Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

معلومات صحية خاطئة عن أمراض القلب

صورة , مرضى القلب , أمراض القلب
مرضى القلب

هل يعتبر تناول الأسبرين للعمر بعد الأربعين مفيد لمرضى القلب؟

قال “د. مالك الجمزاوي” أخصائي أمراض القلب والشرايين. يجب الإشارة في البداية إلى أن المواقع الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي أظهرت لنا سهولة في تناول ونقل المعلومات الطبية إلينا كما يوجد دراسة أثبتت أنه من كل 10 أشخاص يوجد 4 أشخاص يعتمدون على موقع Google في تشخيصهم وعلاجهم مما أظهر العديد من المشاكل الصحية ، لذك فأنني أنصح بمراجعة المواقع الطبية للتوعية وليس للعلاج.

وتابع الدكتور “ماجد الجمزاوي” يوجد نقاشات ودراسات عدة بخصوص تناول الأسبرين للأشخاص فوق الأربعين عاما كما أنه في شهر أغسطس الماضي وتحديدا في مدينة ميونخ الألمانية اجتمعت الجمعية الأوربية لتعطينا التوصيات بأنه ما عاد الأسبرين يؤخذ بشكل عشوائي خاصة للأشخاص فوق الأربعين كما أنه لا فائدة من تناوله لمرضى القلب وفي حالة السيطرة على مرض الضغط والسكري والدهنيات تكون الفائدة أكبر من تناول الأسبرين للوقاية من أمراض القلب.

تكمن مشكلة الأسبرين في زيادة حموضة المعدة كما أنه يعمل على سيولة الدم مما يزيد من مشكلة النزيف خاصة النزيف المعوي التي تزيد عند تناول الأسبرين من مرتين إلى خمسة أضعاف، لذلك يجب التركيز على عوامل الخطورة لأمراض القلب كما يجب ضبط السكر والضغط والدهنيات في الجسم بجانب أهمية ممارسة الرياضة بشكل مستمر لتعم الفائدة الأكبر بدلا من تناول الأسبرين.

هل يُمنع ممارسة الرياضة لمرضى القلب؟

عند إصابة المريض بالنوبة القلبية أو في عضلة القلب يعتقد البعض بأن هذا المريض لا يجب عليه التحرك ولا يمكنه ممارسة الرياضة ولكن يعتبر هذا معتقد خاطئ كما يوجد عملية إعادة تأهيل للقلب والتي تساعد على إعادة القلب لنفسه مرة أخرى بحيث تزيد قوة الشرايين وقوة التروية الدموية.

تعمل الرياضة على زيادة مادة السيراتونين التي لها علاقة بضبط النفسية الجيدة لمريض القلب لتكون لديه إرادة قوية ورؤية مستقبلية أفضل وهو ما يمكن ملاحظته أيضا عند ذوي أمراض السمنة المفرطة.

تعمل الرياضة كذلك وخاصة بعد التعرض للنوبة القلبية على زيادة كفاءة وسماكة عضلة القلب بجانب أنها تقلل من عدد مرات الإصابة بالنوبات القلبية في المستقبل، ولكن على الجانب الآخر يجب على مرضى القلب المتابعة مع طبيب القلب لتحديد كيفية ومقدار قدرتهم على ممارسة الرياضة.

وأضاف الدكتور “ماجد الجمزاوي” عند ممارسة الرياضة يصبح البطين الأيسر لديه القدرة الأكبر على ضخ الدم كما أن التروية الدموية تصبح أفضل داخل العضلة لأن هناك بعض المواد التي تُفرز مع ممارسة الرياضة والتي تزيد من توسيع الشرايين والتقليل من نسبة تصلب الشرايين مما يحسن من كفاءة عضلة القلب.

ما هي علاقة أعراض القلب بارتفاع ضغط الدم؟

هناك مليار إنسان مصاب بارتفاع ضغط الدم مما يعني أنه يوجد شخص واحد من أصل 3 أشخاص لديه ارتفاع في ضغط الدم أو ربما سيصاب بارتفاع ضغط الدم.

على الجانب الآخر، يجب الإشارة إلى أن 50% ممن يعانون من ضغط الدم لا يوجد لديهم أعراض وجود مشاكل في عضلة القلب أو ألم في الرأس أو العيون أو ضيق في النفس، لذلك يعتبر مرض الضغط هو المرض الصامت ولا يجب علينا الاعتماد على الأعراض في الكشف عنه وإنما يجب على كل شخص تجاوز العشرين من عمره الكشف على ضغط الدم ولو مرة واحدة في السنة.

هناك عدة طرق لقياس ضغط الدم أفضلها هو الجلوس على كرسي معتدل لمدة 10 دقائق ثم نأخذ قراءتين بشكل دقيق نأخذ القراءة الثانية ويتم تكرار ذلك مرة واحدة صباحا وأخرى مساءا.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *