معلومات هامة عن مرض أنفلونزا الخنازير

صورة , طبيب , مطعوم الأنفلونزا , مرض أنفلونزا الخنازير

مرض أنفلونزا الخنازير

يقول مساعد أمين عام وزارة الصحة لشؤون الرعاية الأولية الدكتور “عدنان اسحق”: أن مرض أنفلونزا الخنازير هو عبارة عن مرض فيروسي يصيب الجهاز التنفسي، وينتشر بين المخالطين سواء في العمل، الجامعة، أو المدرسة في التجمعات، وينتقل بشكل رئيسي بسبب الرذاذ الخارج من الأنف، والفم أثناء العطاس أو السعال.

وقد سميت باسم انفلونزا الخنازير لأنه في عام ٢٠٠٩ م تقريباً أصيب مجموعة من الخنازير بها، وبالتالي عرفت بعد ذلك باسم انفلونزا الخنازير، لكن في ٢٠٠١ عندما انتقلت إلى البشر، ومن ثم عرفت باسم الأنفلونزا الموسمية، وهذه التسمية أطلقتها منظمة الصحة العالمية.

الفرق بين الأنفلونزا العادية والأنفلونزا الموسمية

تعتبر الأنفلونزا موجودة منذ القدم، لكن هناك فرق بين الأنفلونزا الموسمية، أو أنفلونزا الخنازير “H1N1″، والأنفلونزا العادية التي يعرفها جميع الأشخاص، وذلك من خلال بعض النقاط، مثل:

  • الحرارة: حيث تكون درجة الحرارة في حالة الإصابة بالأنفلونزا العادية أقل من الأنفلونزا الموسمية التي قد تصل درجة حرارة الشخص في حالة الإصابة بها إلى ٣٩.٥ – ٤٠ درجة مئوية، وقد لا يصاحب الأنفلونزا العادية ارتفاع في درجة حرارة الجسم أصلاً.
  • السعال: يكون السعال في حالة الإصابة بالأنفلونزا العادية مصحوباً ببلغم، لكن الأنفلونزا الموسمية يصاحبها سعال جاف وحاد.
  • العطاس: ويكون العطاس في حالة الأنفلونزا العادية شديد، لكن في حالة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية قد لا يكون هناك عطاس.
  • الإعياء والتعب العام: حيث تكون درجة الإعياء بسيطة في حالة الأنفلونزا العادية، لكنها تكون شديدة جدا في الأنفلونزا الموسمية.
  • القشعريرة: قد تكون الأنفلونزا العادية غير مصحوبة بارتفاع درجة الحرارة، وبالتالي قد لا يصاحبها قشعريرة، لكن الأنفلونزا الموسمية تكون مصحوبة بقشعريرة شديدة.
  • الاسهال: وهذا العرض المرضي يظهر تحديداً عند الأطفال الأقل من خمس سنوات في حالة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

واطّلع هنا على أهمية مطعوم الإنفلونزا الموسمي وما العمر المناسب لأخذه

الوقاية من انفلونزا الخنازير

يجب التنويه أن مرض انفلونزا الخنازير هو مرض ليس بالخطير، لكن إذا ظهرت أي أعراض للمرض كما ذكرها الدكتور “عدنان” يجب فوراً مراجعة الطبيب، حتى يتم التشخيص والعلاج بشكل سريع، وحالات الوفاة التي تحدث تكون بسبب وجود بعض الأمراض الاخرى لدى مريض قبل الإصابة بأنفلونزا الخنازير، وبالتالي تكون مناعتهم ضعيفة.

رابط مختصر:

أضف تعليق