أشهر المنصات التعليم عن بعد في زمن الكورونا

المنصات التعليمية للتعلم عن بعد

بعدما اضطُّر أكثر من مليار شخص حول العالم إلى الانقطاع عن الذهاب عن العمل أو الخروج من المنزل بسبب تفشي فيروس كورونا بحسب منظمة اليونسكو، أصبح الحجر المنزلي كالسجن بالنسبة للكثيرين، الأمر الذي زاد نسبة استخدام الإنترنت ٤٦٪ عن السنة الماضية، كما تتسبب في اتجاه العديد من الناس إلى الاستفادة من الكثير من المواقع المجانية للتعلم عن بُعد.

في زمن الكورونا

يقول الأستاذ عمر قصقص “خبير في مواقع التواصل الاجتماعي” أن أهم أخبار اليوم تتمثل في شركة آبل التي أطلقت أداة جديدة لفحص فيروس كورونا، وهذه الأداة هناك موجودة كذلك على أحد التطبيقات.

يدخل الشخص على هذه الأداة التي تقوم بسؤاله عدة أسئلة تشبه الأسئلة التي يسألها الطبيب لمريض الكورونا، من بينها درجة الحرارة، وهل كان المريض مسافر من قبل في الأيام الماضية أم لا، وهل كان المريض متواجد من قبل في بعض من الأماكن الموبوءة بالفيروس أم لا، وغيرها من الأسئلة التي تُمكِّن هذه الأداة في نهاية المطاف أن تنصحنا عدة نصائح لإجراء فحص كورونا والمتابعة مع طبيب مختص لتشخيص الحالة.

مضيفاً: لا شيء يغني عن العنصر البشري والطاقم الطبي في تشخيص حالات كورونا جراء الأزمة الصحية العالمية المتفاقمة، ولكن تكمن أهمية هذه الأداة الجديدة التي اخترعتها شركة آبل في أنها تساعد البعض في تشخيص حالته بالفيروس خاصةً وأن هناك الكثير من بلدان العالم التي اكتظت بالمستشفيات.

أما عن الخبر الثاني اليوم فهو أن شركة انستجرام قد أعلنت أنها ستحذف أي منشور أو بوست في منصتها عن فيروس كورونا إذا كان هذا المنشور أو هذا البوست غير تابع لمنظمة الصحة العالمية، وأضافت أن كافة الأخبار الكاذبة أو الغير حقيقية ستقوم بخفض إمكانية الوصول إليها من المتابعين، ويلي هذه الخطوة حذف الحساب كليةً من على موقعها.

أهم المواقع الإلكترونية المفيدة خلال فترة الحجر المنزلي

هناك أكثر من مليار شخص حول العالم الآن ماكثون في منازلهم، وهذا العدد الكبير من الناس جعلهم يعانون من الملل نتيجة هذا الحجر المنزلي، ومن ثم أصبح هنالك ضرورة ملحة للبحث عن منصات تعليمية عن بٌعد لأي اختصاص يودون تعلمه، ومن هذه المنصات التعليمية:

١. أكاديمية خان

هذه المنصة تستخدم الأساليب الأكثر تطوراً في العالم، حيث يتواجد بها كورسات ودورس تخص علم الهندسة والعلوم والكومبيوتر، كما أن بها بعض التطبيقات المجانية الموجودة على App Store المهمة لتنزيلها على هواتفنا والاستفادة منها.

يعتبر سلمان خان أمريكي الجنسية أسيوي الجذور هو ما أسس هذه الأكاديمية أو هذا الموقع الذي يحتوي على أكثر من ٦٥٠٠ فيديو من عام ٢٠٠٨ حتى الآن دلالةً على نجاح هذا الموقع.

٢. منصة كورسيرا

هذه المنصة بدأت في تقديم الكورسات والدروس التعليمية المجانية عام ٢٠١١ والتي تُعد المنصة الأشهر في العالم، والآن تأتي بهذه الكورسات من أهم جامعات العالم من الهندسة والطب والسوشيال ميديا، ومدة الكورس تمتد بين ٤ إلى ١٠ أسابيع مرتين فقط في الأسبوع، إضافةً إلى أنها تعطي بعض الشهادات الموثقة.

٣. منصة يوديمي

هذه المنصة تعتبر من أشهر المنصات على السوشيال ميديا لأنها مهمة للشخص الذي يود أن يتخصص في السوشيال ميديا، ولا يقدم هذا الموقع أو هذه المنصة الكورس غالي الثمن، حيث أن الدرس الذي يتراوح سعره بين ٦٠٠ أو ٧٠٠ دولار، يمكن الحصول عليه على هذه المنصة بـ ٥ دولار فقط لا غير.

٤. منصة المركز العربي

يُعد المركز العربي من أهم المنصات في العالم العربي لأن هذه المنصة هي منصة تفاعلية، بها دراسات سياسية وغير سياسية، إضافةً إلى أن هذه المنصة أخذت جائزتين دوليتين كأفضل منصة تفاعلية على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنها منصة مجانية يمكن تحميل الدراسات العلمية منها بشكل مجاني للجميع، والمهم كثيراً في هذه المنصة، أنها تدعم اللغة العربية وتمحوا فكرة أن الإنترنت مخصص فقط لذوي اللغة الإنجليزية.

٥. منصة إضراب

تعتبر هذه المنصة فرصة للطلاب وأي شخص يهتم بالحساب على وجه الخصوص، كما أنها تقدم كورسات مختلفة ومجانية من أي جامعة من جامعات العالم.

٦. منصة رواء

هذه المنصة أيضاً باللغة العربية، بها محاضرات وتمارين تفاعلية من اختصاصات متعددة كالطبخ والسوشيال ميديا والهندسة وغيرها.

رابط مختصر:

أضف تعليق