Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

معلومات هامة عن تقويم الأسنان



تقويم الأسنان , Orthodontics , صورة

ما هو العمر المناسب لتقويم الأسنان؟

تقول الدكتورة “هبة الزغول” أخصائية تقويم الأسنان والفكين: أن تقويم الأسنان كان محصوراً في علاج الأطفال فقط، ولكن الان أصبح من الممكن علاج الكبار باستخدام تقويم الأسنان والحصول على نتائج جيدة أيضاً. فهناك حالات تقويم للأسنان تتم لأشخاص فوق الستين عاماً. كما أن عدد مرضى التقويم البالغين يتزايد في عيادات تقويم الأسنان؛ لزيادة اهتمام الشباب في الحصول على شكل جميل وجذاب (طالع المزيد).

متى يلجأ البالغون إلى تقويم الأسنان؟

يقوم البالغون بتقويم الأسنان لهدفين أساسيين، أولاً لتجميل الأسنان؛ وذلك إذا كان الشخص يعاني من وجود أسنان متراكمة، وجود بروز ظاهرة بالأسنان أو في حالات عدم انتظام الأسنان أو اعوجاجها بشكل عام. كما يستخدم التقويم في بعض حالات التجميل السريعة باستخدام الفينير، إذ لم تكن أسنان الشخص مناسبة له، فهنا التقويم يساعد في تعديل أماكن الأسنان، فيساعد في إتمام عملية التجميل دون اللجوء إلى برد الأسنان بشكل مؤذي.

والهدف الثاني هنا هو تعويض الأسنان؛ إذ يساعد التقويم في عملية تعويض الأسنان، ففي حالة فقد الشخص لأي ضرس، يقوم التقويم بمساعدته في رد الأسنان إلى مكانها الطبيعي، وذلك باستخدام ما يطلق عليه “الجسور” والتي تزيح الأسنان إلى مكانها السليم حتى يتمكن المريض من عمل زراعة الأسنان بشكل سليم.

ما هي أنواع تقويم الأسنان المتاحة؟

تقول الدكتورة “هبة”: أن هناك أشكال وأنواع عديدة لتقويم الأسنان، كالتقويم الثابت مثلاً، والذي يمكن أن يكون له قوالب شفافة والتي تصنع من الكريستال، كما أن هناك التقويم الشفاف والذي يصنع من البلاستيك الشفاف، ويمكن إزالته وتركيبه حسب رغبة المريض، كما يتم تغييره كل فترة حتى يتناسب مع مراحل العلاج. والتقويم الشفاف يعتبر النوع المفضل لدى الأطفال والكبار.

وبسؤالها، هل يمكن أن يسبب التقويم مشاكل بالنطق والكلام، فقالت “الزغول”، قد يواجه المريض صعوبات في نطق الكلام أو قد يشعر بعدم الراحة في بداية استخدام التقويم، ولكن بعد يوم أو يومين يشعر المريض بتحسن ملحوظ ويتأقلم على وجوده.

وعن الوقت الذي يستغرقه تقويم الأسنان، فأكدت الدكتورة أن أهم شيء يجب الاطمئنان عليه قبل البدء في تنفيذ تقويم الأسنان، هو وجود أسنان سليمة ولثة صحية، من ثم يتم تركيب التقويم، ويجب أن يقوم المريض بزيارات دورية لطبيب الأسنان (كل شهر أو شهر ونصف)، حتى يصل إلى النتيجة المطلوبة.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *