دليل الأدوية

ميترونيدازول – Metronidazole | لمعالجة العدوى بالجراثيم اللاهوائية


أقراص ميترونيدازول Metronidazole Tablets

تركيب Metronidazole أقراص: يحتوي كل قرص مغلف ‘ميترونيدازول 250 مجم’ على 250 مجم ميترونيدازول كمادة فعالة.
يحتوي كل قرص مغلف ‘ميترونيدازول 500 مجم’ على 500 مجم ميترونيدازول كمادة فعالة.
المواد الغير فعالة: نشا ذرة أو قمح، بولي فينيل بيريليدون 25، ستيرات الماغنسيوم، كالسيوم فوسفات ثنائي القاعدة، كينولين أصفر’ في ميترونيدازول 250 مجم أقراص مغلفة فقط’
الغلاف: هيدروكسي بروبيل ميثيل سيليلوز 6cp، بولي إيثلين جليكول 20000.

دواعي إستعمال ميترونيدازول

داء الوحيدات المشعرة العرضي:
يستخدم ميترونيدازول لعلاج داء الوحيدات المشعرة العرضي في النساء والرجال وذلك بعد إثبات وجود الوحيدة المشعرة عن طريق الإجراءات المعملية المناسبة ‘ مسحة رطبة و/أو مزرعة’.
داء الوحيدات المشعرة اللاعرضي:
يستخدم ميترونيدازول في علاج النساء في حالة عدم وجود أعراض وذلك في حالة إقتران وجود الميكروب بحدوث إلتهاب بطانة عنق الرحم، إلتهاب عنق الرحم، أو تآكل عنق الرحم. حيث أنه يوجد دليل على أن وجود الوحيدة المشعرة من الممكن أن يتداخل مع التعيين الدقيق للمسحات الخلوية الغير طبيعية، فإنه يجب عمل مسحات إضافية بعد اقتلاع الطفيل.
علاج الرفيق في حالة عدم وجود أعراض:
إن داء الوحيدات المشعرة المهبلية هومرض تناسلي ولذلك يجب علاج الرفيق الذي لم تظهر علىه الأعراض أيضا في حالة وجود الميكروب وذلك لتجنب تكرار الإصابة. إن إتخاذ القرار الخاص بعلاج الرفيق الذي لم تظهر علىه الأعراض في حالة عدم عمل مزرعة أو إذا كانت نتيجة المزرعة سالبة هوقرار فردي. عند إتخاذ هذا القرار يجب العلم أنه يمكن تكرار إصابة المرأة إذا لم يتم علاج الرفيق. كما أنه لا يمكن الإعتماد على المسحات والمزارع السالبة حيث أنه يوجد صعوبة في عزل الميكروب من الرجل الحامل للمرض مع عدم وجود أعراض. في كل الحالات، يجب علاج الرفيق بالميترونيدازول في حالة تكرار الإصابة.
داء الأميبية:
يستخدم ميترونيدازول في علاج داء الأميبية المعوي الحاد ‘الدوسنتاريا الأميبية’ وخراج الكبد الأميبي.
في حالة خراج الكبد الأميبي، فإن العلاج بالميترونيدازول لا يمنع الحاجة إلي الرشف أو إفراغ الصديد.
الإصابات بالبكتيريا اللاهوائية:
يستخدم ميترونيدازول في علاج الإصابات الخطيرة نتيجة البكتيريا اللاهوائية الحساسة. يجب عمل الإجراءات الجراحية الموصي بها بالإضافة إلي العلاج بالميترونيدازول. في حالة الإصابة بالبكتيريا الهوائية واللاهوائية معا،
يجب إستخدام الأدوية الأخري المضادة للميكروبات الهوائية بالإضافة إلي العلاج بالميترونيدازول.
إصابات البطن: وتشمل إلتهاب البريتون، خراج في البطن، وخراج الكبد، نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس’بكترواني فراجيليس، بكترواني ديستاسونس، بكترواني أو فاتس، بكترواني ثيتايوتاوميكرون، بكترواني فالجاتس’، أنواع الكلوستريديوم، أنواع أيوباكتيريوم، ببتوكوكاس نيجر، وأنواع المكورات السبحية الببتونية.
إصابات الجلد: نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس، أنواع الكلوستريديوم، ببتوكوكاس نيجر، أنواع المكورات السبحية الببتونية، وأنواع المغزلية.
إصابات الجهاز التناسلي الأنثوي: وتشمل إلتهاب بطانة الرحم، إلتهاب بطانة وعضلة الرحم، خراج بوقي مبيضي، وإصابة المهبل بعد الجراحة، نتيجة أنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس، أنواع الكلوستريديوم، ببتوكوكاس نيجر، وأنواع المكورات السبحية الببتونية.
التسمم الدموي الجرثومي: نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس، وأنواع الكلوستريديوم.
إصابات العظام والمفاصل: كعلاج إضافي، نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس.
إصابات الجهاز العصبي المركزي: وتشمل إلتهاب سحائي وخراج بالمخ، نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس.
إصابات الجهاز التنفسي السفلي: وتشمل إلتهاب رئوي، صديد بلوري، خراج في الرئة، نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس.
إلتهاب بطانة القلب: نتيجة الإصابة بأنواع البكترواني وتشمل مجموعة بكترواني فراجيليس.
يجب إستخدام ميترونيدازول فقط لعلاج أو الوقاية من الإصابات التي تم ثبوت أو المعتقد أنها نتيجة الكائنات الحساسة، وذلك لتقليل نموبكتيريا مقاومة والمحافظة على فاعلىة الميترونيدازول وفاعلىة الأدوية الأخري المضادة للبكتيريا. في حالة وجود مزرعة ومعلومات عن الحساسية، يجب أخذها في الإعتبار عند إختيار أو تغيير العلاج. في حالة عدم وجود هذه المعلومات، فإنه يمكن الإعتماد على علم الأو بئة المحلي ونماذج الحساسية لإختيار العلاج التجريبي.

اقرأ كذلك:   أمريزول (اقماع شرجية) Amrizole | مطهر معوي، مضاد للإسهال

الجرعة واستعمال Metronidazole ميترونيدازول

• الأميبية:
البالغين: 1.5 جم يوميا مقسمة على 3 جرعات
الأطفال: 30 – 40 مجم/كجم يوميا مقسمة على 3 جرعات
في حالات الأميبية الكبدية في مرحلة الخراريج، يجب تفريغ الخراج مع العلاج بالميترونيدازول ويستمر العلاج لمدة 7 أيام
متتالية.
• الإصابة بالجيارديات:
البالغين: 750 مجم – 1جم يومياً لمدة 5 أيام متتالية.
الأطفال: ‘ 2 – 5 سنوات’: 250 مجم يومياً.
‘ 5 – 10 سنوات’: 375 مجم يوميا.
‘ 10 – 15 سنة’: 500 مجم يوميا.
• داء اللمبليات: لمدة 5 أيام متتالية.
البالغين: 750 مجم – 1جم يومياً.
الأطفال: ‘ 2 – 5 سنوات’: 250 مجم يومياً.
‘ 5 – 10 سنوات’: 375 مجم يوميا.
‘ 10 – 15 سنة’: 500 مجم يوميا.
• داء الوحيدات المشعرة:
• في النساء ‘إلتهاب المبال وإلتهاب المهبل الناتج عن الوحيدات المشعرة’: 2 جم في جرعة واحدة أو 500 مجم يوميا عن طريق الفم مقسمة على جرعتين لمدة 10 أيام. يجب علاج الرفيق أيضا سواء ظهرت أعراض الإصابة أو لم تظهر.
• في الرجال ‘إلتهاب المبال الناتج عن الوحيدات المشعرة’: 2 جم في جرعة واحدة أو 500 مجم عن طريق الفم مقسمة على جرعتين لمدة 10 أيام.
• إلتهاب المهبل الغير متخصص: 500 مجم مرتين يومياً لمدة 7 أيام ويجب أن يتم علاج الرفيق أيضا.
• الإصابة بعدوى الجراثيم اللاهوائية ‘كعلاج إبتدائي أو علاج بديل’:
البالغين: 1 – 1.5 جم يومياً.
الأطفال: 20 – 30 مجم/كجم يومياً.
الوقاية الكيميائية الجراحية:
إن الدراسات المتاحة لا تحدد النظام المثالي للوقاية الكيميائية الجراحية.
يجب أن يستخدم مع ميترونيدازول منتج له فاعلىة ضد الجراثيم المعوية.
• البالغين: 500 مجم كل 8 ساعات.إن بدء العلاج قبل الجراحة بحوالي 48 ساعة يعتبر فعال. يجب أن يتم إعطاء اخر جرعة في ال 12 ساعة الأخيرة قبل الجراحة. إن هدف الوقاية الكيميائية الجراحية هوتقليل اللقاح البكتيري في القناة المعدية المعوية أثناء الجراحة، ولذلك لا يوجد فائدة من إستخدام المضاد الحيوي في فترة ما بعد الجراحة، على الأقل عن طريق الفم.
• الأطفال: نفس النظام بجرعة 20 – 30 مجم/كجم يوميا.

موانع استعمال ميترونيدازول Metronidazole: فرط الحساسية لمادة إيميدازول.

التحذيرات والإحتياطات

التحذيرات: يجب إيقاف العلاج عند حدوث إختلاج الحركة، دوخة، هلوسة أو إرتباك عقلي.
من الممكن أن يحدث تفاقم الحالة العصبية في المرضي الذين يعانون من إضطرابات عصبية مركزية أو طرفية حادة أو مزمنة. يجب تجنب إستخدام الكحول أثناء إستخدام ميترونيدازول وكذلك لمدة يوم بعد الإستخدام بسبب إمكانية حدوث التأثير المضاد لسوء الإستعمال.
الإحتياطات:
عامة: إن المرضي الذين يعانون من مرض شديد في الكبد يقومون بأيض ميترونيدازول ببطء، مما يؤدي إلي تراكم ميترونيدازول ونواتج أيضه في البلازما. ولذلك، في هؤلاء المرضي، يجب إعطاء جرعات أقل وبحذر شديد.
في حالة وجود داء المبيضات من الممكن أن تحدث أعراض أكثر وضوحا خلال العلاج بالميترونيدازول ويتطلب ذلك إستخدام دواء مضاد لداء المبيضات. إن وصف ميترونيدازول دون وجود إصابة بكتيرية أو لغرض وقائي لا يؤدي إلي أي نفع للمريض ويؤدي إلي زيادة إحتمال نموالبكتيريا المقاومة للدواء.
القيادة أو ممارسة الأعمال الخطرة: ينصح المرضي بعدم القيادة أو تشغيل الآلات في حالة حدوث أعراض جانبية مثل: إرتباك، دوار، هلوسة، تشنجات وإضطرابات في الرؤية.

التفاعلات الدوائية

• ديسلفيرام: يمكن أن يسبب هذيان وإرتباك عقلي ‘تفاعلات نفسية’.
• الكحول: يجب تجنب تناول المشروبات الكحولية والأدوية المحتوية على الكحول أثناء العلاج بالميترونيدازول وبعد يوم من توقف العلاج لتجنب التأثير المضاد لسوء الإستعمال ‘إحمرار، قئ، سرعة ضربات القلب’
• وارفارين: نتيجة لزيادة تأثير مضادات التجلط الفمية وإحتمال حدوث نزيف ‘نقص الأيض الهدمي الكبدي لمضادات التجلط الفمية’، يجب متابعة تركيز البروثرومبين وضبط جرعة مضادات التجلط الفمية أثناء إستخدام ميترونيدازول ولمدة 8 أيام بعد توقف العلاج.
• فيكورونيوم: يحفز ميترونيدازول من تأثير فيكورونيوم
5 – فلورويوراسيل: يزيد ميترونيدازول من التأثير السام للفلورويوراسيل عن طريق تقليل تصفيته
• ليثيوم: من الممكن أن يزيد ميترونيدازول من تركيزات الليثيوم في البلازما ولذلك يجب مراقبة تركيزات الليثيوم في البلازما، الكرياتينين والإلكتروليتات.
• سيكلوسبورين: من الممكن أن يزيد تركيز السيكلوسبورين في الدم ولذلك يجب مراقبة تركيز السيكلوسبورين والكرياتينين في الدم.
• فينوتوين أو فينوباربيتال: يؤدي إلي زيادة إخراج الميترونيدازول ونقص تركيزه في البلازما.
• بيسلفان: يمكن أن تزيد تركيزات البيسلفان في البلازما مما يؤدي إلي سمية شديدة.
التفاعلات مع الإختبارات المعملية:
ممكن أن يسبب ميترونيدازول تثبيت اللولبيات ويؤدي إلي نتيجة إيجابية خاطئة لإختبار تثبيت اللولبية الباهتة.

اقرأ كذلك:   ديبروساليك لوسيون - Diprosalic lotion | للإستعمال الجلدى

الحمل والرضاعة:

• لم يتم إثبات حدوث تشوه أو تسمم للأجنة في الحيوانات.
• إن الدراسات في عدة مئات من حالات الحوامل مع إستخدام ميترونيدازول في أو ل ثلاث أشهر من الحمل لم يظهر أي دليل على حدوث تشوه.
• إن الدراسات في عدد مماثل من حالات الحوامل مع إستخدام ميترونيدازول بعد أو ل ثلاث أشهر من الحمل لم تثبت حدوث تسمم الأجنة.
ولذلك، لا يعتبر الحمل إحدي موانع إستعمال الميترونيدازول ولكن يجب إستخدامه بحذر وعند الضرورة فقط.
الرضاعة: يجب تجنب إستخدام ميترونيدازول أثناء الرضاعة حيث أنه يظهر في لبن الأم.

الأعراض الجانبية

إن أكثر الأعراض الجانبية خطورة هي نوبات تشنجية، إعتلال دماغي، إلتهاب سحائي طاهر، مرض عصبي طرفي وبصري، ويتميز بوجود تنميل أو إنحراف الإحساس في إحدي الأطراف. حيث أنه تم حدوث مرض عصبي طرفي مستمر في بعض المرضي الذين يأخذون ميترونيدازول لمدة طويلة، يجب إخبار المرضي بهذه التفاعلات ويجب إخبارهم بإيقاف العلاج فورا وإخبار الطبيب في حالة حدوث أي أعراض عصبية.
إن أكثر الأعراض الجانبية حدوثا هي أعراض خاصة بالقناة المعدية المعوية، خاصة غثيان في حوالي 12% من المرضي، يكون مصحوباً بصداع في بعض الأو قات، قلة الشهوة للطعام، وفي بعض الأحيان قيء، إسهال، ألم بالبطن وتقلصات.
تم ملاحظة أيضا وجود إمساك إن التفاعلات الاتية تم أيضا ملاحظتها أثناء العلاج بالميترونيدازول:
الفم: طعم معدني حاد وغير مستحب في الفم، لسان ذات ملمس مثل الفرو، إلتهاب اللسان، وإلتهاب الفم، من الممكن أن تكون هذه الأعراص مصحوبة بفرط نموالمبيضة والتي يمكن أن تحدث أثناء العلاج.
أعراض متعلقة بتكون الدم: نقص الخلايا البيض المتعادلات في الدم قابل للعكس ‘ ندرة الكريات البيض’، ونادرا نقص الصفائح الدموية القابل للعكس.
أعراض قلبية وعائية: تسطح موجة T في مخطط القلب الكهربائي.
الجهاز العصبي المركزي: إعتلال دماغي، إلتهاب سحائي طاهر، نوبات تشنجية، مرض عصبي بصري، مرض عصبي طرفي، دوار، دوخة، عدم توافق، إختلاج الحركة، إرتباك، عسر الكلام، إستثارة، إكتئاب، ضعف وأرق.
فرط الحساسية: أرتيكاريا، طفح حمامي، متلازمة ستيفنز-جونسون، تقشر الأنسجة المتموتة البشري السام، إحمرار الوجه، إحتقان الأنف، جفاف الفم ‘أو المهبل أو الفرج’، وحمي.
أعراض متعلقة بالكلي: عسر البول، إلتهاب المثانة، فرط التبول، سلس البول، وإحساس بضغط في منطقة الحوض. تم ملاحظة لون قاتم للبول في حوالي مريض في كل 100,000 مريض. بالرغم من أنه لم يتم تحديد المادة الملونة المسئولة عن هذه الظاهرة، ولكنها غالبا ما تكون إحدي نواتج أيض الميترونيدازول ولا يبدوأن يكون لها أي دلالة إكلينيكية.
أخري: تكاثر المبيضة في المهبل، عسر الجماع، إنخفاض الرغبة الجنسية، إلتهاب الشرج أو المستقيم، آلام سريعة الزوال في المفاصل تشبه في بعض الأحيان مرض المصل. في حالة تناول المشروبات الكحولية مع ميترونيدازول، من الممكن حدوث ألم بالبطن، غثيان، قيء، إحمرار الوجه، أو صداع. من الممكن أن يحدث أيضا تغير في طعم المشروبات الكحولية.
في حالات نادرة يمكن حدوث إلتهاب البنكرياس وعادة يختفي بعد توقف العلاج.
في المرضي الذين يعانون من داء كرون، يوجد زيادة في إحتمال حدوث سرطان معدي معوي وبعض سرطانات خارج الأمعاء. وأيضا تم ملاحظة سرطان الثدي والقولون في مرضي داء كرون الذين يأخذون ميترونيدازول لمدة طويلة بجرعات عالية. إن السبب في هذا لم يتم تحديده ولا يعتبر داء كرون إحدي دواعي الإستعمال المعتمدة لميترونيدازول.
الجرعات الزائدة: تم ملاحظة جرعات ميترونيدازول عن طريق الفم حتي 12 جم. تقتصر الأعراض على قيء، إختلاج الحركة وفقد قدرة الإبصار.
لا يوجد مضاد للسم خاص بزيادة جرعات الميترونيدازول، ويجب فقط إستخدام علاج مدعم وعلاج للأعراض.

اقرأ كذلك:   سينوبريل كو - Sinopril Co | لعلاج ضغط الدم العالي

التأثير الفارماكولوجي

ميترونيدازول مضاد للعدوى من مشتقات مجموعة 5-نيتروإيميدازول.
يتعلق مفعول ميترونيدازول المضاد للبكتيريا بالبكتيريا اللاهوائية خاصة:
الكائنات الحساسة للميترونيدازول: أكثر من 90 % من الأصناف تكون حساسة للميترونيدازول المكورات السبحية الببتونية، كلوستريديوم بيرفرينجنز، كلوستريديوم ديفيسيل، شبيهات البكتيريا وتشمل الأنواع الهشة، الأنواع المغزلية،
أنواع الكلوستريديوم، البريفوتيلا، الفيلونيلا.
الكائنات ذات الحساسية الغير ثابتة: يجب عمل إختبار حساسية الكائنات للميترونيدازول البكتيريا المنشطرة، إيوباكتيريوم.
الكائنات المقاومة للميترونيدازول:
أكثر من 50 % من الأصناف مقاومة العصية الدهنية، أكتينوميسيس، موبيلنكس.
الطفيليات الحساسة: الوحيدات المشعرة المهبلية، الجياردية المعوية، الإنتاميبا هستوليتيكا.

الحركة الدوائية في الجسم

الإتاحة الحيوية: يمتص ميترونيدازول سريعا بعد تناوله عن طريق الفم، حيث يتم إمتصاص 80 % على الأقل في أقل من ساعة تصل أعلى تركيزات الدواء في الدم بعد تناوله عن طريق الفم مثلما يحدث بعد إستخدام نفس الجرعات عن طريق الحقن في الوريد. تبلغ الإتاحة الحيوية 100 %، ولا تتغير هذه النسبة بتناول الطعام.
التوزيع:
• يصل متوسط أعلى تركيز للدواء في الدم إلي 10 مجم/ملل بعد مرور ساعة من تناول جرعة 500 مجم عن طريق الفم.
• تتراوح فترة عمر النصف للدواء في البلازما ما بين 8 – 10 ساعات.
• لا يرتبط الدواء بنسبة عالية ببروتينات البلازما ‘ أقل من 20 % ‘.
• حجم التوزيع كبير حوالي 40 لتر ‘ 0.65 لتر/كجم’
• ينتشر ميترونيدازول سريعا وتصل التركيزات في الأنسجة مثل التركيزات في الدم، في الرئة، الكلي، الكبد، الجلد، الصفراء، السائل المخي الشوكي، اللعاب، السائل المنوي، الإفرازات المهبلية. يعبر ميترونيدازول الحاجز المشيمي ويظهر في لبن الأم.
الأيض: تتم عملية الأيض في الكبد بواسطة الأكسدة وينتج عن ذلك ناتجين:
• ناتج الأيض الكحولي وله تأثير قاتل للبكتيريا اللاهوائية بنسبة 30 % مقارنة بتأثير الميترونيدازول وتبلغ فترة عمر نصف
إخراجه حوالي 11 ساعة.
• ناتج الأيض الحمضي بمقدار ضئيل ويبلغ تأثيره القاتل للبكتيريا 5%.
الإخراج: يتم إخراج تركيزات عالية من الدواء في الكبد والصفراء، بينما يتم إخراج تركيزات منخفضة في القولون
وعن طريق البراز. تتم عملية الإخراج بصورة أساسية عن طريق البول حيث يتم إخراج ميترونيدازول ونواتج أيضه
بنسبة 35 – 65 % من الجرعة المتناولة.

الحفظ:
يحفظ في مكان جاف، عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية..
تحفظ جميع الأدوية بعيدا عن متناول أيدي الأطفال.
تاريخ إنتهاء الصلاحية: لا يجب الإستخدام بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية المدون على العبوة.

العبوة: علبة كرتون تحتوي على 100 شريط ‘ 10x ‘Aluminium/PVC أقراص ونشرة داخلية.

إنتاج: شركة الإسكندرية للأدوية والصناعات الكيماوية.

صورة,تصميم, ميترونيدازول , Metronidazole
صورة/تصميم ميترونيدازول Metronidazole
السابق
بيلتريسيد – Biltricide | لعلاج العدوى الناتجة عن جميع أنواع الشيستوسوما
التالي
لوكاستن – Locasten | كريم ومحلول مضاد للفطريات

اترك تعليقاً