مقال عن هواية السباحة

هواية السباحة

تعتبر السباحة نوعًا من أنواع الأنشطة الترفيهية والتمارين الصحية، وهي من أكثر الهوايات انتشارًا، كما أنها طريقة رائعة للحصول على اللياقة البدنية، ويمكن لجميع أفراد الأسرة الاستمتاع بها، فهي تعتبر نشاط مثالي ومناسب لأي شخص في أي مرحلة عمرية، بدء من الأطفال الصغار ووصولًا إلى كبار السن.

فوائد السباحة

للسباحة العديد من الفوائد المتنوعة، فهي تفيد الجسم كله والعقل والروح والطاقة، وتعتبر الفوائد الصحية وحدها كفيلة لممارسة السباحة، فهي تعتبر نشاط جيد للقلب والأوعية الدموية عن طريق زيادة معدل ضربات القلب، كما تساعد السباحة على بناء عضلات القلب وتزيد من قدرة الرئة، كما يعمل الماء المحيط كنظام دعم وبالتالي يؤدي إلى إجهاد أقل للمفاصل والعضلات.

تبعث السباحة على الاسترخاء وتساعد على التخلص من الضغوطات النفسية، كما أنها تعزز مستويات الطاقة، مما يجعلك تشعر بالانتعاش والسعادة، وقد وجد الكثير من الرجال والنساء الرياضيين أن السباحة تساعدهم على الانضباط الذاتي وإدارة الوقت والشعور المتزايد بتقدير الذات.

تعتبر ممارسة السباحة بانتظام أيضًا طريقة رائعة لحرق الدهون (أو السعرات الحرارية) وتنحيف الجسم، كما تعتبر السباحة رياضة جيدة يوصى بها للأشخاص الذين يتعافون من بعض العمليات الجراحية لأنها تساعد على بناء العضلات، لكن لابد من استشارة الطبيب دائمًا قبل البدء في ممارسة التمرين في مثل هذه الحالات، كما أظهرت الأبحاث أن النساء الحوامل يستفدن بشكل خاص من السباحة وتقوية عضلات البطن والظهر.

المعدات اللازمة للسباحة

كل ما تحتاجه من أجل السباحة هو زي السباحة أو المايوه (للأطفال والسيدات) أو شورت السباحة (للأولاد والرجال)، ولكن هناك الكثير من المعدات التي يمكنك شراؤها للمساعدة في جعل تعلم السباحة أسهل، وتحسين المستوي، كما أن هناك أيضًا معدات يمكنك الحصول عليها إذا كنت تخطط لممارسة نشاط متعلق بالسباحة، أي الغوص أو الغطس أو السباحة المتزامنة.

تعتبر النظارات الواقية مفيدة جدًا إذا كنت تسبح تحت الماء، خاصةً للأطفال لأنها تحمي العيون من الكلور في حمامات السباحة، أما بالنسبة للأطفال الذين يتعلمون السباحة، فهناك مجموعة من ألواح الركل (مثبتة أمامهم للمساعدة على الطفو فوق الماء)، وأشرطة الذراع وحلقات التأرجح، أما بالنسبة للسباح الأكثر تقدمًا، فهناك زعانف ومجاذيف يدوية وقفازات سباحة (جيدة للتدريب على المقاومة)، وأغطية (وهي جيدة أيضًا لحماية شعرك ضد الكلور في المسابح)، ومشابك أنف وسدادات أذن.

ويمكن شراء معدات وملابس السباحة من أي متجر رياضي، أو عبر الإنترنت أو من خلال مركز السباحة الذي تزوره، وقد تختلف الأسعار اعتمادًا على نوع المعدات والملابس.

مقالات قد تُفيدك أيضًا

أين نتعلم السباحة

توجد حمامات سباحة في معظم المدن مخصصة لتعليم السباحة، وبالإضافة إلى ذلك، سيقوم معظمها بتقديم مجموعة من الدورات التدريبية لتعليم كيفية السباحة (تكون عادةً من ساعة إلى ساعتين في كل مرة) وفقًا لمجموعات العمر والقدرة، ويتم تدريسها من قبل المعلمين المؤهلين والمهنيين، على الأطفال الرضع والبالغين، كما يمكن أن تكون هذه الدورات عبارة عن دروس فردية خاصة، أو دروس جماعية، أو دروس نشاط.

وبطبيعة الحال هناك بحر مجاني، حيث تذهب العديد من العائلات إلى الشاطئ والسباحة في مياه البحر، فإذا كنت تعيش بجوار البحر، فإن السباحة في الصباح الباكر يمكن أن تكون منعشة للغاية وتعزز مستويات الطاقة لديك، ومع ذلك، كن مستعدًا وخذ حذرك من أمواج البحر العالية، وإذا كان الأطفال يسبحون في البحر، فراقبهم في جميع الأوقات، وتأكد من أن الأطفال الصغار يرتدون أشرطة الذراع أو حزام النجاة.

المراجع: Discoverahobby

رابط مختصر:

أضف تعليق