Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ممارسة الرياضة وخفض الوزن

فوائد ، ممارسة الرياضة ، رياضة ، صحة ، صورة
فوائد ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة المنتظمة و التغذية السليمة أساس الحيوية و الرشاقة فكيف نواظب على نمط حياة صحية بطرق سهلة وبسيطة وتُحدثنا عن هذا الموضوع الدكتورة عائشة صقر أخصائية التغذية.

إلى أي مدى يتلازم الغذاء الصحي مع ممارسة الرياضة ؟

بدأت ” الدكتورة عائشة صقر ” حديثها بأن هناك فرق بأن نحافظ على ثبات الوزن أو تنزيل الوزن، فعند الرغبة في تنزيل الوزن يكون العامل الأقوى هو عامل التغذية لأن كل 7000 كالوري تعادل كيلو جرام وكي نقرب الموضوع المشي لمدة ساعة يحرق من 200-400 كالوري والفرق بين الرقمين كبير لأن هناك فرق بين المشي البطيء والسريع و الجري وقالت أن سعرة الهامبرجر التي نأكلها بها تقريباً 600 سعر حراري أي كي أحرقها يجب المشي اكثر من ساعة بشكل سريع فالموضوع يصعب عند تعويض السعرات الحرارية بالرياضة.

لذلك نجد أن التغذية هي العامل الأساسي في تنزيل الوزن وتعد الرياضة العامل الثاني المساعد لها فيجب الموازنة بين الداخل إلى أجسامنا والخارج منها فعند الأكل الكثير نحتاج إلى أن يكون الحرق كبير وللأسف نمط حياتنا في البلاد العربية بطيء حيث يكون التحرك بالسيارة والصعود بالسلالم الكهربائية فحياتنا بشكل عام الحركة فيها بطيئة لذلك سنركز على الداخل من الطاقة إلى أجسامنا وبالتالي سينزل الوزن وستحافظ الرياضة بدورها على نزول الوزن بالإضافة إلى أنها ستعيد تنسيق الجسم بحيث أنها تحول الدهون إلى عضلات والعضلات لا يوجد منها مشكلة صحية فالمشكلة تكمن في تكتل الدهون داخل الجسم وأيضاً نوهت “د. عائشة” أنه أحياناً تأتي من الماء الزائد في الجسم وهو ينتج من أخذ بعض الأدوية فيجب معرفة تركيبة الجسم كي نعرف ما سبب زيادة الوزن.

هل يمكن الاعتماد على جانب واحد فقط في تنزيل الوزن سواء كان الغذاء الصحي أو ممارسة الرياضة ؟

قالت “د. صقر” أن هناك عاملين مهمين في هذا الموضوع هما العامل البيئي والعامل الوراثي فبعض الناس يقول أن يأكل كثيراً ولا يتأثر وزنه والبعض الأخر يأكل قطعة صغيرة جداً ويزيد وزنه والعامل الوراثي يلعب دور كبير في الوزن فمثلاً عندما يكون لدينا بيت ممتلئ بالخزانات وبيت آخر ليس به غير خزانة واحدة وهكذا جسم الإنسان فعندما يكون هناك شخص من لديه في العائلة يشتكون من السمنة تكون خزانات الدهون (الخلايا الدهنية التي تخزن الدهون) لديه كثيرة فأي شيء يأكله يتم تخزينه في جسمه بينما الشخص الذي يعاني من النحافة أماكن تخزين الدهون في جسمه قليلة جداً وهذا لا يعني أن مشكلة السمنة والنحافة حلهم مستحيلة فالذي يمكننا فعله هو التلاعب في الكمية التي تأخذها الخلية بتعويدها على كمية قليلة أو كبيرة من الأكل على حسب المشكلة هي سمنة كانت او نحافة.

أما فيما يخص العامل البيئي فهو يؤثر في زيادة الوزن بـالعادات و التقاليد المتبعة في البيئة فهناك بعض الشعوب تمارس الرياضة في حركتها اليومية فتسارع الحركة يساعد على تسارع ضربات القلب وهذا يساعد على حرق الدهون وهنا يظهر الفرق بين الرياضات التي تبني العضلات والرياضات التي تساعد على حرق الدهون حيث أن الرياضات التي تكون برفع الأثقال تزيد حجم العضلات أما الرياضات الهوائية تعمل على زيادة ضربات القلب وبالتالي تحرق الدهون وعلى رأس هذه الرياضات المشي، فالمشي من أفضل طرقه هو أن يكون بالمشي البطيء 3 دقائق والجري 3 دقائق وهكذا فعامل الحركة البيئي وطبيعة الأكل تلعب دوراً مهماً في الوزن.

وكذلك أشارت، أن العامل المادي له دور مهم فالشعوب الغنية نجد عندها نسبة سمنة عالية وهنا يظهر عيب الثراء أما الشعوب الفقيرة والمتوسطة تقل عندهم نسبة السمنة فكل شيء له عيوب ومميزاته حتى الغنى والفقر

ما رأيك في فعاليات اليوم الرياضي القطري لهذا العام ؟

أجابت “د. عائشة ” أن أكثر ما لفت انتباهها في هذا العام أولاً عمر الرياضيين ففي بلاد الغرب نجد السيدات تجاوزوا سن الستين ومازالوا يمارسون الرياضة أما في بلادنا العربية نجد السيدة مجرد أن تمر عامها الخمسين تظن أنها كبرت وتريد من يخدمها ولا تقوى على الحركة لذلك فإن نمط الحياة يفرض علينا نوع اللياقة التي نتمتع بها فيجب أن نعرف أن الرياضة تناسب جميع الأفراد فممارسة الرياضة لمدة 300 دقيقة أسبوعياً كفيلة أن تحافظ على الضغط الخاص بالقلب فالوقاية من الأمراض بممارسة الرياضة مهمة جداً فالوقاية خير من العلاج ويوجد تمارين رياضية تناسب جميع الأعمار.

