طب وصحة

معلومات تفصيلية عن مرض حصوات الكلى


صورة , الكلى , حصوات الكلى , أطعمة , ماء

تعتبر الكلى من الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان وعلى الرغم من حجمها الصغير إلا أن وظيفتها تعتبر مهمة في جسم الإنسان وأي خلل بها يمكن أن يؤثر على صحة وسلامة الإنسان.

ما هي الكلى؟ وما هي وظيفتها في جسم الإنسان؟

لدينا كليتين في الجسم على جانبي العمود الفقري وتعتبر عضو صغير حيث أن حجمها 170 جرام وتبلغ 12 سم من الطول وعرض 6 سم ويدخل إليها الشريان الكلوي الذي يغذيها بالدم وهي جزء صغير ولكنه مهم حيث تستهلك حوالي 200 مل لتر يومياً من الدم وهو ما يمثل حوالي 20% من دم الإنسان.

وتابع الدكتور “رافع عبد الوهاب” للكُلى وظئاف متعددة أهمها هي أنها تعمل كفلتر لتصفية الدم في جسم الإنسان حيث تظل الأشياء المفيدة في الدم ولكن الترسبات والسموم الموجودة في الدم تنزل مباشرةً إلى البول.

أما الوظئفة الأخرى للكُلى فهي المحافظة على شوارد الجسم مثل الصوديوم والبوتاسيوم الذي في حالة وصوله لدرجة 7 يمكنه أن يتسبب في مشاكل قلبية وإنما يجب أن تظل هذه النسبة حتى 3 درجات وفي حالة وصول البوتاسيوم لدرجة 7 فإنه يجب علينا عمل غسيل إسعافي وفوري للكُلى.

إلى جانب ذلك، تعمل الكلى على المحافظة على نسبة السوائل في الجسم حيث أن زيادة السوائل في الجسم يمكن أن يصل إلى الرئة وبالتالي يؤدي إلى الموت كما أن الكلى تعمل على المحافظة على ضغط الدم بجانب أن الكلى من الأعضاء التي تفرز بعض الهرمونات ومن أهمها الاريتروبويتين الذي يساعد على إنتاج كرات الدم الحمراء وفي حالة نقصه سوف يؤدي إلى فقر الدم، لذلك فإن مرضى الفشل الكلوي لابد لهم من أخذ إبر هذا الهرمون.

أبرز الأمراض والمشاكل المتعلقة بالكلى

باستثناء الفشل الكلوي يمكن للكُلى أن تصاب بما يسمى بحصوات الكلى وهي عبارة عن ترسبات تتجمع في الكلى وتشكل حصوة لها أكثر من رأس حادة كما يمكن أن تظهر هذه الحصوات على شكل رمل.

اقرأ كذلك:   أعراض وعلاج حصوات الكلى والحالب

هناك أنواع أنواع عديدة من الحصوات التي تتعرض لها الكلى مثل حصوات الكالسيوم والأوكزاليت والفوسفات واليوريكع كما يمكن أن تتشكل حصوة مختلطة من هذه الأنواع.

وأردف “رافع” أما عن أهم أسباب تشكل الحصوات في الكلى فهي نقص شرب السوائل بالدرجة الأولى، لذلك يجب شرب الماء بشكل منتظم أو كل ساعتين بحد أقصى لمنع تشكل هذه الحصوات.

إلى جانب ذلك، يمكن للعامل الوراثي أيضاً التسبب في مشاكل الحصوات التي تظهر في الكلى كما يمكن أن تتعرض الكلى لبعض العيوب الخلقية التي تتسبب في تأخير خروج البول من الجسم ومن ثم تظهر بعض الترسبات التي تشكل حصوات الكلى التي يمكن اللجوء إلى الرجاحة لعلاجها.

يمكن لفرط إفراز الغدد جارات الدرقية أن يكون سبب رئيسي في تشكل الحصوات الخاصة بالكلى نتيجة زيادة إفراز الكلس كما يمكن أن تظهر حصوات الكلى نتيجة زيادة إفراز حمض اليوريك ويظهر ذلك جلياً في مرضى النقرس الذين يأكلون اللحوم بنسبة أكبر من غيرهم.

أعراض مرض حصوات الكلى

يمكن أن تظهر حصوات الكلى على المريض دون أن تظهر عنده أية أعراض حيث يمكن أن يتعرض المريض لألم صامت في البطن أو تغير في لون البول أو ظهور دم مجهري الذي يعتبر عرَض متأخر لظهور حصوات الكلى.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تظهر أعراض حصى الكلى على هيئة ألم في الخصر يمتد إلى البطن بجانب حرقان في البول الذي يعتبر من الأعراض الشائعة لحصوات الكلى.

وأضاف الدكتور “رافع عبد الوهاب” يجدر الإشارة إلى أن التغذية لها دور كبير في تشكل حصوات الكلى خاصة المانجو والشوكولاتة التي تعتبر من الأغذية المليئة بالأوكزاليت بجانب الجوز الذي يعتبر محبذ بدرجة أكبر عند السيدات.

اقرأ كذلك:   حصوات الكلى .. أسباب تكونها، الأعراض، طرق العلاج

كيف يمكن تشخيص حصوات الكلى؟

هناك بعض الأعراض السابق ذكرها والتي تدل على تشكل حصوات الكلى مثل وجود ألم في الخاصرة الذي بدوره يعطينا احتمالين اثنين أولهما هو التهاب المسالك البولية والذي يظهر على الكلى فيما بعد، أما الاحتمال الثاني فهو وجود حصوة في الكلى.

أما عن التحاليل الطبية اللازم إجراؤها لتشخيص حالات حصوات الكلى فتبدأ بالتحليل الروتيني أو تحليل البول الذي يُظهر كرات حمراء أو نسبة ترسبات في البول في حالة التعرض لحصوات الكلى.

إلى جانب ذلك، يمكننا اللجوء ل Eco التي يمكننا من خلالها معرفة مكان وحجم الحصوة بصورة أدق وفي حالة وجود الحصوة فيمكن للمريض حينئذ الإكثار من شرب السوائل مع ضرورة تناول أدوية تفتيت الحصى ومراقبتها، كما يمكن للمريض تفتيتها عن طريق الموجات فوق الصوتية وذلك في حالة أن قطر الحصوة أكبر من قطر الحالب.

الفرق بين طرق العلاج الحديثة والتقليدية لحصوات الكلى

في الوقت الحالي يعتبر جهاز ultra sound متوفر بشكل كامل في جميع المستشفيات وهو ما لم يكن موجود من قبل والذي يعمل على تشخيص الحصى وحجمها ومكان وجودها وكيفية علاجها ويوجد جهاز city scan الذي يمكنه متابعة حالة الكلى، أما بالنسبة للعلاج فيمكننا اللجوء للحل الجراحي أو الموجات الفوق صوتية التي تعمل على تفتيت الحصوة وفي حالة نزول الحصوة من الكلى ومن ثم تعلقت في الحالب فيمكننا إدخال منظار للحالب الذي به جهاز تفتيت يمكنه سحب الحصوة إلى الخارج.

وأخيراً، للوقاية من حصوات الكلى يُنصح اتباع نظام محدد في الغذاء خاصة لمن لديهم تاريخ أو سيرة مرضية مع ضرورة الإكثار من شرب السوائل.

السابق
أدعية طيبة في ليلة القدر المباركة
التالي
أروع الأدعية في ليلة القدر

اترك تعليقاً