معلومات عن تونس بالعربي

دولة تونس هي أحد الدول العربية الإسلامية، عاصمتها مدينة “تونس” موقعها الجغرافي في شمال قارة أفريقيا، ومن جهة الشمال يحدها البحر الأبيض المتوسط، أما من جهة الغرب تحدها الجزائر، ومن جهة الجنوب الشرقي تحدها ليبيا، يبلغ عدد سكانها حوالي ١٦٣.٦١٠ كم٢ن ويبلغ عدد سكانها حوالي  ١٠.٩٨٢.٠٠، والمدن الرئيسية هي “تونس، قيروان، قابس، صفاقس، وسوسة، وبنزرت”، ومن هنا من خلال مقالنا التالي نستكمل باقي الحديث عن معلومات عن تونس الخضراء باللغة العربية.

معلومات عن تونس

سبب التسمية

  • يعود سبب تسمية بهذا الاسم نسبة إلى عاصمتها تونس، ويوجد أراء أخرى حول السبب في تسميتها بهذا الاسم، حيث يرى العديد أن هذا الاسم يعود إلى الحقبة التاريخية الفينيقية، فكان في ذلك الوقت تجري العادة بتسمية البلاد باسم الآلهة المتبعة.
  • يعتقد البعض الأخر أن اصل التسمية يرجع إلى الجذور العربية، وكانت هذه الجذور من مدينة ترشيش.
  • يوجد رأي أخر يرى أن سبب تسميتها بذلك أنها مشتقة من الونس، وذلك بسبب ما كان يشيع في هذه البلاد من المعاملة الطيبة من قبل أهلها، وكرم الضيافة، والطباع الحسنة الغالبة عليها وعلى شعبها.

الاقتصاد والمناخ

  • يعتمد اقتصاد دولة تونس على عدد من المجالات منها الزراعين والسياحين والصناعي، وتحاول الحكومة التونسية السيطرة على اقتصاد البلد، من أجل التطوير والتنمية والبناء.
  • أما بالنسبة للمناخ فأهم ما تمتاز به تونس أنها ذات مناخ معتدل، وذلك بسبب تأثرها بمناخ البحر الأبيض المتوسط الحار صيفًا والبارد شتاءًا.

واقرأ هنا: السياحة في جربة التونسية

تونس عبر العصور

  • تونس بلد ذات تاريخ وحضارة عريقة من القدم، وأكبر دليل على هذا الأمر ما تم العثور عليه من أثار كثيرة، والتي تعود إلى الحضارة “القبصية” منذ ألاف السنين، وبعد انتهاء هذه الحضارة استولت عليها حضارة” النوميديون” وذلك في عام ٢٠٢ ق.م، وذلك بعد هزيمة الجنرال القرطاجي هنيبعل، ولعبت هذه الفترة دورًا مهما للغاية في تقدم البلاد وتطورها في شتى النواحي والمجالات، واستمرت هذه الحضارة حتى عام ١٤٦ ق.م، وفي خلال هذه الفترة وأثناء حكمهم للبلاد قاموا بالسيطرة على جميع سواحل الدولة التونسية، وانفردوا بالسيطرة على التجارة وجميع التعاملات التجارية والاقتصادية في ذلك الوقت.
  • بعد ذلك جاءت الامبراطورية الرومانية، وأصبحت تونس جزء لا يتجزأ منها، ومن بعدها عمل الرومان على توحيد منطقة قرطاج مع المنطقة الأمازيغية وقاموا بتسميتها بـ “مقاطعة أفريكا”، ومن هنا كان الاسم التي اقتبس منه اسم قارة أفريقيا، واستمر الحكم الروماني حتى بداية الحكم الإسلامي بعد ذلك وبداية الفتوحات الإسلامية، وكان ذلك في القرن السابع الميلادي، وعُرف هذا الفتح حينها بفتح العبادلة.
  • تمت السيطرة الكاملة على الدولة بعد القيام بثلاث حملات، ومن بعدها استطاع المسلمون من إنشاء أول مدينة إسلامية في بلاد أفريقيا وسُميت بمدينة “قيروان”، ومن ثم دخلها العثمانيون في عام ١٥٧٤ م، وسُميت بـ “الأيالة التونسية”، وانضمت إلى دولة الجزائر.
  • في عام ١٧٠٥ م، قام الحسن بن علي على تأسيس نظام يعرف  بنظام “البايات”، وذلك عندما ضعفت الدولة العثمانية، فقام بالسيطرة على تونس ليتمكن من جعلها ولاية منفصلة، وأطلق التاريخ على تلك الفترة التي استلم فيها الحسن بن علي الحكم بفترة “العصر الذهبي”.
  • وفي عام ١٨٦٩ م، احتلت الدولة التونسية من قبل الفرنسيين ودخلت تحت ولايتهم في عام ١٨٨١ وذلك طبقًا لمعاهدة باردو، وبعد الحرب العالمية الثانية استطاعت تونس الحصول على استقلالها في عام ١٩٥٦م، وتم الإعلان عن الجمهورية التونسية وذلك بقيادة الحبيب أبو رقية في عام ١٩٥٧م.
  • اللغة الرسمية للدولة التونسية هي اللغة العربية، ولكن الشعب يتحدث اللغة الفرنسية بطلاقة وذلك نظرًا لاحتلاهم لقرون عديدة من قبل الاحتلال الفرنسي.

ومن هنا كانت نهاية مقالنا معلومات عن تونس وحضاراتها عبر العصور، نتمنى أن نكون استطعنا ذكر جزء بسيط عن الدولة التونسية الخضراء، وحققنا أحد أوجه الاستفادة المرادة نتمنى أن نلقاكم في مقال أخر عبر موقعنا المزيد، تابعونا.

المراجع: ١.

رابط مختصر:

أضف تعليق