Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

ميناليب – Minalip | لعلاج زيادة نسبة الكوليسترول في الدم

ميناليب اقراص Minalip Tablets / سيمفاستاتين Simvastatin

التركيب: يحتوى كل قرص مشقوق ذو كسوه رقيقه على: سيمفاستاتين ٢٠ مجم.

الخواص: السيمفاستاتين دواء خافض لدهون الدم، وهو مثبط لانزيم الاتش ام جى كو ايه ريد كتيز (احيانا تسمى ستاتين). وهو الانزيم المسئول عن معدل تصنيع الكوليسترول فى الجسم.
يقلل السيمفاستاتين من تركيز الكوليسترول، البروتين الدهني قليل الكثافة، البروتين الدهنى ضئيل الكثافه فى البلازما.
كما ان السيمفاستاتين له تاثير مقلل لنسبة الترايجلسريدات و يزيد من تركيز البروتين الدهني عالى الكثافة.
و يعتقد ان السيمفاستاتين يقلل من نسبة الكوليسترول عن طريق تحفيز مستقبلات البروتينات الدهنية قليلة الكثافة فى خلايا الكبد مما يقلل من تركيز البروتين الدهني قليل الكثافه فى الدورة الدموية.
و يعتقد ان السيمفاستاتين يقلل ايضا من انتاج البروتين الدهني قليل الكثافة كنتيجه لتقليل تصنيع البروتين الدهني ضئيل الكثافة فى الكبد.

حركية الدواء:
يمتص السيمفاستاتين عن طريق الجهاز الهضمي و يتحول الى ناتج تمثيل نشط.
يتم التمثيل الايضي للسيمفاستاتين في الكبد بمجرد امتصاصه حيث المكان الاولى لتاثير الدواء، و يصل الدورة الدموية اقل من ٥% من الجرعة المعطاه على شكل نواتج تمثيل نشطة.
يرتبط السيمفاستاتين و ناتج تمثيلة النشط ببروتينات الدم بنسبة ٩٥%.
يتم افراز نواتج تمثيل الدواء الغير نشط فى البول بنسبة ١٠-١٥%.
تحتاج نواتج التمثيل النشط للدواء الى ١.٩ ساعه لكى يقل تركيزها فى الدم الى النصف.

دواعي استعمال ميناليب

1 – يعتبر المينا ليب من احسن الادوية المستعملة في علاج زيادة نسبة الكوليسترول في الدم اضافة الى النظام الغذائي المتبع في هذه الحالات و خاصة المرضى ضعيفي الاستجابة لتنظيم الغذاء وحده.
2 – حالات الزيادة المفرطة في نسبة الكوليسترول في الدم و المصحوبة بدلالات ذو خطورة مثل امراض ضعف عضلة القلب، امراض الاوعية الدموية الطرفية و بعد جراحات التوقيع الاجتيازي للشرايين التاجية.

الاعراض الجانبية:
لا يسبب الدواء اعراض جانبيه تذكر و يتم تحمل الدواء جيدا، و نادرا ما يحدث احساس بالغثيان، القيء، اسهال، سوء هضم، صداع، طفح جلدي او هرش.

الاحتياطات و موانع الاستعمال:
يمنع استعمال كل الادوية المنتمية لمجموعة الستاتين مع مرض الكبد و اثناء الحمل.
لا يحتاج الميناليب الى تعديل في الجرعة مع مرض الاختلال الوظيفي الجزئى في الكلى على عكس ما يحدث مع الادوية المنتمية لمجموعة الفيبرات حيث وجد ان السيمفاستاتين لا يعتمد على الكلى فى عملية اخراجه من الجسم.

الجرعه:
البالغين: ١٠ مجم (نصف قرص) فى المساء، ويمكن زيادة الجرعه تدريجيا حتى ٤٠ مجم مره واحده يومياً في المساء على فترات فاصلة لا تقل عن ٤ اسابيع
كبار السن: ١٠ مجم (نصف قرص) فى المساء و يمكن الحصول على احسن نتيجه ممكنة في تقليل البروتينات الدهنية قليلة الكثافة بجرعه لا تزيد عن ٢٠ مجم يوميا.

العبوات: عبوات تحتوي على شريط او شريطين او ثلاث شرائط و يحتوي كل شريط على ٧ اقراص.
انتاج: شركة الفاكيم للصناعات الدوائية المتطورة (اكابى).

صورة,دواء,علاج, عبوة ,ميناليب, Minalip
صورة: عبوة ميناليب Minalip

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *