مقال عن عناصر المناخ

عناصر المناخ

تتردد كلمة المناخ في الكثير من الأوقات بين أحاديث البعض ولكن ما المفهوم الصحيح لها وما يمكن أن نعرفه عن عناصر المناخ، وفي الحقيقة يعرف المناخ على أنه متوسط مستوى الظروف لمنطقة معينة خلال فترة زمنية طويلة لا تقل عن الأسبوع, ومن الطبيعي ان يختلف المناخ لكل منطقة ولكنه يتبع بعض المعايير الثابتة في الكثير من الأحوال، ويكمن اختلاف المناخ في أي منطقة تبعًا للعوامل الجوية والبيئية فيها.

ما هي عناصر المناخ

لكل دولة أو منطقة العناصر المناخية الخاصة بها والتي يمكنها أن تحدد مستوى المناخ لكثير من السنوات، ولكن هناك بعض العناصر هي الأكثر شيوعًا ومنها:

١. درجة الحرارة

يقصد بدرجات الحارة للمناخ هي كميات الطاقة الحرارية المتوفرة في الهواء الجوي، كما أنها تتمثل في الأشعة الشمسية الصادرة من الشمس إلى كوكب الأرض والتي تصل إلينا في عدة أشكال منها الضوء، الغيوم، الغبار الجوي، بخار الماء ومن الكشف عن ذلك تبين أن نصف كمية الطاقة الشمسية المنبعثة تتجه إلى الفضاء الخارجي، والكميات المتبقية منها تستطيع كلًا من التربة والماء وامتصاصها في شكل حرارة.

وتعتبر وحدات القياس التي يعتمد عليها في قياس الحرارة في معظم الدول هي الدرجة المئوية أو استخدام وحدات الفهرنهايت، ومن أكثر ما يلاح على درجات الحرارة بأنها يمكنها أن تختلف عدة مرات خلال اليوم الواحد ويرجع ذلك إلى حركة دوران الأرض والحركة السنوية للأرض حول الشمس.

٢. الترسب

يعتبر الترسب أيضًا أحد العناصر المناخية والتي ينتج عنها سقوط الأمطار بنسب كبيرة وقد تكون في حالتها السائلة او الصلب (الماء– الثلج)، نسبة كبيرة من كميات هذه الأمطار تذهب إلى البحيرات والسدود والأنهار، والكمية المتبقية منها تتبخر على سطح الأرض أو من خلال النباتات في عملية تعرف بالتبخر والتي تعتبر جزء من دورة الماء.

٣. الرطوبة

تتمثل الرطوبة في كميات بخار الماء الموجودة في الجو، وتتحدد معدلاتها بحسب نسبة هطول الامطار والإشعاعات الشمسية في المنطقة، كما أن بخار الماء المكون للرطوبة متواجد بجميع المناطق بالعالم، حتى الأماكن شديدة الحرارة حيث أن معدلاته ترتفع مع ارتفاع درجات الحرارة.

٤. الضغط الجوي

ويقصد بها القوة التي يمكن ممارستها على سطح معين وفقًا لحجم الضغط بها، وتختلف نسبة الضغط الجوي بشكل عمودي أي كلما زاد الارتفاع انخفضت قيم الضغط الجوي.

٥. الغيوم

السحب هي المسبب الأساسي لحدوث الغيوم مما يحدث تأثير على حالة المناخ ولذلك تدخل ضمن عناصر المناخ ولا يمكن للغيوم أن تتكون إلا عندما يبرد الهواء الناتج من الرطوبة ويتحول إل نقطة الندى وبعد ذلك ترتبط القطرات أو قطع الجليد بأجزاء دقيقة من الغبار والرماد وبعض الملوثات الأخرى.

٦. الرياح

وهو معروف بالهواء المتواجد من حولنا وتدخل سرعة الرياح في تجفيف الرطوبة، وتبخر المياه، وزيادة سرعتها تتسبب في حدوث العواصف.

٧. الإشعاع الشمسي

ويقصد بالإشعاع الشمسي هي كميات اشعة الشمس النافذة إلى كوكب الأرض وعلى الرغم من ان هذا العنصر لا يمكن رؤيته بشكل كامل إلا أنه يتحدد عليه الكثير من العوامل المناخية، حيث أنه يوفر كميات الحرارة التي تمتصها التربة والماء والتي تسمى بالتشمس من ضوء الشمس.

بعض المؤشرات الحقيقية عن المناخ

هناك بعض الدراسات التي أكدت بأن درجات حرارة الهواء على السطح ستزيد بما يقدر ب ١.٤ درجة مئوية إلى ٥.٨ درجة مئوية بقدوم العام ٢١٠٠.

ويترتب على الدراسات السابقة زيادة معدلات سقوط الأمطار نسبة إلى الأعوام السابقة وكذلك نسبة بخار الماء.

المراجع: Basicplanet , Earthonlinemedia

رابط مختصر:

أضف تعليق