دليل الأدوية

ميجرانرتون – Migranerton | لعلاج الصداع النصفي


ميجرانرتون كبسولات Migranerton Capsules / باراسيتامول، ميتوكلوبراميد Paracetamol, Metoclopramide

التركيب: تحتوي الكبسولة الواحدة على:
مكونات فعالة: باراسيتامول 50 مجم، ميتوكلوبراميد هيدركلوريد أحادي هيدرات 5 مجم.
السواغ: لاكتوز، كوبوليفيدون، تلك، كبريتات صوديوم دوديسيل، جيلاتين، مواد ملونة: إنديجوكارمين، ثاني أكسيد التيتانيوم، فريت اصفر.

الفئة العلاجية: مستحضر مضاد للصداع النصفي.

دواعي استعمال ميجرانرتون: علاج الصداع النصفي المصحوب بدوار وقيء في حالة نوبات الصداع النصفي.

موانع استعمال Migranerton ميجرانرتون:

لا ينبغي استعمال ميجرانرتون Migranerton في الحالات التالية:
فرط الحساسية المعروفة لأحد مكونات الدواء الفعالة والمكونات الأخرى، ورم لب الغدة فوق الكلوية (ورم خلايا الكرومافين القاتمة) الانتقال الالي، الثقب المعوي والنزيف المعدي المعوي، الأورام المعتمدة على البرولاكتين، المرضى الذين يعانون من الصرع ومن اضطرابات التناسق الطبيعي للحركة (لضطرابات حركية خارج هرمية)، القصور الكبدي الشديد المصحوب باستسقاء (استسقاء بطني).
يمكن استعمال الدواء مع توخي الحذر الخاص (أي بمسافات عطاء طويلة الأمد أو مع تخفيض الجرعة)، وتحت المراقبة الطبية في الحالات التالية:
الاضطرابات الكبدية (مثل تلك الناجمة عن الافراط المزمن في تناول الكحول، الالتهاب الكبدي)، ضعف الوظيفة الكلوية، الارتفاع الوراثي لمحتوى الصفراء (البيليروبين) في الدم (متلازمة جيلبرت زو مرض مولنجراشت).

الإجراءات الاحتياطية والتحذيرات الخاصة بالاستعمال:
عند الاستعمال الطويل الأمد للأدوية المقاومة للألم بجرعات كبيرة وبطريقة غير مناسبة، قد يظهر الصداع، ولا ينبغي في هذه الحالة علاجه بزيادة جرعات الدواء.
بصفة عامة قد يؤدي الاستعمال المعتاد للأدوية المقاومة للألم، خاصة تلك المحتوية على عدة مكونات فعالة لتخفيف الألم، إلى ضعف كلوي غير قابل للعكس مع مخاطرة حدوث القصور الكلوي (الاعتلال الكلوي الناجم عن الإفراط في المسكنات).

نصيحة لقائدي المركبات: قد يؤدي هذا الدواء، حتى بالجرعات الموصى بها، إلى ضعف القدرات الذهنية / أو الجسمانية اللازمة لأداء المهام الخطرة، مثل تشغيل الىلات وقيادة السيارة.
ويزداد هذا الأثر مع تعاطي الكحول أو الأدوية المهدئة (المهدئات) في نفس الوقت.

الاستعمال اثناء الحمل والإرضاع: لا ينبغي استعمال ميجرانرتون خلال الثلاثة شهور الأخيرة من الحمل وأثناء الإرضاع، نظراً لعدم وجود اختبارات كافية. خلال الستة شهور الأخيرة من الحمل يستعمل ميجرانرتون فقط في وجود ضرورة طبية حتمية.

الاستعمال في الأطفال والأشخاص المسنين: لا ينبغي استعمال ميجرانرتون بجميع أنواعه لدى الأطفال أقل من 18 سنة، بشأن الإستعمال في الأشخاص المسنين أنظر “الآثار الجانبية”.

التأثيرات مع المواد الأخرى:
قد يؤثر ميجرانرتون على امتصاص المواد الأخرى (على سبيل المثال، قد ينخفض امتصاص الديجوكسين والمسيميتيدين، بينما يسرع أو يزداد امتصاص الليفودوبا، والباراسيتامول، والمضادات الحيوية المختلفة (وقد ثبت ذلك بالنسبة للتراسيكلين والبيفامبيسسلين)، والليثيوم والكحول). عند إعطاء الميتوكلوبراميد مع الليثيوم في نفس الوقت، قد ترتفع مستويات الليثيوم. قد يؤدي ميجرانرتون إلى زيادة اثر الأدوية المهدئة. قد تؤدي الأدوية المضادة للفعل الكوليني إلى تقليل أثر ميجرانرتون. عند إعطاء ميجرانرتون في نفس الوقت مع الأدوية المضادة للذهان (مثل الفينوثيازينات، ومشتقات الثيوزانثين، والبيوتيروفينون)، قد تظهر اضطرابات خارج هرمية (مثل حركات شبيهة بالتشنجات في الرأس، والعنق، والأكتاف) بشكل أكثر شيوعاً. قد يتأثر مفعول مضادات الإكتئاب (الأدوية الرافعة للروح المعنوية، المنشطة للحالة النفسية) الثلاثية الحلقات، ومثبطات احادي امين الأوكسيديز (مثبطات MAO) والأدوية المحاكية للجهاز الودي (السمبثاوي) عند استعمالها في نفس الوقت مع ميجرانرتون.
قد يطول مفعول السكاسينيل كولين بسبب ميجرانرتون. قد يؤدي الاستعمال المترافق للأدوية التي تسبب زيادة اختزال الأدوية في الكبد (تحريض الأنزيمات)، كما على سبيل المثال بعض الأدوية المنومة ومضادات الصرع (الأدوية المضادة للنوبات التشنجية النابعة من المخ (مثل الفينوباربيتال، والفينيتوين، والكاربامازيبين) وكذلك الريفامبيسين – دواء كابح للدرن)، إلى التلف الكبدي حتى بالجرعات غير الضارة اصلاً من الباراسيتامول. وينطبق ذلك ايضاً على الإفراط في تناول الكحول. لا توجد إمكانية حتى الآن لتقييم التآثرات بين الباراسيتامول ومشتقات الكومارين (أدوية لتقليل تجلط الدم) من حيث أهميتها الإكلينيكية. لذلك أن الاستعمال الطويل الأمد لميجرانرتون في المرضى الذين يعالجون بمضادات التجلط التي تؤخذ بالفم، يكون خاضعاً للمراقبة الطبية. عند الإعطاء المترافق للباراسيتامول مع الكلور امفينيكول، قد يتأخر إطراح الكلور امفينيكول بدرجة كبيرة، مما يتضمن زيادة مخاطرة التسمم. عند الإعطاء المترافق للباراسيتامول مع AZT (زيدوفودين)، تزداد القابلية لانخفاض خلايا الدم البيضاء (نقص الخلايا البيضاء). لذلك لا ينبغي استعمال ميجرانرتون (م) في نفس الوقت مع AZT إلا بأمر الطبيب.
عند الاستعمال المترافق للأدوية التي تؤدي إلى إبطاء تفريغ المعدة، كما على سبيل المثال بروبانثيلين، فقد يتأخر امتصاص وبدء مفعول الباراسيتامول.

اقرأ كذلك:   أسبين - Aspain | للصداع، آلام العضلات، الأسنان، الدورة الشهرية

الجرعة:
ما لم يصف الطبيب بخلاف ذلك، يتناول البالغون 1× 2 كبسولة فور حدوث الأعراض الأولى للصداع النصفي، وفي صغار السن 1 – 2 كبسولة.
إذا لزم الأمر، تكرر هذه الجرعة على فترات زمنية كل 4 ساعات. غير أن الجرعة اليومية (24 ساعة) لا ينبغي أن تتجاوز 6 كبسولات، ما لم يحدد الطبيب ذلك بوضوح.
في حالة الضعف الكلوي، يجب تعديل الجرعة وفقاً للخلل الوظيفي (التوصيات التالية على البالغين).
تصفية الكرياتنين حتى 10 ملليلتر / دقيقة.
10 مجم ميتوكلوبراميد مرة واحدة يومياً.
تصفية الكرياتنين 11 – 60 ملليلتر / دقيقة.
10 مجم ميتوكلوبراميد مرة واحدة يومياًز
في مرضى القصور الكبدي الشديد المصحوب باستسقاء (استسقاء بطني) يجب تخفيض الجرعة إلى النصف، نظراً لطول العمر النصفي للإطراح.
في حالة الارتفاع الخلقي لمحتوى الصفراء (البيليروبين) في الدم (متلازمة جيلبرت أو مرض مولنجراشت) يلزم تخفيض الجرعة أو إطالة المسافة الزمنية بين الجرعات.

طريقة الإستعمال ومدة العلاج:
يجب تناول الكبسولات بدون مضغ مع بعض السوائل بمجرد حدوث الأعراض الأولى لنوبة الصداع النصفي.
يوصى باستعمال ميجرانرتون فقط لعلاج الألم الحاد ولا ينبغي أن يستعمل في العلاج الطويل الأمد، لا ينبغي استعمالة لمدة تزيد عن 3 – 4 أيام بدون استشارة الطبيب.
إجراءات الطوارئ، والأعراض، وأنواع الترياق.
أعراض التسمم: الأعراض المذكورة أدناه عقب تناول الميتوكلوبراميد أو الباراسيتامول تشير إلى الأعراض الأساسية المحتمل حدوثها بعد تناول الميتكوكلوبراميد أو الباراسيتامول بجرعات زائدة وغير مناسبة (تجاوز الجرعة).

• الميتوكلوبراميد:
الأعراض: نعاس، تشويش، هياج، تململ زائدة، تشنجات، اضطرابات حركية خارج هرمية، اضطراب الوظيفة القلبية الوعائية مع بطء القلب وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، بعد وقف الدواء تختفي الأعراض في الحالات الأقل شدة خلال 24 ساعة، ووفقاً لشدة التسمم، يوصى بعمل غسيل للمعدة مع ضبط الوظائف الحيوية إلى أن تقل الأعراض.
تختفي الأعراض خارج الهرمية بعد إعطاء بيبريدين (أكينيتون) ببطء داخل الويد.

اقرأ كذلك:   بوسكوبان بلس - Buscopan Plus | لمنع التقلصات وألم الدورة الشهرية

• الباراسيتامول:
الأعراض: عند تجاوز جرعة الباراسيتامول قد يحدث في البداية (اليوم الأول) غثيان، وقيء، وتعرق، ونعاس، احساس عام بالتوعك، وعلى الرغم من الشعور بالتحسن العام في اليوم الثاني، فقد يحدث تلف متزايد بالكبد، الأمر قد يؤدي إلى غيبوبة كبدية في اليوم الثالث، عند الاشتباه في تجاوز جرعة الباراسيتامول، يجب إبلاغ الطبيب فوراً. ويجب على الطبيب أن يتخذ الإجراءات التالية وفقاً لآخر تعاطي:
– خلال الست ساعات الأولى قد يكون من المفيد التخلص من التسمم من خلال تحفيز القيء أو غسيل المعدة.
– قد يلزم إعطاء درياق، مثل سيستيامين أو ن – أسيتيل سيستايين، بالحقن في الوريد، خلال الثماني ساعات الأولى عقب التسمم، لغرض معادلة مئيضات الباراسيتامول المدمرة للخلايا.
– قد يؤدي غسيل الدم (الديال) إلى تقليل تركيز الباراسيتامول في الدم.
الأساليب الممكنة الأخرى لعلاج التسمم بميجرانرتون تعتمد على المدى، والمرحلة، والأعراض الإكلينيكية.
في حالة عدم تناول الكمية الكافية من ميجرانرتون أو إذا نسيت أن تأخذ الدواء، لا تأخذ ضعف الكمية في المرة التالية، بل استمر في التناول كما هو موضح في تعليمات الجرعة.
عند التوقف المفاجئ عن تناول المسكنات بعد الإفراط في استعمالها لمدة طويلة وبجرعات عالية، قد يظهر صداع، وألم عضلي، وأعراض خمول، وتختفي أعراض الانسحاب خلال بضعة يام، وإلى حين حدوث ذلك يجب الامتناع عن الاستعمال المتكرر للأدوية المسكنة. ولا ينبغي استئناف الاستعمال إلا بعد استشارة الطبيب.

