معلومات عن دولة جنوب أفريقيا من نواحِ مختلفة

معلومات عن جنوب أفريقيا

تُعرف جنوب أفريقيا رسميًا باسم جمهورية جنوب أفريقيا، وتبلغ مساحتها ٤٧٠.٦٩٣ ميل مربع (١.٢١٩.٠٨٩ كيلومتر مربع)، كما أن هناك ٣ عواصم رسمية؛ وهي: مدينة بريتوريا (عاصمة إدارية)، ومدينة كيب تاون (عاصمة تشريعية)، ومدينة بلومفونتين (عاصمة قضائية)، وعملتها الرسمية هي الراند الجنوب أفريقي.

نبذة تاريخية عن جنوب أفريقيا

منذ حوالي ٢٤٠٠٠ عام، بدأت بعض القبائل المعروفة باسم سان، أو البوشمن، في الانتقال إلى جنوب أفريقيا، وما زال العديد من سكان سان يعيشون، كما فعل أسلافهم، حول صحراء كالاهاري في الشمال الغربي.

في عام ١٤٠٠، بدأت السفن الأوروبية المتجهة إلى الشرق الأقصى في التوقف على ساحل جنوب أفريقيا للحصول على الإمدادات، وفي عام ١٦٥٢، أنشأت هولندا مدينة كيب تاون الجنوبية، وبدأ المزارعون الهولنديون، ويدعون بورز، في الاستقرار في المناطق المحيطة بالمدينة.

في عام ١٨٠٦، سيطر البريطانيون على مستعمرة كيب تاون بسبب الحروب في أوروبا، وفي عام ١٩١٠، وحد البريطانيون أربعة مستعمرات في المنطقة وأنشأوا جنوب أفريقيا، ثم وضعوا بعد ذلك قوانين تفصل البيض عن السود في جنوب أفريقيا، وتُسمي هذه الممارسات بالفصل العنصري، والتي أدت بعد ذلك إلى عقود من الصراع الداخلي.

في عام ١٩٦٣، حُكم على نيلسون مانديلا، رئيس المؤتمر الوطني الأفريقي المناهض للفصل العنصري، بالسجن مدى الحياة بسبب أنشطته ضد هذه الممارسات، وفي عام ١٩٩٠، بعد قضاء ٢٧ عامًا خلف القضبان، أُطلق سراحه من قِبل الرئيس فريديريك ويليم دي كليرك، وفي عام ١٩٩٤، تم انتخاب مانديلا رئيسًا لجنوب أفريقيا.

لعلّك ترغب بقراءة: السياحة في جنوب أفريقيا

السكان

هناك العديد من الجنسيات المختلفة في جنوب أفريقيا، ولكل منها لغته وتاريخه، كما يوجد في البلاد ١١ لغة رسمية والعديد من اللغات الغير رسمية، ويمنح هذا المزيج الملوّن من الثقافات جنوب أفريقيا لقب “أمة قوس قزح”.

يهتم الناس في جنوب أفريقيا بالموسيقى، وغالبًا ما يستخدمون الأغاني والرقص للتعبير عن الأفكار الاجتماعية والسياسية، كما أنها معروفة في جميع أنحاء العالم بمهاراتها في مجال الرياضة، بما في ذلك لعبة الركبي والكريكيت والجولف وكرة القدم، وفي عام ٢٠١٠، استضافت جنوب أفريقيا كأس العالم لكرة القدم، وبهذا أصبحت أول دولة أفريقية تستضيف المونديال العالمي.

الطبيعة

تتمتع جنوب أفريقيا بثروة حيوانية كبيرة، رغم أنها تشغل حوالي ١ ٪ فقط من سطح الأرض، ولكنها تضم حوالي ١٠ ٪ من أنواع الطيور والأسماك والنبات المعروفة في العالم وحوالي ٦ ٪ من أنواع الثدييات والزواحف.

هناك الكثير من الحيوانات الضارية في البحار المحيطة بجنوب أفريقيا، حيث يزور حوالي ٢٠٠٠ نوع من الحيوانات البحرية مياه جنوب أفريقيا في وقت ما خلال العام، كما أن هناك أيضًا سردين مشهور عالميًا يركض قبالة الساحل الشرقي في يونيو من كل عام والذي يجذب آلاف أسماك القرش الجائعة والدلافين والطيور.

قد يُهمّك: ما هو الإتحاد الإفريقي

تعمل جنوب أفريقيا على الحفاظ على بيئتها البرية وذلك عن طريق إنشاء العشرات من المحميات الطبيعية البرية والبحرية؛ مثل: حظيرة كروغر الوطنية الشهيرة في الشمال.

ومع ذلك، فإن العديد من حيوانات جنوب أفريقيا تتضرر من الصيد غير القانوني وفقدان الموائل، كما أن عشرات الأنواع معرضة لخطر الانقراض، بما في ذلك وحيد القرن الأسود والفهد والكلب البري الأفريقي.

الاقتصاد

أصبحت جنوب أفريقيا جمهورية ديمقراطية منذ إجراء أول انتخابات مفتوحة لها في ٢٧ أبريل ١٩٩٤، كما أن الموارد الطبيعية والزراعة والسياحة والصناعة التحويلية جعلت اقتصاد جنوب أفريقيا أكبر اقتصاد في القارة، ورغم ذلك فإن مشاكل البطالة والفقر والإيدز تمثل تحديات كبيرة للحكومة.

المراجع: Kids.Nationalgeographic

رابط مختصر:

أضف تعليق