مهنة الخبير العقاري وصفاته

مهنة الخبير العقاري , صفات الخبير العقاري

ما يُمثّله سوق العقارات

يقول الخبير العقاري الأستاذ “وليد الزرعوني”: أن سوق العقارات يعتبر عامل رئيسي ومهم في اقتصاد أي دولة، والاستثمار العقاري بشكل عام له أوقات معينة على مدار السنة يزدهر فيها، خاصةً مع التقدم الهائل، والتنوع الذي يحدث في الآونة الأخيرة، فهناك تنوع واضح في المشاريع العقارية من حيث الموقع، والعائد الاستثماري، كما أنه أصبح هناك مشاريع استثمارية تُناسب جميع الميزانيات بداية من ١٥-٢٠ ألف فقط.

ويقوم المطورين العقاريين بالعديد من الأمور التي تعتبر عوامل جذب مهمة جداً للاستثمار العقاري، فطرق الدفع على سبيل المثال أصبحت يسيرة جداً، إلى جانب غير ذلك من عوامل الجذب المهمة.

مهنة الخبير العقاري

تعتبر مهنة الخبير العقاري مهنة مهمة جداً تحتاج إليها الدولة، ومثلها مثل أي مهنة أخرى، مثل الطبيب، المهندس، وما إلى ذلك، ويجب على الشخص قبل أن يخوض المجال العقاري كخبير عقاري محترف أن يكون مُلماً بالقوانين، والتشريعات الرئيسية، كما أنه لابد وأن يكون على دراية كاملة بالسوق، ذلك بالإضافة إلى مجموعة من الصفات التي لابد وأن يتحلى بها الخبير العقاري، والتي من أهمها:

  • المصداقية والشفافية.
  • استخدام طرق للدعاية تناسب العصر الحديث، فمواقع التواصل الاجتماعي على سبيل المثال لها دوراً مهماً جداً في الدعاية والتسويق بشكل عام في وقتنا الحالي.
  • سمعة خبير العقارات الطيبة تجذب له المزيد من الأشخاص، وذلك ينطبق على جميع الأشخاص مهما كان حجم الدعاية.
  • لابد وأن يكون الشخص على درجة عالية من الوعي بالقوانين واللوائح، والتشريعات الخاصة بالدولة.
  • أن يكون لديه القدرة على مواكبة التطورات التي تطرأ في عصرنا الحالي في مجال العقارات، وذلك يكون من ناحية الأسعار، والمشاريع الجديدة.
  • الصبر، والمثابرة.
  • القدرة على التواصل الاجتماعي بدرجة عالية.
  • الخبرة الواسعة في مجال الاستثمار العقاري: حيث أن الخبير العقاري لدية من الخبرة ما يجعله يوجه الأشخاص عن طريق خبرته الواسعة للاستثمار بالطريقة الصحيحة والمناسبة في مجال العقارات، وإن لم يكن الخبير العقاري موجوداً لكان هناك عدداً كبيراً من المشاكل المالية، والاقتصادية التي قد يقع بها الأشخاص.

أهم التشريعات والقوانين التي تخص الاستثمار العقاري

هناك العديد من التشريعات والقوانين التابعة للمجال العقاري والتي تحفظ جميع الحقوق سواء حقوق البائع، المشتري، أو الوسيط العقاري، وهذا يجعل دخول الناس لهذا المجال سهلاً ومحبباً لهم عما كان عليه من قبل.

وهناك أيضاً طرق للدفع جعلت الأمر أسهل بكثير مما كان عليه الوضع من قبل؛ حيث جعلت القوانين والتشريعات الجيدة الدفع للمقاولين فقط، وليس للمطورين.

وأخيراً فيقول الأستاذ “الزرعوني” أن مجال العقارات هو مجال مهم يجب أن نُسلط عليه الضوء أكثر في الكليات، والجامعات، مما يزيد من عدد الشباب الذين يتجهون لممارسة الاستثمار العقاري؛ حيث أن الاستثمار العقاري من أهم المجالات التي تؤثر بشكل مباشر على اقتصاد الدول.

رابط مختصر:

أضف تعليق