Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مكافحة الناموس في فصل الصيف



مكافحة الناموس , فصل الصيف, Mosquito , صورة

كيف يمكننا مقاومة الناموس في فصل الصيف؟

قالت سميرة الكيلاني”باحثة في مجال الاقتصاد المنزلي”، يعتبر الناموس مشكلة شائعة بين الناس خاصة من لديهم أطفال صغار كما يلجأ العديد من الناس إلى المبيدات الحشرية لمقاومته ولكنها ضارة في نفس الوقت كما قد يلجأ البعض إلى مضارب الناموس لمقاومته.

تعتبر الناموسة حشرة موجودة بيننا منذ 170 مليون سنة وتعتبر عريقة في الأزل كما أنها يمكنها أن تقرص أناس معينة عن غيرهم وذلك لأن الناموسة تنتقي بعض الناس بجانب أن أنثى البعوض هي ما تقرص الإنسان وليس الذكر ولا تقرص من أجل مص دمنا فحسب بل إنها تقوم بقرص الإنسان حتى تتكاثر بنسبة أعلى، لذلك فإنها تنتقي الناس الذين يعرقون كثيراً ويكون جسمهم قابل لفرز اللاكتيك أسيد خاصة عند الرياضيين بجانب أنها تقرص من لديهم نسبة عالية في اليوريك أسيد على الجلد ومن فصيلة دمه O بجانب الحوامل الذين يتعرضون إلى البعوض أكثر من غيرهم.

وتابعت ” الكيلاني “: لا يجب علينا الاستهانة بالبعوض لأن الناموسة يمكنها أن تتسبب في بعض الأمراض مثل الملاريا وغيرها من الأمراض بجانب أنها قد تتسبب في الورم والحساسية على المدى البعيد، لذلك يجب علينا إبعاد الناموسة عنا عن طريق عدم تهيئة الظروف التي تنمي من تواجدها مثل الرطوبة والماء الزائد، كما يجب علينا تجفيف الحمام والمطبخ بصورة مستمرة ويمكننا كذلك رش الأشجار من فترة لأخرى بجانب إمكانية زرع الريحان والنعناع وبعض النباتات الأخرى التي تمنع تواجد البعوض بجانب إمكانية وضع الريحان والنعناع بجوار غرفة الأطفال قبل النوم.

على الجانب الآخر، هناك بعض المواد التي يمكن رشها لمنع الناموس مثل زيت اللافندر الذي يعتبر جيد بدرجة كبيرة بالإضافة إلى أنه يريح الأعصاب ويساعد على النوم ويمكن استعماله بدلاً من المرطبات حيث يمكننا وضع ملعقة صغيرة من زيت اللافندر على كوب من الماء داخل البخاخة ورشها بالغرفة لتعطينا رائحة جذابة وتشعرنا بالراحة عند النوم.

إلى جانب ذلك، يمكن للأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية استعمال طارد الحشرات عن طريق استعمال مبيد الحشرات بعد وضعه في بخاخة وإضافة الكحول لهذا المبيد الحشري بجانب كبش القرنفل، كما يمكننا وضع الجليسرين الطبي في هذه الخلطة كما يمكننا تخفيفه بالماء ليعطينا خلطة طاردة للحشرات يمكن رشها عن طريق البخاخة على الجسم لطرد الحشرات أو البعوض ولا تكلفنا هذه الخلطة كثيراً.

أنواع الكريمات التي تُستعمل للوقاية من البعوض والناموس

هناك بعض المواد التي تُعتبر مادة كيميائية أكثر منها مادة طاردة للحشرات ومن ثم يجب الابتعاد قدر الإمكان عن هذه المواد الكيماوية والتطرق إلى المواد الطبيعية في الوقاية من الحشرات والبعوض بشكل خاص.

من النصائح الطبية في هذا الصدد أيضاً يمكننا وضع حبات كبش القرنفل على نصف ليمونة ومن ثم ستكون هذه الخلطة طاردة للحشرات.

أما عن الذباب فيمكننا الإشارة إلى أن له استراتيجيات أخرى للوقاية منه بعكس البعوض.

تقوم البعوضة قبل قرصها جسم الإنسان برش مخدر على الجسم ومن ثم تقوم بقرص جسمه وأحياناً تفرز مادة تسبب هذا التحسس فيؤثر ذلك على الحكة وورم الجسم، لذلك لا يجب علينا حك الجسم أو المكان المتورم نتيجة قرص الناموسة وإنما يمكننا استعمال الماء البارد على مكان القرصة، ومن الأشياء الجيدة التي يمكننا استعمالها هو نبات الألوفيرا والكربونات على مكان القرصة لأنها تعمل كمعقم لهذا المكان.

بالإضافة إلى ذلك، يمكننا استعمال خل التفاح والشوفان الذي يخفف كثيراً من حكة الجلد نتيجة قرص الناموس أو الذباب كما يمكننا استعمال البابونج والعسل لعلاج مشاكل البعوض والناموس.

مضار أجهزة طرد الناموس

تعتبر الأجهزة التي تعتمد على الكبسولات لطرد البعوض ضارة بدرجة كبيرة نظراً للأبخرة التي تخرج منها بصورة قوية.

إلى جانب ذلك، لا يجب علينا الاستهانة بمخاطر الناموسة الصغيرة لأنها قد تتسبب في التحسس الذي قد يؤدي في النهاية إلى ضيق في التنفس ومن ثم إلى الوفاة.

يجدر الإشارة كذلك إلى أن هناك انتشار واسع لنوع معين من الناموس ذو اللون الأسود المخطط والذي يتسبب في ورم الجسم.

وأخيراً، على مستوى البلاد فإن هناك بعض النباتات التي يمكن زرعها لمنع تأثير الناموس مثل شجر النيم الذي يظل لونه أخضر طوال السنة ويطول حتى 30 متر تقريباً بجانب دور هذا الشجر في الوقاية من خطر الناموس كما أنه يعتبر ذو أصل هندي ويمكن زرعه على أطراف الشوارع والبيوت كما يمكن استعماله في تحضير الشامبو والكريمات وغيرها.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *