معلومات عن جراحة العظام والمفاصل

جراحة العظام والمفاصل

قد يقترح الطبيب الخاص بمرضى العظام والمفاصل إجراء عملية جراحيّة. فما هي أنواع جراحات المفاصل ومتى يتم اللّجوء إليها.

الفرق بين جراحة العظام وجراحة المفاصل

يقول الدكتور عصام المحيريق “اختصاصي جراحة العظام في مؤسسة حمد الطبية”، أنّ جراحة المفاصل هي جزء لا يتجزأ من جراحة العظام والتخصص بالكامل اسمه جراحة العظام والمفاصل وهي الجراحة التي تختص بالجهاز الهيكلي الحركي للإنسان.

جراحة المفاصل هي اختصاص دقيق بالنسبة للعظام تشمل مشاكل مزمنة بالمفاصل مثل الخشونة وإلتهابات المفاصل المزمنة والانحرافات في المفاصل والتقرحات في غضاريف المفاصل وأحيانا تشمل بعض الأربطة الموجودة بالمفاصل مثل الأربطة الصليبية والغضاريف الهلالية وتشمل جراحات منها البسيطة مثل المناظير والكبرى مثل تغيير وتقويم المفاصل.

علاج ما قبل الوصول لمرحلة الجراحة

الجراحة تعتبر آخر حل للمريض، احيانا في بعض الحالات يرى الطبيب أن التدخل الجراحي أمر لابد منه لعلاج المشكلة بالكامل ولكن دائما يكون قرار الجراحة صعب بالنسبة للطبيب والمريض.

كل إنسان لديه قابلية للتكيف مع المرض وقد يلجأ لبعض الاساليب الغير جراحية التي يطلق عليها العلاجات التحفظية التي تعطي نتائج جيدة في كثير من الأحوال.

مثلا الحالات التي تحتاج إلى تغيير المفاصل، من أهم المشاكل بالعالم العربي هي خشونة المفاصل ودائما نخبر المرضى أن قرار الجراحة يأخذه المريض بمساعدة الطبيب فلا يمكن أن يلزم الطبيب المريض بالجراحة إلا بعدما يستنفذ جميع العلاجات التحفظية.

العلاج الطبيعي أو العلاج الفيزيائي من أهم العلاجات التحفظية التي ينصح به جميع الأكاديميات العلمية بالعالم، من الشائع أن العلاج الطبيعي يتم في مركز للعلاج الطبيعي مع أختصاصي العلاج الطبيعي وهذا كلام غير دقيق.

فالعلاج الطبيعي هو تغيير في نمط حياة المريض بالكامل فمثلا يبدأ بتخفيف الوزن مع ممارسة الرياضة بشكل دوري بالإضافة إلى رياضات معينة لتقوية عضلات الجسم خصوصاً العضلات المحيطة بالمفصل المصاب. هناك بعض الأدوية المضادة للإلتهاب قد تساعد في الالتهابات المزمنة بالمفاصل.

لكن على الجانب الآخر، هناك العديد من العلاجات الدارجة بالسوق لا يوجد عليها أي دليل علمي واضح. مثل الأدوية التي تباع على أساس أنها تقوم بتنمية وتحفيز الغضاريف والإبر الزيتية والكورتيزون التي يحقنها بعض الأطباء في المفاصل قد تعطي راحة للمريض لبعض الوقت حتى يتثنى له القيام بالعلاج الطبيعي بشكل فعال.

ونُنوّه، بأن القهوة تفيد في العديد من الجوانب الصحية وقد تفيد العظام أيضًا فهذا أمر غير مستبعد ولكن لا يوجد رد أكيد حول هذه المعلومة.

واقرأ هنا معلومات هامة حول التهاب اللفافة الأخمصية

جديد الطب في عمليات جراحة المفاصل

جراحات المفاصل من الجراحات التي تشهد تقدم نوعي مؤخرًا مثل تغيير مفصل الركبة على سبيل المثال التي تبدأ من تغيير جزئي بسيط في مكان الإصابة، فهناك مفاصل صغيرة جدًا لحل المشكلة الموجودة بالركبة دون التعرض لباقي الأربطة والأنسجة الموجودة بالركبة وهذا يعتبر تطور نوعي.

التطور الثاني أن هذه الجراحات أصبحت روبوتية بالاذرع الروبوتية بمنتهى الدقة، يدخل المريض للمستشفى صباحاً ويرجع بيته في المساء، خففت من نسبة الألم بشكل كبير وأصبح رجوع المريض لحياته الطبيعية أسرع من ذي قبل.

لدينا لك هنا بعض المقترحات

رابط مختصر:

أضف تعليق