ميوفين – Myofen | باسط للعضلات، مسكن للآلام، ومضاد للإلتهابات

ميوفين كبسولات جيلاتينية صلبة Myofen / كلورزوكسازون، إيبوبروفين Chlorzoxazone , Ibuprofen

دواعي استعمال ميوفين: آلام وتقلصات العضلات، في حالات الإلتواء وخلع المفاصل، تصلب الرقبة، والصداع الناجم عن التوتر، الإصابات وآلام الظهر والفقرات والرقبة.

الخواص الفارماكولوجية:
• كلورزوكسازون هو باسط مركزي للعضلات، يعمل بشكل رئيسي على الحبل الشوكي ومناطق التحت قشرية من المخ حيث يثبط الميكانيكية المسئولة عن زيادة إنقباض العضلات.
إيبوبروفين هو مسكن ومضاد للإلتهابات، وهو مشتق من حمض بروبيونيك والذي يقوم بتثبيط البروستاجلاندين.
أثبتت الدراسات السريرية أن الأشخاص الذين وأن أظهروا أعراض جانبية على الجهاز الهضمي عند استخدام مادة أسبرين قد أظهروا احتمال أفضل لمادة إيبوبروفين.
وقد أثبتت الدراسات أيضاً فاعلية مادة إيبوبروفين كمسكن وخافض للحرارة.

الجرعة واستعمال Myofen ميوفين: كبسولة إلى كبسولتين ثلاث مرات يومياً بعد الأكل حسب شدة الحالة.

موانع استعمال ميوفين Myofen: الحساسية لأي من مكونات المستحضر.

الاحتياطات:
ينصح بعدم تناوله للمرضى الذين يعانون من الربو، على الرغم من أن تأثيره المضاد للتجلط أقل من تأثير أسبرين لكن ينصح بتناوله بحذر مع المرضى الذين يعانون من مشاكل بتجلط الدم أو الذين يعالجون بمضادات التجلط. قد تتسبب مسكنات الألم الغير ستيرويدية في زيادة خطورة الإصابة بالجلطات، إحتشاء عضلة القلب، السكتة الدماغية والتي من الممكن أن تكون مميتة، لا يجب استخدام مسكنات الألم الغير ستيرويدية في تخفيف الألم ما قبل عمليات تحويل مسار الشريان التاجي. تتسبب مسكنات الألم الغير ستيرويدية في زيادة خطورة الإصابة ببعض الأعراض الجانبية الخطيرة في الجهاز الهضمي مثل إلتهاب، تقرح وثقب في المعدة والأمعاء، ويمكن ظهور هذه الآثار في أي وقت أثناء استخدام الدواء ودون أي أعراض تحذيرية. المرضى من كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بتلك الآثار الجانبية الخطيرة. تناول كلورزوكسازون قد يسبب في أحيان نادرة جداً أضرار بالكبد ولم يتم معرفة آلية أو أسباب حدوثها. تناول الدواء مصاحباً للكحوليات أو لأي من الأدوية المثبطة للجهاز العصبي المركزي يزيد من التأثير المثبط لكلوروزكسازون.

الحمل واالرضاعة: يجب استخدام المستحضر أثناء الحمل والرضاعة فقط تحت الإشراف الطبي وذلك حيث أن الدواء يفرز في لبن الأم ويمكن أن يؤثر على الرضيع.

التفاعلات الدوائية: يجب تجنب استخدام الدواء مع مضادات التجلط والهيبارين حيث أنه قد يزيد من خطر النزيف. لا يمكن تناوله مع الكحول، مضادات الإكتئاب، مضادات الهيستامين أو المسكنات حيث أنه يساعد في زيادة التأثير المثبط لهذه الأدوية.

الأعراض الجانبية

أكثر الأعراض الجانبية شيوعاً هي اضطرابات الجهاز الهضمي، بشكل عرضي مثل: الغثيان، ألم فوق المعدة، حرقان، اسهال، قيء، عسر هضم، امساك، انتفاخ بالبطن، نادراً ما يحدث قرحة بالمعدة، نزيف في الأمعاء، التهاب البنكرياس، مادة إيبوبروفين قد تسبب حدوث متلازمة ستيفين جونز.

معلومات إضافية عن دواء Myofen ميوفين

التخزين: يحفظ في درجة حرارة لا تتعدي 30 درجة مئوية.
العبوة: علبة كرتون تحتوي على شريط أو شريطين كل منهما به 10 كبسولات.
إنتاج: إيفا فارما – Eva Pharma.

صورة , عبوة , دواء , ميوفين , Myofen
صورة: عبوة ميوفين Myofen

أضف تعليق