من خدمة الانترنت، والتخلص ومن بطء الخدمة.
  • الطلب المتزايد على النطاق الترددي الخاص بشبكات النت؛ فكما ذكرنا يعتمد عمل شبكة النت بشكل فعال على النطاق الترددي الخاص بالشبكة. وقد زاد الطلب على ذلك نتيجة رغبة مستخدمي الانترنت في الحصول على أفلام عالية الدقة، والحصول على معلومات بشكل أسرع، وتحميل تطبيقاتهم الحديثة، وغيرها من الخدمات الأخرى، مما ينتج عنه زيادة سنوية متوقعة تتراوح بين ٣٠ الى ٤٠ بالمائة على النطاق الترددي خلال السنوات القادمة.
  • حدوث تقلبات غير متوقعة في استخدام الانترنت؛ وخير مثال على ذلك هو وجود فروق في عدد مستخدمي الانترنت في الصباح الباكر وفي الليل وفي أوقات الذروة. ففي أوقات الذروة؛ يزيد عدد مستخدمي الانترنت ويزيد استهلاكهم للإنترنت على مستوى العالم، مما دفع بعض شركات الانترنت مثل شركة 10Gbps الى استخدام خوادم مخصصة ذات عرض نطاق ترددي غير محدود لتوفير امكانية توفير احتياطي كبير لمستخدمي الانترنت في مثل هذه الاوقات.
  • مجرمي الانترنت والجرائم الالكترونية؛ وفي الواقع هناك مجهودات كثيرة تُبذل للقضاء على الجرائم الالكترونية ومجرمي ومتسللي الانترنت وذلك من خلال القيام بتحسين الدفاعات التكنولوجية، ومنح المستهلكين الموارد اللازمة لحماية أنفسهم مثل منحهم امكانية عمل كلمات مرور أقوى وغيرها من الأمور الأخرى.

بالطبع مشكلات الانترنت الموجودة لا حصر لها؛ فالملايين يوميًا يستخدمون الشبكة العنكبوتية في الاستعلام عن مخالفات المرور، أو معرفة رقم الاشتراك في شركة المياه وغيرها من الخدمات الأخرى. فشبكة الإنترنت هي شبكة عالمية على نطاق دولي واسع، ذلك الامر الذي يزيد من مشاكلها، والتي تحاول شركات الانترنت جاهدة العمل على حل هذه المشكلات.

معرفة استهلاك النت

معرفة الاستهلاك من الكمبيوتر

هناك العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها خاصة إذا كنت تملك نسخة Windows 10 لكي تتمكن من معرفة استهلاك النت الخاص بك، يمكن تلخيص تلك الطرق فيما يلي:

  • يمكن التعرف على استهلاك النت الخاص بالمستخدم من خلال ادارة المهام أو Task Manager الموجود على جهاز الحاسب الآلي الخاص بك. يتم الاحتفاظ في هذا القسم باستخدام بيانات النت واستهلاكك للإنترنت على مدار الشهر ويتم اعادة التعيين للبيانات تلقائيا شهريا.
  • يمكن التعرف على استهلاك الإنترنت الخاص بالمستخدم من خلال ايقونة الاعدادات الموجودة على جهاز الكمبيوتر الشخصي، واختيار Network & internet. يمكنك من خلال ذلك معرفة استخدام البيانات لتطبيقات سطح المكتب التقليدية، واجمالي استخدام بيانات الشبكة.

معرفة الاستهلاك من الشركات

أما في حال إن اردت معرفة استهلاك النت الخاص بك في حال اشتراك في باقات الانترنت المختلفة التي توفرها شركات الانترنت المختلفة؛ مثل شركات Vodafone, Orange, We ADSL, باقات اتصالات (Etisalat ADSL), فعليك اتباع الخطوات الآتية:

  • يجب أن تقوم بإنشاء حساب شخصي لك على الموقع الالكتروني الخاص بالشركة.
  • بعد القيام بتسجيل الدخول؛ يتم الانتقال الى صفحة تحتوي على بعض البيانات المطلوب تسجيلها مثل ادخال رقم الخدمة والذي يتمثل في رقم الهاتف أو التليفون الارضي الذي تم الاشتراك به في الخدمة.
  • يتم الضغط على كلمة انا لست روبوت.
  • يتم ادخال الرقم التأكيدي الذي يتم ارساله على رقم الموبايل المسجل على الموقع.
  • يتم ادخال البريد الالكتروني الخاص بالمستخدم لتأكيد عمل الحساب الشخصي على الموقع.
  • بعد الانتهاء من تلك الخطوات؛ تكون قادر على التنقل بين الخدمات المختلفة الموجودة على الموقع ومنها معرفة استهلاك باقة النت لمعرفة استهلاك النت الخاص بك.

وبذلك نكون قد عرضنا لكم كافة التفاصيل المتعلقة باستهلاك الإنترنت، والمشكلات التي قد يواجهها المستخدم في استهلاك النت الخاص بك بشكل عام، واخيرا بعض الطرق التي يمكن اتباعها لمعرفة استهلاك النت بسهولة.

المراجِع: PcworldNologygateDatasciencecentral

رابط مختصر:

أضف تعليق