Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

معلومات هامة في اليوم العالمي سرطان الأطفال

صورة , سرطان الأطفال , السرطان , طفلة

تقوم منظمة الصحة العالمية في الخامس عشر من فبراير كل عام بالإحتفال باليوم العالمي لسرطان الأطفال، فمن المعروف أن أنواع السرطان التي تُصيب الأطفال تختلف إختلافاً كبيراً عن التي تُصيب الكبار، وأكدت منظمة الصحة أن هناك حوالي 150 ألف حالة تُصاب سنوياً بسرطان الأطفال، ويبلغ معدل الوفيات نحو 96%، أما نسبة شفاء الأطفال من مرض السرطان لا تتعدى 80% على مستوى العالم.

أنواع السرطان الذي يُصيب الأطفال

سرطان الدم (اللوكيميا): يعتبر سرطان الدم من أكثر الأمراض الشائعة بين الأطفال، ويُمثل حوالي 30% من حالات السرطان، ومن أكثر أنواع سرطان الدم شيوعاً، هو سرطان الدم الحاد الليمفاوي وسرطان الدم النقوي الحاد، ويشعر الطفل عند الإصابة بسرطان الدم بآلام في جميع عظام الجسم والمفاصل، بالإضافة إلى التعب والإرهاق، وشحوب الجلد، والتعرض للنزيف الحاد وفقدان الوزن، والإصابة بالحمى والكدمات، ويتم علاج هذا النوع بواسطة العلاج الكيميائي العاجل.

سرطان أورام الدماغ والنخاع الشوكي: تُشكل نسبة الإصابة بسرطان أورام المخ والجهاز العصبي المركزي نحو 26% من حالات سرطان الأطفال، ويبدأ هذا النوع في إصابة الجزء السفلي من دماغ الطفل أي الدماغ الجذعية، ومن أعراضه الصداع، والغثيان، والتقيؤ، وتشويش وضعف الرؤية، بالإضافة إلى الشعور بالدوخة، وصعوبة المشي، وفقد القدرة على التحكم في الأشياء، وقد ينتشر سرطان أورام المخ في الجزء العلوي من الدماغ عند بلوغ الطفل، ولذلك يجب علاجه فوراً.

سرطان الخلايا البدائية العصبية: يبدأ ورم الخلايا البدائية العصبية في الخلايا العصبية التي توجد في الجنين، ويُمثل هذا السرطان حوالي 6% من سرطان الأطفال، ويتطور هذا النوع بسرعة عند الرضع، ولا يُصيب الأطفال فوق 10 سنوات، ومن أعراضه، الشعور بآلام في البطن والعظام، والإصابة بالحمى.

ورم ويلمز: يبدأ ورم ويلمز أو الورم الأرومي الكلوي، في كِلية واحدة من الجسم، ويُصيب الأطفال من سن 3 إلى 4 سنوات، ولا يُصيب الأطفال الأكبر من ست سنوات، ويُمثل 5% من سرطانات الطفولة، ويظهر على شكل كتلة في البطن، ومن أعراضه، الإصابة بالحمى والغثيان، وفقدان الشهية، والضعف العام.

الأورام الليمفاوية: تُصيب الأورام الليمفاوية خلايا الجهاز المناعي، وتظهر في اللوزتين، والغدة الصعترية أيضاً، وأعراض هذا النوع من سرطانات الطفولة يعتمد على المكان المصاب بالسرطان، ويؤثر هذا السرطان على نخاع العظام، ويُسبب فقدان الوزن، والتعرق المستمر، والحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية الموجودة تحت الرقبة والإبط والفخد.

أورام العضلية المخططة: يظهر ورم العضلية المخططة في خلايا العضلات والهيكل العظمي، ويُصيب الرأس والرقبة والفخذ والبطن، وقد يُصيب الذراعين والساق، ويُشكل حوالي 3% من سرطان الأطفال، ومن أعراضه، الشعور بألم في الجسم أو تورم المنطقة المُصابة.

سرطان الشبكية: ينتشر هذا النوع من سرطانات الطفولة في الأطفال التي تبلغ سن عامين، ولا يُصيب الأطفال الأكبر من ست سنوات، ويُمثل حوالي 2% من سرطانات الطفولة، ومن أهم أعراضه، تحول لون نن العين إلى اللون الأبيض.

سرطان العظام: يُصيب سرطان العظام الأطفال الأكبر من ست سنوات والبالغين أيضاً، ويُشكل حوالي 3% من سرطانات الطفولة، وهناك نوعان من سرطان العظام.

أوستيوساركوما: يُصيب هذا النوع الأطفال في سن المراهقة، ويتطور في مناطق نمو العظام، مثل نهاية الساقين والذراعين، ومن أعراضه، الشعور بألم حاد في العظام وتورم المكان المحيط بها.

إيوبنج ساركوما: هذا النوع يُصيب المراهقون أيضاً، ويظهر في الحوض وجدار الصدر، وقد يظهر في منتصف عظام الساق، ومن أعراضه، تورم العظام والشعور بآلام حادة بها.

عوامل الإصابة بسرطان الأطفال

• الإعتماد على الوجبات السريعة في الطعام اليومي.
• تعرض الجنين للإشعاع خلال فترة الحمل.
• التعرض المستمر لدخان التبغ.
• تعرض الطفل لبعض المبيدات الزراعية، أو تناول أطعمة تحتوي عليها.
• عدم الإهتمام بغسل الخضروات والفواكه جيداً.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *