معرفة مخالفات المرور بكل الطرق المتوفرة الكترونيًا .. من موقع نيابة المرور والموبايل

معرفة مخالفات المرور , المخالفات المرورية

أضحَت معرفة مخالفات المرور أصبح أمرا سهلا للغاية لكافة المواطنين؛ فقد أصبح بامكان المواطن الدخول عبر البوابات الالكترونية المخصصة من قِبل الحكومة لمعرفة مخالفات المرور الخاصة به، وكذلك اختيار وسيلة السداد المناسبة له. واليكم في هذا المقال؛ خطوات الاستعلام عن المخالفات المروريّة عبر الشبكة العنكبوتية من أي مكان وفي أي وقت.

موقع مخالفات المرور

يتم تسجيل مخالفات المرور عند ارتكاب السائق لأي مخالفة للوائح وقوانين سير السيارات في الطريق مثل عدم الالتزام بربط حزام الامان، أو استخدام الموبايل أثناء قيادة السيارة أو السير بسرعة كبيرة مخالفة في الطريق أو غيرها من المخالفات الأخرى.

في البداية؛ كان على السائق أو صاحب السيارة الذهاب الى المرور لمعرفة مخالفات المرور الخاصة به حتى يقوم بسدادها. ولكن قد اختلف الأمر في الآونة الأخيرة؛ حيث أصبح بإمكان صاحب السيارة معرفة مخالفات المرور عبر موقع مخالفات المرور في أي وقت ومن أي مكان.

يتيح موقع مخالفات المرور امكانية التعرف على وجود مخالفات مرورية على صاحب السيارة أم لا يوميًا، كل ما عليه فعله هو التسجيل في موقع خدمات نيابات المرور – بوابة الحكومة المصرية لكي يتمكن من الحصول على كشف مخالفات المرور الخاص به.

يشمل موقع مخالفات المرور التابع لخدمات نيابات المرور مجموعة من الخدمات الالكترونية المقدمة للمواطن مثل: خدمة مخالفات رخص المركبات، خدمة متابعة الطلبات، خدمة تقديم التظلمات لمخالفات المرور، خدمة الدفع الالكتروني، خدمة مخالفات رخص القيادة، وغيرها من الخدمات الالكترونية الأخرى.

موقع معرفة مخالفات المرور

خطوات معرفة مخالفات المرور الكترونيا

يتيح موقع النيابة العامة على الإنترنت مجموعة من خدمات نيابات المرور مثل خدمة الاستعلام عن المخالفات المسجلة على رخص التسير بمختلف أنواعها ورخص القيادة، كما انه يسمح بالاطلاع على نماذج المخالفات المسجلة، وغيرها من الخدمات الأخرى. يمكنكم الاستفادة من تلك الخدمات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول على موقع النيابة العامة لخدمات نيابات المرور.
  • الضغط على أيقونة الخدمة المراد الاستعلام عنها.
  • القيام بكتابة رقم الرخصة حروف وأرقام.
  • الضغط على أيقونة اجمالي المخالفات.
  • يمكنكم الضغط على أيقونة طلب الدعم في حال وجود أي مشكلة أثناء التسجيل على الموقع، مع القيام بادخال البيانات المطلوبة وتحميل الملف المرفق، ثم الضغط على تقديم الطلب.

من خلال اتباع تلك الخطوات؛ يمكنكم الاستعلام عن أي خدمة متعلقة بالمرور، والمخالفات المرورية على مدار اليوم الكترونيا توفير لوقت وجهد المواطن.

طريقة معرفة مخالفات المرور في مصر بالموبايل

تطبيق وزارة الداخلية لمعرفة مخالفات المرور

يوفر هذا التطبيق امكانية الاستعلام عن خدمات نيابات المرور التي تتضمن خدمات مخالفات المرور، وطرق السداد، وخدمة تقديم التظلمات، كل ذلك الكترونيا من أي مكان دون الحاجة الى الذهاب الى مكتب المرور.

كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية بعد تحميل التطبيق على الهاتف المحمول الخاص بك لكي تتمكن من الاستعلام عن كافة الخدمات المرورية:

  • الدخول على أقسام التطبيق والتي تتضمن الاستعلام عن مخالفات رخص القيادة، استعلام مخالفات رخصة المركبة، قسم متابعة الشكاوى والطلبات، وقسم معرفة المخالفات الجديد لعام ٢٠١٨.
  • عليك الضغط على القسم المراد الاستعلام عنه.
  • ثم الاستعلام عن المخالفة المرورية باستخدام رقم لوحة السيارة الخاصة بك.

تتيج وزارة الداخلية أيضا الاستعلام عن مخالفات المرور عبر الموقع الرسمي الخاص بها، كما انها توفر خدمة الرسائل القصيرة عبر الهواتف المحمولة حيث يتم ارسال رسالة تشتمل على المخالفات المرورية التي قام صاحب السيارة بارتكابها، مع بيان مفصل عن الغرامات والمخالفات التي تم توقيعها على صاحب السيارة أو المركبة.

اقرأ هنا أيضًا عن اليوم العالمي لإحياء ذكرى ضحايا حوادث الطرق “حقائق وأرقام”

طرق سداد مخالفات المرور

هناك مجموعة من الطرق التي يمكن لصاحب السيارة من خلالها سداد قيمة مخالفات المرور ومنها: الدفع باستخدام الفيزا الشخصية، أو الدفع في أقرب مكتب بريد، أو الدفع باستخدام الفيزا التي يتم اصدارها من المرور، أو الدفع من خلال خدمة فوري.

بالنسبة لخدمة فوري:

تتيح هذه الخدمة امكانية سداد قيمة مخالفات المرور عبر بوابة الحكومة الالكترونية، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الشخص بكتابة الرقم القومي الخاص به.
  • القيام بكتابة رقم لوحة السيارة أو تسجيل رخصة القيادة المطلوب الاستعلام عن المخالفات الخاصة بها.
  • ادخال رقم الهاتف المحمول الخاص بالشخص حتى يتم التواصل معه من خلاله.

يمكن أيضا سداد قيمة مخالفات المرور عبر موقع الحكومة الالكتروني؛ من خلال تسجيل الدخول على الموقع، واختيار كلمة سداد، ثم اختيار طريقة الدفع المناسبة، ثم القيام بتسجيل البيانات المطلوبة بشكل دقيق والتأكد من صحتها.

لقد قامت وزارة الداخلية بالتعاون مع ادارة المرور ببذل مجهود كبير لتسهيل عملية الاستعلام عن مخالفات المرور على أصحاب المركبات بمختلف أنواعها سواء من خلال الموقع الالكتروني أو من خلال التطبيق الذي قامت بتفعيله وزارة الداخلية.

علاوة على ذلك هناك أيضا تسهيلات في عملية الدفع؛ حيث أصبح هناك امكانية سداد قيمة المخالفات الكترونيا من خلال المواقع الالكترونية الخاصة بالحكومة أو من خلال استخدام خدمات فوري أو الدفع باستخدام الفيزا أو الدفع في أقرب مكتب بريد.

المراجِع: Googleخَدمات المرور

رابط مختصر:

أضف تعليق