كذلك ركز اليوم الرياضي هذا العام على الناحية المادية حيث أصبح هناك دعم كبير من الحكومة القطرية كي يستطيع الجميع ممارسة الرياضة في كل الأوقات.
ونوهت، أن الفعاليات هذه السنة تفادوا فيها السلبيات التي كانت في السنة الماضية.

ما هي النصيحة التي تقدمينها للذين توقفوا عن ممارسة الرياضة لمشاكل صحية ؟
قالت ” د. صقر ” أن هناك أشخاص تمارس الرياضة لمدة كبيرة جداً في اليوم فالمبالغة في ممارسة الرياضة خاطئة جداً فيمكن للتمارين التي نمارسها لمدة نصف ساعة أن تحرق دهون أكثر من تلك التي نمارسها في ساعة على حسب نوع الرياضة المتبعة لذلك يجب استشارة مختص في الرياضة قبل البدء بعمل التمارين اليومية فالرياضة علم في حد ذاته.

والنقطة الثانية أن هناك أشخاص توقفوا عن الرياضة بسبب أمراض معينة وهنا أقول أنه لا يوجد أي نوع من الأمراض أياً كان يجبرني على التوقف عن الرياضة بكل أنواعها لكن هناك بعض التمارين نبعد عنها في أمراض معينة كالرياضات المتعبة للركبة او الظهر إذا كان فيهما مشاكل لكن يمكن ممارسة تمارين أخرى و نصحت “د. صقر” أنه عند وجود مشكلة صحية معينة يجب التنبيه على المدرب بنوع المشكلة التي يعاني منها ويجب أيضاً استشارة المعالج الفيزيائي الموجود بالمركز الذي أنوي التدرب به.

بعض الأشخاص يزيد وزنهم مع أن كمية الطعام المتناولة لم تختلف هل لذلك علاقة بمرض معين ؟
ذكرت ” عائشة” أن هذه له علاقة بسببين أولها الأمراض التي لها علاقة بالهرمونات كخمول الغدة الدرقية وهناك بعض الهرمونات الأخرى الخاصة بالسيدات فبعض الهرمونات تعمل على احتباس السوائل وبالتالي زيادة الوزن كهرمونات الحليب أو هرمونات الأكياس الموجودة على المبايض فكقير من الهرمونات خاصة عند السيدات تعمل على زيادة الوزن فلا يوجد شيء أسمه زيادة في الوزن بدون سبب فيجب أن يكون زيادة في الكتل الجسمية فإما أن يكون زيادة في الكتل الدهنية أو العضلية أو زيادة في نسبة الماء وحتى أحل المشكلة يجب علينا معرفة المسبب لها فيوجد الآن جهاز متطور جداً يقيس نسبة الماء و العضلات والدهون في الجسم حتى يبين نسبة الحرق فهناك أشخاص معدل حرق الدهون في جسمهم بطيئة وكذلك هناك بعض الأدوية تعمل على تقليل نسبة الحرق لذلك يجب اللجوء إلى المختص لمعرفة الدواء المناسب ولا يجب أخذ أدوية التخسيس إلا باستشارة طبيب مختص.

هل الحميات الغذائية التي تعتمد على فصيلة الدم مثبتة علمياً ؟

قالت “د. صقر” أن 50% من العلماء تقول أن هذا الكلام ليس له أساس من الصحة أما الـ 50% الآخرين وأنا منهم يؤمنون بنظام الفصائل فهناك فحص يتم للمرضى عن طريق أخذ عينة من الدم وقياس نسبة تفاعل جهاز المناعة مع المواد الغذائية ولكن يجب أن يتم ذلك عن طريق الفحص وليس الكتيبات التي تكون موجودة للعامة.

ما الوقت الذي يفضل فيه ممارسة الرياضة خلال اليوم ؟

قالت ” الدكتورة عائشة ” أنه يفضل ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام بثلاث ساعات إذا كانت وجبة ثقيلة أو ساعتين إذا كانت وجبة خفيفة وبالنسبة للرياضين يمكنهم تناول كوب من اللبن وتفاحة متوسطة وممارسة الرياضة بعد نصف ساعة وأيضاً يجب شرب ماء بكمية كبيرة من 3-4 لتر.

ونوهت كذلك أن هناك علاقة بين نوع الطعام وجنس الشخص بمناطق تركز الدهون فعادة عند الرجال تتركز الدهون في منطقة البطن وعند الإناث تتركز الدهون في منطقة الأرداف وبشكل عام الأغذية النشوية هي المسئولة عن الدهون في منطقة البطن والأرداف لذلك على الشخص الذي يريد تقليل الوزن ننصحهم بتقليل النشويات في طعامهم.

وذكرت كذلك أن على الأهل تشجيع أطفالهم على الرياضة وتعوديهم على التغذية السليمة وتحبيبهم في ذلك لأن حب الأشياء التي نفعلها يجعلنا نستمر بها دائماً.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *