معلومات عن دولة صربيا (عامة)

هنا معلومات عن صربيا وهذه صورة علم هذه الدولة

تعد صربيا دولة أوروبية حصلت على استقلالها الكامل في وقت متأخر بعد دخولها في حقبات متتالية من الغزوات نظرًا لموقعها بين مفترق الطرق وسط دول أوروبا، لمعرفة المزيد تابع معنا معلومات عن صربيا.

معلومات عن صربيا

تقع صربيا (Serbia) على مساحة ٨٨٣٦١ كم² في جنوب شرق القارة الأوروبية لذلك فهي بلد غير ساحلية يحدها شمالاً دولة المجر، مقدونيا وكوسوفو جنوبا، أمّا شرقًا تحدها دولتي رومانيا وبلغاريا، والبوسنة والهرسك، الجبل الأسود وكرواتيا غربا.

أهم مدن صربيا

اتخذت صربيا مدينة بلغراد عاصمة لها كونها من أكبر دول أوروبا، تحتوي هذه المدينة على أمثلة مذهلة من فنون العمارة التابعة للعصور الوسطى، تأتي مدينة نوفي ساد في المرتبة الثانية من حيث الأهمية كونها مركز ثقافي وتعليمي مهم.

اللغات الرسمية في صربيا

لا تمتلك صربيا لغة رسمية مميزة كونها تتحدث بنفس لغة سكان الكرواتيين وسكان الجبل الأسود والبوشناق، لذا يطلق على لغتها اللغة الصربية الكرواتية، لكنها تختلف من مكان لأخر في شكل الكلمات المكتوبة.

مناخ صربيا

تختلف الأراضي الصربية من حيث الأرتفاع وقرب المدن من البحر وكذلك الرياح مما ينتج عنه تقلبات مناخية كبيرة، ولكن المناخ السائد بها هو المناخ القاري مع شتاء بارد جاف وصيف رطب دافئ، وقد يتراوح هطول الأمطار بين ٥٦٠ إلى ١٩٠٠ مم سنويًا حسب الأرتفاع والرياح.

السكان في صربيا

تبلغ العرقيات ذات الأصل الصربي ٨٣٪، يليهم المجريون ٣.٥٪، كما يعيش بها حوالي ٤٥٠٠٠٠ من الرومان و ١٤٥٠٠٠ من البوشناق، وباقي السكان من العرقيات الأخرى مثل الكروات والسلوفاك والألباني والبلغار.

الديانات في صربيا

تعد الديانة الرئيسية لصربيا المسيحية الأرثوذكسية، إلي جانب الديانات الأخرى مثل الإسلامية والرومانية والبروتستانتية واليهودية.

الموارد الطبيعية في صربيا

بالرغم من تمتع صربيا بالعديد من الموارد الطبيعية إلا أنها تعاني من نقص في الوقود المعدني، وقد تم اكتشاف القليل من حقول النفط في فويفودينا، كما تمتلك نسبة عالية من النحاس في أوروبا تتركز مواقعه في جبال الكاربات، وكذلك الحديد الخام الموجود في شمال غرب صربيا.

السياحة في صربيا

تضم صربيا الكثير من المباني على الطراز الهندسي المميز الذي يجذب إليها السياح وكذلك اللوحات الجدارية والأديرة الأرثوذكسية التي ترجع للعصور الوسطي، وبالرغم من توفر هذه المقومات إلا أنها تعرضت لانخفاض سياحي كبير على المستوى المحلي والدولي بسبب الاضطرابات التي حدثت في عام ١٩٩٠.

الزراعة في صربيا

يعتمد الاقتصاد الصربي بشكل كبير على الزراعة، حيث تبلغ الأراضي المزروعة ما يقرب من ثلثي أراضي الدولة، ومن ضمن المناطق الرئيسية للزراعة منطقة فويفودينا والأراضي المنخفضة المجاورة جنوب نهري سافا ودانوب، ومن أهم المحاصيل الزراعية بها:

  • الذرة الذي يحتل ثلث مساحة الأراضي الزراعية.
  • القمح كونه يأتي في المرتبة الثانية بعد الذرة.
  • الفواكه والخضروات.
  • السكر والبنجر والبطاطس والكتان.

الطاقة في صربيا

من أهم المصادر الرئيسية للطاقة في صربيا الفحم والطاقة الكهرومائية والتي تتركز أماكن توليدها في المناطق الواقعة على نهر الدانوب ونهر درينا.

الصناعة في صربيا

تتركز الصناعات التحويلية في المناطق الشمالية خاصة بلغراد كونها تتمتع بمزايا البنية التحتية الراسخة والقوى العاملة المتطورة، وبها أكبر سوق منفرد في الجمهورية، ومن أهم الصناعات الرئيسية: 

  • السيارات، والبطاريات والشاحنات.
  • التلفزيونات وأجهزة الراديو.
  • *  صناعة الحديد والصلب.
  • صناعة المنسوجات.

التجارة في صربيا

عانت صربيا بشكل كبير من إنخفاض الصادرات في التسعينات بسبب الحرب والعقوبات الاقتصادية التي فرضت عليها، إلا أنها عملت على تطوير الصناعات لتحتل مكانتها القديمة، وتعد إيطاليا وألمانيا هما الدولتين الشركاء الرئيسيين لصربيا، ويأتي في المرتبة الثانية روسيا، سويسرا، الصين والمجر.

تناولنا اليوم بعض معلومات عن صربيا، فإذا كنت ترغب في التعرف على هذه الدولة راجع الفقرات السابقة بتأني.

المراجع: Britannica

رابط مختصر:

أضف تعليق