Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

مهنة الطبيب البيطري

صورة , قطة , الطبيب البيطري
قطة
تطور الطب البيطري بشكل كبير في السنوات الماضية كما أن مهنة الطب البيطري لا تنحصر فقط على معالجة الحيوانات وإنما أيضا لها دور في وقاية البشر من الأمراض التي قد يتعرض لها البشر نتيجة التعامل مع تلك الحيوانات.

لماذا قمت باختيار مهنة الطبيب البيطري؟

من الضروري قبل اختيار مهنة الطب البيطري أن يكون الشخص محبا للحيوانات وهذا ما دفعني إلى اختيار كلية الطب البيطري ثم بعدها العمل البيطري.هناك بعض المهارات التي تتطلبها مهنة الطبيب البيطري أهمها الصبر إلى جانب قوة الملاحظة عند الطبيب البيطري لأن الحيوان لا يمكنه الحديث عما يعاني به من أمراض، لذلك فإن من يتحلى بالصبر والحب تجاه الحيوانات يصبح حتما طبيبا ناجحا.

كيف يتم تشخيص حالات المرض عند الحيوانات؟

قال “د. خالد محمد” يمر أي طبيب محترف بخطوات معينة يمكنه من خلالها معرفة المرض الذي يعاني منه الحيوان بجانب التاريخ المرضي لها في الفترات السابقة مع ملاحظة الأعراض التي قد تتغير عليه في الأكل والشرب.بعد ذلك يمكننا الدخول في الخطوات المتقدمة للتشخيص عن طريق أخذ عينات دم من الحيوان وعمل له بعض التحاليل بجانب إمكانية عمل x ray ومن ثم يمكننا التشخيص الصحيح للمرض.

كيف يمكن للطبيب البيطري وقاية نفسه من أمراض الحيوانات؟

هناك أمراض عدة يمكنها الانتقال من الماشية أو القطط والكلاب وغيرها إلى الطبيب، لذلك يجب على البيطري أخذ احتياطه من المرض الذي يتعامل معه عن طريق ارتداء gloves وكمامات بجانب ضرورة تطهير اليد ببعض المواد المخصصة لذلك عند التعامل مع الحيوانات.وأضاف الدكتور “خالد محمد” يُعد التعامل مع الحيوانات في مهنة الطب البيطري إحساس ممتع للغاية أن ترى حيوان يعاني من مرض ما وبإمكانك علاجه بكل سهوله.

ما أهمية الفحص الدوري للحيوانات الأليفة؟

من الممكن أن يتعرض الحيوان مع تقدم العمر لبعض الأمراض كما أنه من الممكن أن تقل كفاءة الأعضاء الداخلية عنده، لذلك يُنصح بعمل فحص دوري للحيوان كل شهر مع عمل فحص دوري للدم حتى يمكننا رؤية ما بداخل الحيوان من الداخل وحتى نطمأن من أن هذا الحيوان آمن بدرجة كبيرة وبصحة جيدة.وأردف ” خالد” تختلف طريقة اكتشاف وعلاج المرض لكل حيوان حسب نوعية المرض ذاته كما يُنصح لمن يربون الحيوانات بأخذ بعض التعليمات التي ينصح بها الطبيب البيطري خاصة للأمراض الجلدية التي تنتشر بين الحيوان والإنسان بشكل سهل مع ضرورة تجنب ملامسة الحيوانات في بعض الأوقات مع إمكانية عزل تلك الحيوانات إلى جانب أهمية تعقيم الأيدي وقت الإصابة بالمرض.

كيف يمكن الاهتمام بالتغذية السليمة للحيوانات؟

للتغذية عامل كبير قد تصل إلى 90% من صحة الحيوان كما أننا نرى العديد ممن يربون الحيوانات الأليفة لا يهتمون بها ويطعمونهم طعام مليء بالدهون وخالي من الفيتامينات مما يتسبب لهم في السمنة المفرطة بجانب أمراض الجهاز الهضمي، لذلك يجب الالتزام بالطعام المخصص لكل حيوان على حده دون التغيير فيه.واختتم الدكتور ” خالد محمد” يمكن لأي إنسان تغذية الحيوان الخاص به والاهتمام به ولكن يُنصح بالاعتماد على بعض المحلات والأماكن المسئولة عن تنظيف وأكل الحيوانات وخاصة الحيوانات الأليفة.وأخيرا، لكي نوفر بيئة مناسبة للحيوان يجب في البداية توفير نظام غذائي صحيح لهذا الحيوان بجانب عدم الضغط عليه أو الجري وراءه واللعب معه لفترة طويلة دون استخدام العنف معه خاصة من الأطفال بجانب أهمية الزيارة الدورية كل 3 أشهر للطبيب البيطري.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *