نازوناكس – Nasonex | بخاخ لإلتهاب الأنف التحسسي

نازوناكس بخاخ للأنف Nasonex Nasal Spray

رذاذ أنفي مائي أحادي الهيدرات موميتازون فيروات.

المكونات الدوائية: يحتوي نازوناكس على أحادي هيدرات موميتازون فيروات.

المكونات غير الدوائية: كلوريد بنزالكونيوم، صوديوم كربوكسي ميثيل سلولوز، حمض الستريك، غليسيرول، سلولوز بلوري مكروي، بوليسروبات 80، ماء منقى ثنائي هيدرات سيترات الصوديوم.

دواعي استعمال نازوناكس:

نازوناكس كورتيكوستيرويد يحد من الالتهاب. وصفه لك الطبيب لمعالجة العوارض في إحدى الحالات التالية:
لدى الكبار، والمراهقين، والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11 سنة:
– التهاب الأنف التحسسي الموسمي: ما يعرف أيضاً ب “حمى القش” سببه حساسيات من العشب، وغبار الطلع، وعشبة الرجيد، إلخ، تشمل العوارض انسداد / احتقان الأنف، والأنف السائل، والحكاك، والعطاس.
– التهاب الأنف التحسسي الدائم: على مدار العام، حساسيات سببها عث الغبار وورغ الحيوانات والعفن. تشمل العوارض انسداد الأنف / احتقان الأنف، والأنف السائل، والحكاك، والعطاس.
لدى الكبار والأطفال من عمر 12 سنة أو أكثر: علاج مساعد للمضادات الحيوية في حال الأزمات الحادة لالتهاب الأنف والجيوب، عندما يكون هناك دلائل أو عوارض لالتهاب بكتيري: لالتهاب الحاد للأنف والجيوب هو التهاب الأنف والجيوب الأنفية الذي قد يتضاعف مع التهاب بكتيري. يتم استخدام “نازوناكس” لمعالجة المكون الالتهابي ويتم استخدام المضاد الحيوي لمعالجة التهاب الجيوب الأنفية.
تشمل العوارض (إنما لا تقتصر على) انسداد / احتقان الأنف، والأنف السائل، والحكاك، والشعور بوجود ما يسيل في مؤخرة الحنجرة، وارتفاع درجة الحرارة، وألم حاد في الوجه / والأسنان (لا سيما على جهة واحدة من الوجه)، وانتفاخ الوجه أو استنثار أنفي سميك لونه أخضر أو أصفر.
حالات طفيفة إلى معتدلة من التهاب الأنف والجيوب الحاد من دون مضاعفات، حيث لا دلائل أو عوارض للاتهاب بكتيري:
يتم استخدام نازوناكس لمعالجة العوارض المرتبطة بالتهاب الجيوب وراء الأنف وانسدادها. تشمل العوارض انسداد / احتقان الأنف، والأنف السائل، والشعور بوجود ما يسيل في مؤخرة الحنجرة، وألم أو ضغط على الوجه، في حال ازدادت هذه العوارض سواءاً أو في حال بدأت حرارة جسمك بالإرتفاع، أو في حال وجود ألم حاد ودائم في الأسنان / الوجه (لا سيما على وجهة واحدة من الوجه)، أو وجود استنثار أنفي سميك لونه أصفر أو أخضر، يرجى استشارة الطبيب على الفور.
بالنسبة إلى البالغين 18 سنة أو أكثر:
السلائل الأنفية: دونات صغيرة على بطانة الأنف تؤثر عادة على المنخارين. ومن العوارض الأساسية، شعور بالإنسداد في الأنف، مما قد يؤثر على التنفس من خلال الأنف. وقد تشمل العوارض الأخرى: انسداد الأنف، والشعور بوجود ما يسيل في مؤخرة الحنجرة، وفقدان حاستي الذوق والشم.

مفعوله: عند رشه في الأنف، يساعد على تخفيض العوارض الملحوظة أعلاه.

متى يجب عدم استخدام Nasonex نازوناكس:

– يجب عدم استخدام نازوناكس في الحالات التالية:
– إذا كان لديك حساسية من نازوناكس أو من مكوناته.
– في حال كان لديك التهاب في الأنف (مثلاً استنثار أنفي أصفر أو أخضر) لا يتم معالجته.
– في حال تعرضت لإصابة في الأنف أو خضعت لعملية جراحية فيه مؤخراً. في هذه الحالة، قد يطلب منك الانتظار حتى الشفاء قبل استخدام نازوناكس.
– في حال تم تشخيص إصابتك بداء السل ولم يتم معالجته.
– في حال كنت مصاباً بالتهاب هربسي بسيط (فيروس) في العين ولا تتم معالجته.
– في حال كنت مصاباً بالتهابات فطرية، أو بكتيرية، أو فيروسية جهازية غير معالجة.

الجرعة: نازوناكس متوفر على شكل زذاذ أنفي فيه 60 رشة (ما يعادل 40 رشة + 20 رشة ضرورية في خلال عملية الإعداد وإعادة الإعداد)، و140 رشة (ما يعادل 120 رشة + 20 رشة ضرورية في خلال عملية الإعداد وإعادة الإعداد). في كل رشة مزيج بلا رائحة، يحتوي على 50 مكغ• من موميتازون
• محتسب على أساس لامائي.

التحذيرات والوقاية:
لا يرش نازوناكس في العينين أو الفم. يستخدم في الأنف فقط.
قبل استخدام نازوناكس، تحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كنت حاملاً أو ترضعين، لا يوصى بالرضاعة وأنت تخضعين لعلاج بنازوناكس.
أطلع الطبيب في حال كان لديك أي من الحالات التالية قبل أن نبدأ باستخدام نازوناكس أو في حال ظهرت هذه الحالات في خلال العلاج. قد يحتاج الطبيب إلى تخفيض جرعة هذا الدواء أو قد تحتاج إلى علاج إضافي للسيطرة على حالتك، متى تم إطلاع الطبيب على ذلك، يقرر الطبيب إذا ما كان يجب إدخال أي تعديلات إلى علاجك. في بعض الحالات قد يكون من الضروري إيقاف العلاج:
– تقرحات في الأنف.
– داء السل (ناشط أو سابق).
– التهاب (فطري، بكتيري، فيروسي).
– التهاب هربسي بسيط (فيروس) في العين.
في حال كنت تظن أنك أصبت بالتهاب في الأنف بعد البدء بالعلاج بواسطة نازوناكس (مثلاً تحول استنثار أنفي عادة إلى أصفر أو أخضر)، يرجى الاتصال بالطبيب.
في حال وصف لك الطبيب استخدام ناوزناكس (إنما من دون مضادات حيوية) لحالة حادة طفيفة إلى معتدلة من التهاب الأنف والجيوب بلا مضاعفات، عليك استشارة الطبيب في حال ظهور دلائل أو عوارض لالتهاب بكتيري (مثل ارتفاع درجة الحرارة، وألم حاد ودائم في الأسنان / الوجه (لا سيما على وجهة واحدة من الوجه)، وإنتفاخ الوجه، وازدياد العوارض سوءاً بعد تحسن أولى) أو استنثار أنفي سميك لونه أصفر أو أخضر.
إحرص على استخدام هذا الدواء بناء على توجيهات الطبيب أو الصيدلي بالتحديد. لا تستخدم جرعات من نازوناكس أعلى من تلك التي وصفها الطبيب لك في محاولة لزيادة فاعليته ولا تستخدم هذا الدواء بوتيرة أعلى من تلك الموصوفة لك. لا يمكن إلا للطبيب أن يصف نازوناكس لك. لا تشارك هذا الدواء مع أي شخص آخر، فقد يؤذيه، وإن كانت عوارضه تشبه عوارضط، لا تستخدم هذا الدواء لمعالجة اضطرابات أخرى.

التفاعل مع أدوية أخرى: من أجل تفادي التعرض لتفاعل ما بين الأدوية، يرجى إطلاع الطبيب أو الصيدلي على أي أدوية أخرى تتناولها، لا سيما دواء كورتيكوستيرويد، سواء عبر الفم أو عبر الحقن، قد تبرز الحاجة إلى تكييف جرعات بعض الأدوية خلال خضوعك لعلاج بواسطة نازوناكس.
من بين الأدوية التي قد تتفاعل مع نازوناكس: كيتوكونازول.

الاستخدام الصحيح للدواء:
لا يرش الدواء في العينين: للاستخدام داخل الأنف فقط.
الجرعة العادية: في حال احتقان أنفي حاد، قد يوصي الطبيب بإستخدام مزيل للإحتقان (مضيق للأوعية)لمدة يومين أو ثلاثة أيام قبل استخدام نازوناكس للمساعدة على فتح المسالك الأنفية والمساعدة على امتصاص الدواء.
• معالجة التهاب الأنف التحسسي الموسمي أو الدائم:
– للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 11سنة، تكون الجرعة الإعتيادية الموصى بها رشة واحدة في كل منخار مرة واحدة يومياً. يساعد شخص بالغ الأطفال الصغار عند استخدام نازوناكس.
– بالنسبة إلى البالغين _بما في ذلك كبار السن) والأطفال البالغين 12 سنة وما فوق ، الجرعة الاعتيادية الموصى بها هي رشتان في كل منخار مرة كل يوم، عندما تكون عوارضك قيد السيطرة، قد يوصي الطبيب برشة واحدة في كل منخار مرة يومياً للسيطرة على عوارضك.
قد يغير الطبيب هذه الجرعة، حسب استجابتك لنازوناكس.
بالنسبة لبعض المرضى، قد يخفف نازوناكس من العوارض في غضون 12 ساعة، قد يكون على الآخرين الانتظار 48 ساعة على الأقل. يعتمد التأثير الكامل على الاستخدام المنتظم والمستمر (على عكس أدوية أخرى لا تستخدم إلا عند الضرورة)، للاستفادة من العلاج بالكامل، تابع الاستخدام المنتظم للدواء.
– العلاج المساعد للمضادات الحيوية في حالات التهاب الأنف والجيوب الحادة:
بالنسبة للبالغين (بما في ذلك كبار السن) والأطفال 12 سنة وما فوق، الجرعة الإعتيادية الموصى بها هي رشتان في كل منخار مرتين يومياً.
في حال برزت الحاجة إلى السيطرة على العوارض بشكل أفضل، قد يوصي الطبيب بزيادة الجرعة إلى 4 رشات في كل منخار، مرتين يومياً.
قد يطلب الطبيب تغيير هذه الجرعة، حسب استجابتك لنازوناكس.
– معالجة حالة طفيفة إلى معتدلة من التهاب الأنف والجيوب من دون مضاعفات:
بالنسبة للبالغين (بما في ذلك كبار السن) والأطفال 12 سنة وما فوق، الجرعة الإعتيادية الموصى بها هي رشتان في كل منخار مرتين في اليوم.
يرجى الاتصال بالطبيب في حال ازدادت العوارض سوءاً خلال العلاج.
– علاج السلائل الأنفية: بالنسبة للبالغين 18 سنة وما فوق (بما في ذلك كبار السن)، الجرعة الاعتيادية الموصى بها رشتان في كل منخار مرتين يومياً. متى تم السيطرة على العوارض، يمكن أن يخفض الطبيب الجرعة إلى رشتين في كل منخار مرة واحدة يومياً.

الجرعة الإضافية: في حال استعمال جرعة مفرطة من الدواء، اتصل بأخصائي رعاية صحية، أو قسم طوارئ في مستشفى، أو المركز الاقليمي لمكافحة التسمم، حتى في حال عدم وجود أي عوارض.

الجرعة المفوتة:
في حال فوت تناول الجرعة في الوقت المحدد، لا تقلق: تناول جرعة واحدة في حال تذكرها في غضون ساعة أو ما شابه. لكن، في حال تذكرها في وقت متأخر، فوت الجرعة التي نسيتها وعد إلى توقيت الجرعة الاعتيادية. لا تتناول جرعة مضاعفة.

التوجيهات للاستخدام:
يرجى قراءة التوجيهات كلها بتأن واستخدام الدواء وفق التعليمات.
خض جيداً قبل كل استخدام:
– أزل الغطاء الخارجي البلاستيكي من اللون الأزرق الضارب إلى الأخضر.
– في المرة الأولى التي يستخدم الرذاذ فيها: أعد المضخة من خلال الضغط نحو الأسفل على جانبي المطباق الأبيض، مع استخدام السبابة والوسطة مع دعم قاعدة الزجاجة بواسطة الإبهام. لا تثقب المطباق الأنفي، إضغط نحو الأسفل وحرر المضخة 10 مرات أو حتى ظهور رذاذ رفيع، المضخة جاهز الآن للاستخدام، يمكن تخزين المضخة من دون استعمالها حتى أسبوعين من دون إعدادها مرة أخرى، في حال عدم استخدامها لأكثر من أسبوعين، يجب إعداد المضخة مجدداً مرتين حتى ظهور رذاذ رفيع.
– مخط بروية حتى تنظيف المنخارين، سد منخاراً بواسطة إصبعط، أمل رأسك نحو الأمام قليلاً، مع إبقاء الزجاجة مستقيمة، وأدخل المطباق الأنفي بتأن في المنخار الآخر.
– في كل رشة، اضغط بقوة نحو الأسفل على إحدى جهتي المطباق الأبيض، مع استخدام السبابة والأصبع الوسطة مع دعم قاعدة الزجاجة بواسطة الإبهام، رش مع التنفس بهدوء من خلال المنخار ومع الفم مقفل.
– من ثم تنفس من خلال الفم.
– كرر العملية نفسها في المنخار الآخر.
– أعد الغطاء البلاستيكي بعد كل استخدام.
حرصاً على الحصول على كمية الدواء الصحيحة في كل رشة، يجب الامتثال لعدد الرشات الملحوظ على الزجاجة، وإن لم تفرغ الزجاجة بالكامل بعد، عليك مواصلة عدد الرشات المستخدمة من كل زجاجة نازوناكس والتخلص من الزجاجة بعد استعمال عدد الرشات الملحوظ وفق استخدامك. في حال كان لديك زجاجة عينة، فهي تحتوي على 60 رشة (ما يعادل 40 رشة + 20 رشة ضرورية في خلال عملية الإعداد وإعادة الإعداد).
التنظيف: من أجل تنظيف المطباق الأنفي، أزل الغطاء البلاستيكي واسحب الطمطباق الأنفي الأبيض ليتحرر، اغسل المطباق والغطاء تحت صنبور المياه الباردة. لا تحاول فتح المطباق الأنفي من خلال إدخال دبوس أو أي غرض آخر حاد، بما أن ذلك يلحق الضرر بالمطباق ويمنعك من الحصول على جرعة الدواء الملائمة، جفف المطباق الأنفي وأعد الغطاء البلاستيكي عليه.
أعد المضخة مجدداً بواسطة رشتين بعد استخدامها للمرة الأولى بعد التنظيف.

الآثار الجانبية وما العمل بشأنها:
من بين الآثار الجانبية قد تحدث مع استخدام الرذاذات الأنفية بواسطة الكورتيكوستيرويد، بما في ذلك نازوناكس: الصداع، أو النزيف الأنفي، أو المخاط الممزوج بالدم، أو الحرقة، أو التهيج داخل الأنف أو العطاس، أو الألم في الحنجرة.
تم الإبلاغ عن اضطرابات في حاستي الذوق والشم في حالات نادرة جداً.
ظهرت الآثار الجانبية التالية الأقل شيوعاً في الاختبارات السريرية: العقد اللمفية المنتفخة، تبدل حاسة النظر، تدميع العينين، جفاف العينين، التهاب العينين، ألم في الأذن، رنين في الأذنين، ألم في المعدة، إمساك، إسهال، وارتفاع درجة الحرارة، اضطرابات في الأسنان واللسان، فم جاف، تفاقم أعراض الحساسية، انتفاخ الجسم، بما في ذلك الوجه، عوارض شبيه بعوارض الرشح، العطس، القرحة الباردة، الالتهابات، ألم في العضلات أو المفاصل، الرعشة، الدوران، الشقيقة، الإكتئاب، الكوابيس، التي تسبب اضطرابات في النوم، التعب، فقدان الصوت، التهاب شعبي، ضيق التنفس، الصفير عند التنفس، حب الشباب، الطفح الجلدي، وارتفاع ضغط الدم.
– أثار جانبية نادرة: الحساسية المفرطة الفورية: ردة فعل حساسية قد تسبب انلاقاً فورياً للصفير عند التنفس أو صعوبة في التنفس بعد أخذ تناول هذا الدواء.
– غير شائعة: ألم في الصدر، دقات قلب سريعة أو غير منتظمة.
في هذه الحالات اتصل بالطبيب على الفور.

التخزين:
لا تترك الأدوية في متناول الأطفال.
يخزن في درجة حرارة دون 30 درجة مئوية.
يحفظ بعيداً عن الضوء.
لا يجمد.
عند إزالة نازوناكس عن علبته الكرتونية، يجب الامتناع عن تعريض المنتج بشكل مطول إلى الضوء المباشر، لكن من المقبول تعريضه للضوء لفترة قصيرة، كما للاستخدام الاعتيادي.

العبوة: عبوة واحدة (زجاجة واحدة) أو عبوة مزدوجة (زجاجتين)، متوفر أيضاً بحجم العينة.

المعلومات الإضافية:
اختبار الأدوية للأنشطة الرياضية: يعتبر هذا المنتج كوتيكوستيرويد يعطى عبر الأنف، لا يمكن قياسه في الدم، لكن يمكن رصده في البول عند إجراء اختبارات الدواء، وبالتالي، قد يطلب إذن خطي مسبق لاستخدامه من قبل الرياضين.
لا تتخلص من هذه النشرة إلا بعد الانتهاء من تناول الدواء، فقد تحتاج إلى قراءتها مجدداً.

إنتاج:
الشركة المالكة لحقوق التسويق: ميرك كندا إنك، كيركلاند، كيوربيك، كندا.
تم التصنيع: شيرينغ بلاو لابو إن في، اندستريبارك 30.

صورة,دواء,بخاخ,عبوة ,نازوناكس, Nasonex
صورة: عبوة نازوناكس Nasonex
رابط مختصر:

أضف تعليق