الآثار الجانبية:
قد يؤدي تناول ميجرانرتون إلى حدوث الإسهال، التعب، الصداع، والدوار، والقلق، والتململ، وقد شوهد في حالات قليلة حدوث نوبات من الإكتئاب.
في حالات قليلة شوهد حدوث متلازمة عسر الحركة (حركات تشنجية لا إرادية، بصفة خاصة في الرأس، والعنق، والأكتاف) (الدرياق: بيبريدين بالحن في الوريد؛ إسم الدواءأكينيتون، يجب مراعاة تعليمات الصانع). في حالات فردية تم وصف داء باركنسون (العلامات المميزة: رعشة، تيبس عضلي، ضعف الحركة) وعسر حركة آجل (اضطراب حركي) في المرضى المسنين بعد العلاج الطويل الأمد، في حالات قليلة حدثت متلازمة ذهانية خبيثة (العلامات المميزة حمى، تصلب عضلي، تغيرات في الوعي وضغط الدم) مع العلاج بالميتوكلوبراميد. يجب إبلاغ الطبيب فوراً. الإجراءات الموصى بها: وقف ميجرانرتون، تبريد الجسم، دانترولين أو بروموكريبتين، كمية كافية من السوائل.
عند الإعطاء لفترة طويلة، قد تحدث زيادة في البرولاكتين، تثدي الرجل (احتقان الثدي)، ثرة اللبن (إفراز لبني تلقائي من الغدة الثديية) أو اضطراب في الطمث، في هذه الحالة يجب وقف استعمال الدواء، في صغار السن وفي المرضى المصابين بقصور كلوي شديد (ضعف الوظيفة الكلوية)، مع نقص إطراح الميتوكلوبراميد، يجب الاحتراس بصفة خاصة من الآثار الجانبية، وفي حالة حدوثها يجب وقف الدواء في الحال، قد يحدث نادراً إحمرار الجلد، ونادراً جداً تفاعلات أرجية (حساسية). قد يظهر في أحوال نادرة للغاية خلل في تكون الدم (نقص الصفيحات أو نقص الخلايا البيضاء من النوع الأرجي، في حالات فردية ندرة الخلايا المحببة أو قلة خلايا الدم). بصفة فردية، حدث تشنج شعبي (ربو المسكنات)، في المرضى ذوي القابلية.
في حالات فردية، تم وصف تفاعلات فرط حساسية ناجمة عن الباراسيتامول (انتفاخ الوجه، ضيق التنفس، تعرق، غثيان، ضغط الدم، بل وأيضاً صدمة).
عند حدوث أي من الآثار الجانبية المذكورة عالية، لا ينبغي استعمال ميجرانرتون مرة أخرى ويجب إبلاغ الطبيب ليتخذ القرار بشأن درجة الشدة وأي إجراءات يلزم اتخاذها.
عند ظهور العلامات الأولى لتفاعل فرط الحساسية، يجب وقف استعمال ميجرانرتون، ويجب الاتصال فوراً بالطبيب.

اقرأ كذلك:   كسيجدو - Xigduo XR | لعلاج داء السكري من النوع 2 لدى الكبار

التخزين:
لا ينبغي تعريض ميجرانرتون للضوء.
لا ينبغي تعريض الدواء بعد إخراجه من عبوته لضوء الشمس المباشر لمدة طويلة.
يحفظ بعيداً عن متناول أيدي الأطفال، لا يستخدم بعد تاريخ الإنتهاء.
يحفظ في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية.

العبوة: عبوة 20 كبسولة.
إنتاج: صنع بمعرفة صاحب ترخيص المنتجات. دولورجيت شركة مساهمة وشركاه KG.

صورة,دواء,عبوة, ميجرانرتون, Migranerton
صورة: عبوة ميجرانرتون Migranerton
السابق
سيروس – Cirrus | للأعراض ذات الصلة بالتهاب الأنف التحسسي
التالي
نيسيتا “مرهم للأنف” Nisita | لحالة إنسداد الأنف وترطيب الأغشية المخاطية

اترك تعليقاً