مونوبريل – Monopril | لعلاج إرتفاع ضغط الدم وهبوط القلب

تنويه أوّلي: لا يُستخدم دواء مونوبريل أثناء الحمل حيث أنه قد يُسبب إصابة أو وفاة للجنين. عقار Monopril مُركَّب من المادة الفعالة فوزينوبريل-فوسينوبريل صوديوم Fosinopril Sodium. تابع أدناه كافّة معلوماتنا عنه.

دواعي استعمال مونوبريل

يحتوي كل قرص على فوسينوبريل صوديوم الذي يُستخدم لعلاج إرتفاع ضغط الدم وهبوط القلب، وتنتمي أقراص فوسينوبريل صوديوم إلى مجموعة من الأدوية تُسمى مُثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، وتُساعد القلب على ضخ الدم لجميع أنحاء الجسم.

قبل تناول دواء منونوبريل

لا تتناول أقراص مونوبريل وأخبر الطبيب إذا كنت تُعاني من أي من الحالات التالية:

  • الحساسية (حساسية مفرطة) ضد فوسينوبريل صوديوم، أو مثبطات الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين أو أي من مكوناته الأخرى.
  • أو إذا كان أحد أفراد عائلتك قد عانى من تورم في الساقين، أو الذراعين، أو الوجه، أو الأغشية المخاطية، أو اللسان أو الحلق (وذمة وعائية)، مع العلاج بمثبطات الإنزيمات المحولة للأنجيوتنسين أو بدونه.
  • إذا كنت تُعاني من ضيق في الأوعية الدموية في إحدى الكُليتين أو كليهما.
  • إذا كنت في حالة صدمة ناجمة عن مشاكل في القلب (صدمة قلبية).
  • إذا كنت حامل أو تقومين بالرضاعة.
  • إذا كنت مريض سكر أو لديك قصور في وظائف الكُلى وكنت تُعالج بالأدوية الخافضة لضغط الدم التي تحتوي على الإلسكيرين.
    • كن شديد الحرص في تناول مونوبريل وأخبر طبيبك إذا كنت تُعاني من أي من الحالات التالية:
  • مشكلات في الكُلى.
  • غسيل الكُلى.
  • إذا كنت تخضع للعلاج من الحساسية المفرطة نتيجة لدغات النحل أو الدبور (إخماد الحساسية).
  • مشكلات في الجهاز المناعي بسبب بعض الأمراض (على سبيل المثال، تصلب الجلد، الذئبة الحُمامية)، لابد في هذه الحالة من متابعة عدد خلايا الدم البيضاء.
  • إرتفاع مستوى السكر في الدم (داء السكري).
  • ضيق في الأوعية الدموية في القلب أو إعتلال عضلة القلب (تضخم عضلة القلب).
  • الجفاف بسبب مُعاناتك مؤخراً من القيء أو الإسهال.
  • إتباع نظام غذائي منخفض الملح.
  • تنتمي لدول الكاريبي من أصول أفريقية. فإذا كنت تتناول أقراص مونوبريل كعلاج وحيد لضغط الدم، قد تكون الإستجابة لهذا الدواء أقل، وقد يعني ذلك أنك بحاجة إلى جرعة أعلى من الجرعة العادية الموصى بها.

أخبر طبيبك أو طبيب الأسنان الذي تتعامل معه قبل الخضوع لأي عملية جراحية أو علاج الأسنان بأنك تُعالج بالفوسينوبريل، حيث أنك قد تتعرض لخطر الإنخفاض الحاد لضغط الدم أثناء التخدير.

تناول أدوية أخرى

تناول فوسينوبريل مع أدوية أخرى معينة، قد يؤثر على علاجك، إستشر طبيبك قبل إستخدام أدوية أخرى في نفس الوقت مثل مونوبريل، قم بإخبار طبيبك إذا كنت تتناول أي أدوية أخرى أو بدأت مؤخراً في تناولها، بما في ذلك الأدوية التي يُمكن تناولها دون وصف الطبيب.

من الضروري أن تُخضع طبيبك إذا كنت خضعت للعلاج بأي من الأدوية التالية:

  • أي أدوية أخرى لتخفيض ضغط الدم بما في ذلك ميثيل دوبا، أو مغلقات مُستقبلات بيتا (مثل الأتينولول)، أو مضادات الكالسيوم (مثل الفيراباميل)، أو مدرات البول (أقراص المياه) (مثل الفوروسيميد) حيث أنها قد تؤدي إلى زيادة آثار إنخفاض ضغط الدم.
  • مُدرات البول الموفرة للبوتاسيوم (مثل سبيرونولاكتون، أو تريتمترين، أو أميلورايد)، أو مكملات البوتاسيوم، أو بدائل الملح المحتوية على البوتاسيوم، حيث قد يعمل فوسينوبريل على زيادة مستويات البوتاسيوم، ولابد في هذه الحالة من قيام الطبيب بقياس مستويات البوتاسيوم في دم المريض.
  • المُسكنات والأدوية المضادة للإلتهابات من نوع غير الستيرويدي المضاد للإلتهابات (مثل الأسبرين، والإندوميتاسين) حيث قد تُقلل من تأثير فوسينوبريل.
  • مضادات الحموضة (لتخفيف عُسر الهضم) حيث أنها تُوقف إمتصاص الجسم لفوسينوبريل، ولابد من أن تكون هناك فترة ساعتين على الأقل بين تناول مضاد الحموضة وفوسينوبريل.
  • الأنسولين والأقراص المستخدمة في علاج داء السكري، وقد يُزيد فوسينوبريل من تأثيرها خصوصاً خلال الأسبوع الأول من تناولهما معاً.
  • الليثيوم (يُستخدم في حالة الإكتئاب الهوسي)، حيث قد يُزيد فوسينوبريل من تركيز الليثيوم في الدم.
  • المواد الكابتة للمناعة في الجهاز المناعي (تُقلل هذه المواد من نظام الدفاع الطبيعي للجسم) مثل الآزاثيوبرين، حيث أن إستخدامهما معاً قد يؤثر على العد الدموي.
  • مدرات البول (أقراص الماء) قد تُسبب إنخفاض في ضغط الدم إذا تم تناولها مع فوسينوبريل.
  • قد يقوم الطبيب بتغيير الجرعة أو إتخاذ بعض الإحتياطات إذا كنت تأخذ الأدوية المثبطة للإنزيم المحول للأنجيوتنسين أو الأدوية المغلفة لمستقبلات الأنجيوتنسين.

معلومات عن دواء مونوبريل في غاية الأهميّة

  • الحمل والرضاعة الطبيعية: لا يُستخدم أثناء الحمل والرضاعة.
  • القيادة وإستخدام الآلات: إذا كنت مصاب بالدوخة، أو إنخفاض في ضغط الدم، أو الإغماء، أو الدوار (الإحساس بالدوران)، فلا تقود أو تستخدم الآلات أثناء العلاج بمونوبريل.
  • معلومات هامة عن بعض مكونات مونوبريل: يحتوي مونوبريل على اللاكتوز (لمزيد من المعلومات أنظر قسم رقم ٦)، لذا إذا أخبرك طبيبك بأن لديك عدم تحمل لبعض السكريات، إستشر طبيبك قبل تناول هذا الدواء.
  • إختبارات الدم: قد يتداخل فوسينوبريل مع نتائج بعض إختبارات الدم، أخبر طبيبك أنك تتناول أقراص فوسينوبريل الصوديوم.

كيفية تناول Monopril أقراص مونوبريل

قم ببلع القرص كاملاً مع كوب ماء على الأقل في الصباح مع أو بدون طعام.

لا تمضغ القرص ولا تسحقه.

ينبغي دوماً الدقة في إتباع إرشادات الطبيب في تناول فوسينوبريل، وإن لم تكن متأكداً من الجرعة المحددة قم بالرجوع لطبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه.

البالغين

مرضى إرتفاع ضغط الدم الذين لا يتم علاجهم بإستخدام مدرات البول: تعطي جرعة ١٠ مجم/ اليوم وممكن أن تصل إلى ٤٠ مجم/ اليوم. تُعطى كجرعة واحدة بغض النظر عن ميعاد وجبات الطعام. جرعة البداية الطبيعية ١٠ مجم. يُمكن أن يحتاج الأمر إلى تعديل الجرعة بعد حوالي ٤ أسابيع تبعاً لإستجابة ضغط الدم.

لا يقل ضغط الدم بجرعات أكبر من ٤٠ مجم/ اليوم.

إذا لم يتم التحكم في ضغط الدم بإستخدام الفوسينوبريل صوديوم وحده فإنه يُمكن إضافة مدرات البول للعلاج.

مرضى إرتفاع ضغط الدم الذين يتم علاجهم بإستخدام مدرات البول: يجب أن يتم يتم إيقاف تناول مدرات البول لعدة أيام قبل بدء العلاج بإستخدام فوسينوبريل صوديوم لتقليل خطر زيادة إنخفاض ضغط الدم.

إذا لم يتم التحكم في ضغط الدم بعد فترة ملاحظة حوالي ٤ أسابيع، فإنه يُمكن إستئناف العلاج بمدرات البول.

إذا لم يتوقف العلاج بإستخدام مدرات البول تُعطى جرعة مبدئية ١٠ مجم من فوسينوبريل صوديوم تحت ملاحظة طبية لمدة عدة ساعات حتى يستقر معدل ضغط الدم.

في مرضى إرتفاع ضغط الدم الذين يتم علاجهم بإستخدام مدرات البول يستمر متوسط سريان الدم إلى المخ ما بين ٤- ٢٤ ساعة بعد تناول فوسينوبريل صوديوم على الرغم من الإنخفاض الملحوظ في ضغط الدم.

السكتة القلبية: الجرعة المبدئية المقترحة هي ١٠ مجم مرة واحدة يومياً، تبدأ تحت الرعاية الطبية الدقيقة. إذا تم التعود على الجرعة المبدئية فإنه يجب تدرج الجرعة إلى ٤٠ مجم يومياً. إن إنخفاض ضغط الدم الذي سوف يظهر لا ينبغي أن يحول ذلك دون الحذر في تدرج جرعة فوسينوبريل صوديوم، بعد التحكم الجيد في ضغط الدم.

يجب إستخدام فوسينوبريل صوديوم مع مدرات البول والديجيتاليس إذا تطلب الأمر ذلك.

المرضى المعرضون لخطر زائد للإصابة بالسكتة القلبية: بالنسبة للمرضى المصابون بالسكتة القلبية الحادة، فإنه يُفضل بدء العلاج في المستشفى وأيضاً للمرضى المعرضون لخطر الإصابة بإنخفاض ضغط الدم بعد الجرعة الأولى مثل: المرضى الذين يتناولون جرعات متعددة أو جرعات عالية مع مدرات البول (أكبر من ٨٠ مجم من فروسيميد) المرضى بنقص حجم الدم، المرضى بنقص الصوديوم (نسبة الصوديوم في الدم أقل من ١٣٠ مل مُكافئ/ لتر)، المرضى المصابون بإنخفاض ضغط الدم (ضغط الدم الإنقباضي أقل من ٩٠ مم، المرضى بالسكتة القلبية الغير مُستقرة، المرضى الذين يتناولون أدوية لتوسيع الأوعية بجرعات عالية.

الأطفال أقل من ١٨ سنة: لا يُفضل إستعماله للأطفال أقل من ١٨ سنة.

في حال تناول جرعة زائدة عن الجرعة المحددة من مونوبريل: عليك الإتصال فوراً بطبيبك، أو قسم الطوارئ بأقرب مستشفى أو مركز معلومات السموم للحصول على المشورة.

في حالة نسيان جرعة مونوبريل: لا تأخذ الجرعة الفائتة، قم بتناول الجرعة التي تليها في موعدها المعتاد، لا تتناول جرعة مزدوجة لتعويض الجرعة الفائتة.

إذا توقفت عن تناول مونوبريل ما لم ينصحك مالم ينصحك طبيبك بذلك، توقفك عن تناول فوسينوبريل فقد يُعرضك لإرتفاع في ضغط الدم.

الآثار الجانبية المحتملة

فوسينوبريل- مثل جميع الأدوية- له آثار جانبية، وعلى الرغم من ذلك لا يتعرض لها كل من يتناوله، قد تحدث الآثار الجانبية التالية:

