Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مناجاة وأدعية تستهل بها العام الجديد

مناجاة ، أدعية ، العام الجديد , pray, man , السنة الجديدة , صورة

بداية جديدة في العام الجديد

العام القادم يقترب بخطى حثيثة، وقد بات قاب قوسين أو أدنى منا، وبات يشغلنا أمره وكيف نستقبله، وما الذي يجب أن نفعله لنحسن استغلال أيامه ولياليه وساعاته، فساعات عامنا هي رأس مالنا في هذه الحياة، من ثم يجب أن نوليه اهتماما كبيراً وننفقه فيما ينفعنا في ديننا ودنيانا ويكون حجة لنا لا علينا.وقد تحدثنا كثيرا في هذا المضمار وتناولنا جوانب مختلفة من الحياة وتعرفنا كيف ندير أوقاتنا بما يضمن لنا تحقيق أقصى درجة من الاستفادة وحسن الاستثمار، حاولنا أن نتعلم كيف ندير مشاعرنا ونوجه طاقاتنا إلى كل اتجاه من شأنه أن يرتقي بنا، ويأخذنا إلى حيث الحياة الأفضل والأوضاع الأكثر راحة ورفاهية.ولطالما حرصنا على انتقاء أفكارنا والتحرك في فلك كل ما هو إيجابي وبناء، وأن نرتقي بأفكارنا وقيمنا، لنعيش الحياة بروح التفاؤل والحب، ولنحقق كل ما نصبو إليه من أهداف في حياتنا المهنية أو العملية أو على مستوى علاقاتنا الإنسانية.ولا يفوتنا أن نحرص على الارتقاء بأسمى علاقة في هذه الحياة، بل هي عصب الحياة وقوامها وهي العلاقة بالخالق عز وجل، وما يجب علينا أن نفعله، وما ينبغي أن نجتنبه لبلوغ درجة العبودية والإخلاص، ولتحقيق رضا الله عز جل والفوز بمعيته ومدده من التوفيق والسداد.ولأن الغد بيد الله وحده وأمره موكل إليه عز وجل فلنستهل عامنا الجديد بالتوجه إلى الله والتضرع إليه، وأن نطرح حاجتنا بين يديه وعلى أعتاب رحمته، سائلين إياه أن يحقق رجائنا ويستجيب دعواتنا، ويؤتنا من فضله سؤلنا، وأن لا لا يجعل حاجتنا إلا إليه، ولا يجعل ذلنا إلا بين يدييه.

دعوات من القلب تستهل بها العام الجديد

• اللهم هذا إدبار عام، وإقبال عام ونحن لا نملك لأنفسنا ضراً لا نفعاً، فيارب نسألك من فيض كرمك وعطائك، أن توسع أرزاقنا وتقسم لنا في عامنا الجديد من السعادة والعطاء ما تقر به أعيننا، وترتاح له قلوبنا وتطمئن به أرواحنا! • يا رب ما قسمت لنا في عامنا من الأمور والأقدار فاجعل عاقبتها خيرا لنا في ديننا ودنيانا وعاجل أمرنا وآجله، وما زويت عنا من الأمنيات لحكمة تعلمها، فلا تجعل قلوبنا معلقة بها يا الله، واقسم لنا من الرضا ما يوصلنا مقامات الراضين والمؤمنين والمتوكلين عليك، واقسم لنا من الحكمة والبصيرة ما يعيننا على استيعاب عبر الحياة وفهم حكمتك وحسن التسليم لقضائك وقدرك! • اللهم اجعل عامنا الجديد عاما طيباً مباركاً فيه، شاهداً على كل خير وحاملاً لنا كل خير، خير الصحة، وخير العلم، وخير العمل، وخير المال، وخير الحال، وخير المآل، ولا ترنا فيه إلا خيرا ولا تسمعنا إلا خيرا ولا تمتحن قلوبنا إلا بالخير. • ربنا لا تسئنا في عامنا المقبل بحبيب ولا قريب ولا عزيز ولا ولد، ولا حتى مسلم تربط بيننا وبينه رحم الإسلام، ولا تبتلي قلوبنا بما لا طاقة لنا به واعف عنا، وانصرنا على كل مصاعب الحياة ومكنا من التغلب على تحدياتها وكبدها. • ربنا نسألك في هذا العام أن ترزقنا العافية، فما من عطاء أوسع منها ولا رزق أوفر منها، فارزقنا العفو والعافية في أنفسنا وأولادنا وأموالنا، واجعل ساعات عامنا بردا وسلاما على القلوب، فلا تشغلنا فيه بهم ولا غم ولا تسلط علينا النكد ولا الخلاف واصلح ذات بيننا! • يا رب نرجو رحمتك في هذا العام الجديد، وفي كل أعوامنا القادمة، ونعوذ من غضبك، ونلجأ إليك ونسألك العون والمدد، فخذ بنواصينا إليك أخذ الكرام عليك، ودلنا بك عليك، وردنا يا ألله إليك ردا جميلا، فإن لم نكن نحن أهلا لذلك فأنت أهله، يا رب نسألك أن يكون عامنا إضافة لرصيد حسناتنا وتوبة نصوحا من كل ذنوبنا، فاجعله حجة لنا لا علينا، ويارب اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك والتقرب إليك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا أمر الحياة كلها. • يا رب أنت الكريم الحكيم، وأنت المانح المانع، فهبنا كل ما يسعدنا ويرضيك عنا، وحل بيننا وبين ما فيه شقاء لنا، يا رب دعوناك كما أمرتنا فاستجب لنا كما عدتنا، واجعل عامنا الجديد خيرا مما نتمنى، يا رب أنت ولي ذلك والقادر عليه!

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *