مقال عن يوم العلم

مقال عن يوم العلم

تقوم الهند في يوم ٢٨ فبراير من كل عام بإقامة احتفالاً عالمياً، حيث يتم الاحتفال بالعلم في هذا اليوم تكريماً لاكتشافات علمية تمت في ذلك اليوم، والتي أحدثت نهوضاً كبيراً في الهند والعالم، حيث طالب مجلس العلم والتكنولوجيا الوطني الهندي الحكومة الهندية بإقامة احتفالاً خاصاً في ذلك اليوم خصيصاً تكريماً للعلم والعلماء.

لماذا يوم العلم، ولماذا يوم ٢٨ فبراير؟

قام دكتور وعالم من أساتذة العلوم الفزيائية في يوم ٢٨ فبراير عام ١٩٢٨ بتقديم اختراعاً في الفيزياء أطلق عليه اسم “تأثير رامان” “Raman Effect” ويرجع تسميته إلى اسم العالم المُخترِع له وهو CV Raman ، طالب مجلس الاتصالات العلمية والتكنولوجية الوطني الحكومة الهندية بالاحتفال بذلك اليوم كل عام في هذا اليوم تكريماً للعلم والعلماء والذي أطلق عليه فيما بعد “يوم العلم”، وقد حصل العالم رامان بجائزة نوبل في الفيزياء إثرَ هذا الاختراع الذي قام به.

ما هو تأثير رامان؟

يَناقش تأثير رامان مسألة لون الماء الأزرق والسبب في ذلك، وهي ظاهرة التحليل الطيفي الذي تم اكتشافه عن طريق العالم سيخارا فينكاتا رامان، ويفسر تأثير رامان لون الماء الأزرق بأنه يتم انحراف في مسار جزءاً من الموجات الضوئية يُحدث تغييراً في الطول الموجي للموجة الضوئية، حيث أنه عند خروج موجة ضوئية من  السائل، يكون جزءاً من تلك الموجة مبعثر في اتجاهاً مختلفاً عن اتجاه الموجة الضوئية الساقطة، وذلك بالرغم من ثبوت الطول الموجي للموجة الأصل.

الاحتفال بيوم العلم

يتم في اليوم الوطني للعلوم إقامة العديد من المراسم وتنظيم أنشطة مختلفة، مثل إقامة المعارض العلمية والمسابقات وتنظيم الخطب والمناظرات والمحاضرات وغير ذلك، ويتم هذا في جميع المؤسسات العلمية والأكاديمية والجامعات والمدارس في جميع أنحاء العالم، ويتم اختيار موضوع معين كل عام لهذا اليوم.

يتم هذا العام اختيار موضوع “المرأة في العلوم” ليوم العلم، حيث يتم منح النساء العالمات جوائز لإنجازاتهن البحثية ولتطبيق التكنولوجيا.

يُعد الهدف الرئيسي من الاحتفال باليوم الوطني للعلوم “يوم العلم” هو التوعية بأهمية العلم في الحياة، وكذلك يهدف إلى تشجيع الطلاب على إقامة التجارب العلمية وممارسة الأنشطة التعليمية، وتحفيز الناس عن طريق تعميم العلوم والتكنولوجيا.

كما يهدف أيضاً إلى تسليط الضوء على دور العلماء والعلم في تنمية المجتمع واستخدام العلم لصالح المجتمعات وتعزيز السلم بينها والتضامن بين الدول من أجل العلم المشترك بينها.

يوم العلم في الولايات المتحدة الأمريكية

أعلنت الولايات المتحدة الاحتفال بيوم العلم عام ٢٠٠١، واقامت الاحتفال لأول مرة عام ٢٠٠٢، وتم تنظيم خطة الاحتفال من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة بالاشتراك مع المجلس الدولي للعلوم، واعتمد هذه الخطة وفد من أثيوبيا وملاي، وتم دعمها لزيادة الوعي العام بالعلم، تمت الموافقة على الخطة في مؤتمر اليونسكو الحادي والثلاثين للمؤتمر العالمي لليونسكو من قبل جميع أعضاء اليونسكو من الدول، وتم تخصيص يوم العاشر من نوفمبر لليوم العالمي والوطني للعلوم.

يوم العلم في المدارس

يُعقد احتفال يوم العلم في المدارس بين الطلاب، ويتم فيه مشاركة المعلمين للطلاب في تنفيذ الأنشطة العلمية, حيث يتم اختيار بعض الأنشطة وتقسيم الطلاب إلى مجموعات، حيث تنفذ كل مجموعة نوعاَ من الأنشطة بالاشتراك بينهم، وتحتوي الأنشطة على أنواع مختلفة من المهام العلمية، حيث يقوم البعض بعمل اختبارات يتم فيها التنافس بين المجموعات، ويقوم البعض الآخر بتنفيذ مناظرات لتوعية الطلاب  بأهمية العلم والتكنولوجيا وتأثيرهم على حياتنا اليومية, كما يتم إنشاء معرض للعلوم يَعرِض فيه الطلاب بعض الأنشطة العلمية من مجسمات أو مقالات، ويتم تقسيم المعرض إلى مجموعات متنوعة؛ مجموعة لعلم الأحياء، ومجموعة لعلم الكيمياء، ومجموعة أخرى لعلوم الفيزياء وهكذا..

أضف تعليق