  • توقف عن تناول أقراص فوسينوبريل الصوديوم وإتصل بطبيبك على الفور إذا حدث للك تورم في الوجه، و/ أو الشفتين، و/ أو اللسان، و/ أو الحلق، أو طفح جلدي، أو حكة، أو ضيق في التنفس، أو صعوبة في البلع (الوذمة الوعائية).
    أخبر طبيبك إذا تعرضت للإصابة بأي من الآثار الجانبية التالية أو لاحظت أنها تزداد سوءاً:
  • آثار جانبية شائعة (تحدث في أقل من ١/ ١٠ مرضى): عدوى في الجهاز التنفسي العلوي (الفم، أو الأنف، أو الحلق، أو الحنجرة)، أو إلتهاب في الحلق، أو رشح في الأنف، عدوى بكتيرية في الرئتين (الإلتهاب الرئوي)، أو عدوى فيروسية، أو تغيرات مزاجية، أو إضطرابات في النوم، أو الدوخة، أو الصداع، إحساس بالقلق والتوتر، أو إضطرابات العين، أو مشكلات مع الإبصار، سرعة أو عدم إنتظام في ضربات القلب، أو ألم في الصدر، أو الشعور بالدوار عند الوقوف نتيجة إنخفاض ضغط الدم، أو إنخفاض ضغط الدم، أو السُعال، إضطرابات الجيوب الأنفية، أو الشعور بالغثيان، أو الإسهال، أو ألم في المعدة، أو عُسر الهضم، أو إضطرابات في التذوق، أو الطفح الجلدي، أو آلام في العضلات والأوتار والأربطة والعظام، أو مشاكل في التبول، أو التعب، أو إحتباس الماء (مما يؤدي إلى تورم الجسم)، أو الضعف، أو فقدان القوة.
  • آثار جانبية غير شائعة (تحدث في أقل من ١/ ١٠٠ مريض): الإغماء، أو الصدمة، وذمة وعائية.
  • آثار جانبية غير معروفة (لا يُمكن تقديرها من البيانات المتاحة): التغيرات في أنواع وعدد خلايا الدم (قد تُصاب بإلتهاب الحلق، عدوى متكررة، نزيف الأنف، زيادة التكدّم)، فقدان الشهية، إضطرابات الشهية، تذبذب الوزن، النقرس، إرتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم، الإكتئاب، إضطرابات في السلوك، الإرتباك، السكتة الدماغية، الرعشة، مشاكل في الذاكرة، مشاكل في التوازن، النُعاس أو الخمول، ألم في الأذن، طنين الأذن (رنين في الأذن)، الدوار (الإحساس بالدوار)، نوبة قلبية، مشاكل مع ضربات القلب، أو معدل ضربات القلب، التورد (إحمرار الوجه والعنق العابر)، إرتفاع ضغط الدم، أو إرتفاع شديد في ضغط الدم، النزيف، وضيق في شرايين الساقين، صعوبة في التنفس أو صفير عند التنفس، إحتقان الرئتين، إضطرابات في الصوت (صوت أجش أو ضعيف)، نزيف في الأنف، إلتهاب الجيوب الأنفية، ألم في الصدر، (غير متعلق بالقلب)، إلتهاب البنكرياس، تورم اللسان، صعوبة في البلع، الإمساك، جفاف الفم، إنتفاخ البطن، إلتهاب الكبد (مُسبباً إصفرار الجلد، أو العينين، أو التعب، أو التعب، أو ألم في البطن أو المفاصل أو العضلات)، العرق الغزير، التكدّم، الحكة، إلتهاب الجلد (مشاكل في الجلد/ إلتهاب في الجلد)، الطفح الجلدي الذي قد يكون مُثيراً للحكة (الناجم عن رد فعل الحساسية، أو الشحوب، أو بقع حمراء على الجلد (الأرتيكاريا)، ضعف في العضلات، إلتهاب المفاصل (ألم وتورم في المفاصل)، الفشل الكُلوي، مشاكل في القدرة الجنسية، إضطراب في غدة البروستاتا، تورم في الأنسجة الرخوة، حمى مصحوبة بآلام، زيادة في الوزن، نتائج غير طبيعية لإختبارات وظائف الكبد.

قم بإخبار طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه إذا تعرضت للإصابة بأي من هذه الأعراض الجانبية، أو إذا إزدادت حدة أي من الأعراض الجانبية، أو إذا لاحظت ظهور أي اعراض جانبية أخرى لم تُذكر في هذه الصفحة.

كيفية تخزين Monopril أقراص مونوبريل

تُحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.

يًُحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية، بعيداً عن الرطوبة.

لا تستخدم مونوبريل بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المذكور على العبوة الكرتون، ويُشير تاريخ الإنتهاء إلى اليوم الأخير من هذا الشهر.
ينبغي ألا يتم التخلص من الأدوية عن طريق الصرف الصحي أو سلة القمامة المنزلية، إسأل الصيدلي عن كيفية التخلص من الأدوية التي لم تعد في حاجة إليها، هذه التدابير تُساعد في الحفاظ على البيئة.

معلومات إضافية

محتويات أقراص مونوبريل

  • المادة الفعالة هي فوسينوبريل صوديوم. ويحتوي كل قرص على ١٠ مجم أو ٢٠ مجم من فوسينوبريل صوديوم.
  • المكونات الأخرى هي لاكتوز، ميكروكريستالات السليلوز، كروسبوفيدون، بوفيدون، صوديوم ستيريل فيوماريت، كحول ٩٥٪.

العبوة: علبة تحتوي على شريط به ١٠ أقراص + نشرة داخلية.

إنتاج: (شركة سيميثكلاين بيتشام).

صورة, عبوة ,مونوبريل, Monopril
صورة: عبوة مونوبريل Monopril
رابط مختصر:

أضف تعليق