معلومات عن روسيا بالعربي

معلومات عن روسيا Russia بالعربي

تعد روسيا أكبر دولة في القارة الأوروبية بل وفي العالم أجمع، فهي تمثل ثقل اقتصادي وسياسي كبير، ونظرًا لمساحتها الشاسعة ضمت العديد من التضاريس المختلفة والغابات الواسعة الخضراء، واليوم قررنا أن نتحدث عن معلومات عن روسيا تابعوا معنا.

معلومات عن روسيا

تعرف روسيا بدولة الإتحاد الروسي، فهي تقع في الناحية الشرقية لقارة أوروبا والناحية الشمالية لقارة آسيا، وقد تبلغ مساحتها ١٧ ٠٩٨.٢٤٢ ألف كيلومتر مربع، تحدها جنوبا كلا من الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا، أما من ناحية الجنوب الشرقي يحدها كوريا الشمالية، وأوكرانيا من الجنوب الغربي، كما يحدها غربا بيلاروسيا ولاتفيا وإستونيا وفنلندا والنرويج.

تاريخ روسيا

منذ حوالي ٥٠٠ عام ميلاديا نشأت إحدى المستوطنات البشرية وأخذت تتنقل حتى وصلت إلى مناطق حول نهر الفولغا، وهناك اختلطوا بالسلاف من الغرب وبنوا قلعة تحولت بعد ذلك إلي مدينة كييف الأوكرانية، تطورت هذه المدينة حتى أصبحت إمبراطورية كبيرة أخذت تحكم روسيا الأوروبية ٢٠٠ عام والتي اتخذت مدينة موسكو عاصمة لها ومركز تجاري، فقد لجأ معظم السكان إلى الاستقرار بها هربا من الغزو المنغولي، وبحلول القرن السادس عشر تولي إيفان الرابع الحكم وطرد من مدينة كييف المنغوليين وشرع في تصليح وتطوير روسيا.

تكونت بعد ذلك مجموعة شيوعية أطلق عليها البلاشفة قامت بالاستيلاء على السلطة عام ١٩١٧، وقام زعيمهم بإنشاء الإتحاد الاشتراكي السوفيتي الذي تكون من ١٢ دولة علي رأسهم روسيا، اشترك الإتحاد السوفيتي مع الولايات المتحدة أثناء الحرب العالمية الثانية وبعد إنتهاء الحرب توترت العلاقات بينهما وانتهت بالانفصال بينهم عام ١٩٩١.

جغرافيا روسيا

احتلت روسيا المركز الأول من حيث المساحة على مستوى العالم، تطل على أكبر المحيطات وهما الأطلسي والهادي والقطب الشمالي، كما تضم مساحات كبيرة من الصحراء والجبال العملاقة والسهول المتدحرجة التي تحتل ثلاثة أرباع الدولة، وكذلك الغابات الصنوبرية التي تعرف بغابات تايغاس، بالإضافة إلى وجود أكثر من ١٠٠،٠٠٠ نهر من ضمنهم أطول نهر في العالم.

مناخ روسيا

يتأثر المناخ الروسي بالعديد من العوامل مثل حجم الدولة، فقد يختلف من منطقة إلى أخرى، ولكن يغلب عليها المناخ القاري في فصل الصيف والبرودة الشديدة شتاءا مع تساقط ثلج.

العرقيات في روسيا

تضم روسيا العديد من العرقيات المختلفة التي تبلغ ١٢٠ عرقية، يرجع سلفهم إلى السكان الأصليين الذين سكنوا روسيا قبل ١٥٠٠ سنة، أما الباقي فهم التتار والمغول والاوكرانيين وهذا ما أدي إلي تتعدد اللغات بها لتصل إلى أكثر من مائة لغة.

الثقافة في روسيا

لقد خرج من روسيا أشهر المفكرين والفنانين مثل الكاتب ليو تولستوي، فيودور دوستويفسكي، والمؤلف بيوتر إيليتش تشايكوفسكي، وكذلك راقصات الباليه مثل رودولف نورييف.

الحكومات في روسيا

تتركز الحكومة الروسية في مدينة موسكو، وتضم ما يقارب من ٨٦ جمهورية وإقليم ومقاطعة، وقد يتم اختيار رئيس الدولة من خلال انتخابات الشعب.

اقتصاد وتجارة روسيا

احتلت روسيا المركز الرابع عشر في التصدير والسابع والعشرون في الاقتصاد وفقًا لمؤشر التعقيد الاقتصادي، كما تتعامل روسيا بشكل أساسي مع ألمانيا وإيطاليا والصين وتركيا وبولندا وسويسرا وفنلندا والمملكة المتحدة، ومن ضمن صادراتها الاساسية النفط والمنتجات البترولية والفحم، الفولاذ المدلفن، المعادن والغاز الطبيعي والأخشاب والأسمدة والآلات والمعدات والأسلحة، وتستورد الآلات والمعدات والمركبات والسلع الاستهلاكية الصناعية والمواد الغذائية والمنتجات الكيماوية.

اللغات الرسمية في روسيا

تعد اللغة الروسية هي اللغة الرسمية بالإضافة إلى العديد من اللغات الأخرى التي تم اعتمادها كلغة رسمية مثل الأسيتيك والأوكرانية، بوريات، كالميك، الشيشان، إن غوش، أباظة أديغيا، تشيركيس، قبردين وكذلك ألتاي، باشكير، تشوفاش، القرم التتار، كاراشاي بلكار، خاكاس، نوغاي، توفان، ياكوت، أرزيا، كومي، هيل ماري، ومرج ماري، موكشا، أدمورت.

قدمنا إليكم عبر السطور الماضية معلومات عن روسيا، نتمنى أن ينال المحتوى إعجابكم.

وفّرنا أيضًا لكم مقالات توضح المعالم السياحية في بعض المدن الروسية، مثل: فولغوغرادغروزنيريازانكيروفيكاتيرينبورغفيليكي نوفغورود.

المراجع: NationalgeographicAdvantourOec.World

أضف تعليق