نافلوكسين – Nafloxin | قطرات مضادات حيوية للعين والأذن

1. لم أعد نافلوكسين وما دواعي استعماله

الفعالية الطبية: قطرات نافلوكسين هي مضادات حيوية للعين والأذن لعلاج حالات الالتهاب الناجمة عن الجرائم الحساسة لسيبروفلوكساسين عند البالغين والأطفال فوق سنة.

المجموعة العلاجية: مضاد للجراثيم من مجموعة المضادات الحيوية من فصيلة الفلوروكينولونات.

2. قبل استعمال نافلوكسين

يمنع استعمال الدواء إذا: كنت تعرف بأن لديك حساسية لأحد مكونات الدواء أو لمضادات حيوية أخرى من مجموعة الكوينولونات.

تحذيرات خاصة متعلقة باستعمال قطرة Nafloxin

• من المحتمل أن يتسبب العلاج المتواصل في تطور أنواع جراثيم صامدة تشمل تلوث فطري.
• إذا كنت حساسًا لنوع معين من الطعام أو لدواء ما، يجب عليك إخبار الطبيب بذلك قبل تناول الدواء.
• يجب إيقاف العلاج والتوجه إلى الطبيب على الفور في حال ظهور واحد أو أكثر من الأعراض الجانبية التالية: علامات أولية لفطح جلدي أو أي رد فعل تحسسي أخر، بما في ذلك شرى، حكة ومشاكل في التنفس. وفي حالة التعرض لرد فعل تحسسي حاد- من المحتمل أن تحتاج إلى علاج طبي طارئ.
• إذا شعرت بألم، انتفاخ أو أصبت بالتهاب خلال استعمالك لنافلوكسين أو بعد فترة قصيرة من استعماله- فأوقف العلاج وتوجه إلى الطبيب.
• المسنون المتعالجون بالستيرويدات هم أكثر عرضة لخطر تطور مشاكل في الأوتار خلال استعمالهم لنافلوكسين. في حالة تطور تلوثات أخرى- يجب إيقاف العلاج والتوجه إلى الطبيب فورًا.
• الاستعمال عند الأطفال الرضع دون عمر سنة يتم بأمر من الطبيب فقط.
إذا كنت تتناول أو تناولت، مؤخرًا، أدوية أخرى، بما في ذلك الأدوية بدون وصفة طبية والمكملات الغذائية، فأخبر الطبيب أو الصيدلي بذلك.
وبشكل خاص، يجب إعلام الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تتناول:
• سيكلوسيورين (لمنع رفض زراعة الأعضاء).
• نيوفيلين (لعلاج الربو).
• وارفارين (لمنع تجلط الدم).
• سيبروفلوكساسين يعطي بشكل جهازي.

وإذا كنت تستعمل قطرات أخرى للعين فيتوجب الانتظار 15 دقيقة على الأقل بين تقطير وآخر، عند استعمال مراهم العيون يجب استعمالها أخيرة.

الحمل والإرضاع: إذا كنت حاملًا أو على وشك الحمل أو إذا كنت مرضعة، فاستشيري الطبيب قبل بدء العلاج بنافلوكسين.

الإرضاع: نافلوكسين غير معد عادة للأطفال الرضع دون عمر سنة.

القيادة واستعمال الماكينات: ليس لنافلوكسين تأثير معروف على قدرة قيادة السيارة أو تشغيل الماكينات. وإذا تسبب استعمال المستحضر للعين في تشوش الرؤية فعليك نوخي الحذر عن قيادة السيارة وتشغيل الماكينات إلخ.

معلومات مهمة عن قسم من مركبات قطرة Nafloxin: عند الاستعمال في العين- يحتوي المستحضر على المادة الحافظة كلوريد البنزالكونيوم، التي من شأنها أن تسبب التهيج في العينين أو تغير لون العدسات اللاصقة (الصلبة أو اللينة). ونظرًا لذلك لا تستعمل هذا المستحضر وأنت ترتدي العدسات اللاصقة اللينة. يجب إزالة العدسات قبل استعمال المستحضر. ويمنع ارتداؤها مرة أخرى بعد تقطير الدواء داخل العين بأقل من 15 دقيقة.

3. كيف تستعمل قطرة نافلوكسين Nafloxin

يجب استعمال الدواء حسب تعليمات الطبيب، دائمًا. يجب عليك الفحص مع الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن متأكدًا. كما أن الجرعة وطريقة العلاج سيحددهما الطبيب، فقط. يمنع تجاوز الجرعة الموصي بها.

يمنع استعمال نافلوكسين أكثر من 21 يومًا، إلا إذا أمرك طبيبك بذلك. وانتبه: يمنع البلع! نافلوكسين معد للاستعمال الخارجي فقط.

طريقة استعمال قطرة نافلوكسين Nafloxin

للعين: لمنع حدوث تلوث، لا تدع طرف القنينة يتلامس مع سطح ما (بما في ذلك العين ذاتها). ويجب التأكد من إغلاق القنينة بإحكام. وقد تكون قنينة القطرات غير معبأة بالكامل وذلك للتمكين من التحكم في سرعة التقطير بشكل أفضل.

كيفية استعمال القطرات: أولًا أغسل يديك وأمل رأسك إلى الوراء. وبواسطة السبابة اسحب الجفن السفلي إلى الأسفل لتشكيل “جيب” ثم قم بتقطير الدواء داخل “الجيب” وأغمض العينين بلطف لا ترمش بعينيك بل أبقهما مغمضتين لمدة دقيقة إلى دقيقتين. وفور تقطير القطرات داخل العين، اضغط بإصبعك الوسطى على الزاوية الداخلية للعين. واستمر في الضغط لمدة دقيقة إلى دقيقتين بعد التقطير داخل العين، الأمر الذي يساهم في منع الأعراض الجانبية أما بعد استعمال الدواء فأغسل يديك جيدًا لتنظيفها وإزالة بقاء الدواء. ولمنع انتشار التلوث، يمنع السماح لشخص آخر باستعمال نفس وعاء الدواء.

للأذن: لمنع حدوث تلوث في القطرات، لا تدع طرف القنينة يتلامس مع سطح ما (بما في ذلك الأذن). وقد تكون قنينة القطرات غير معبأة بالكامل وذلك للتمكين من التحكم في سرعة التقطير بشكل أفضل كيفية استعمال القطرات: استلق على ظهرك أو أمل رأسك بحيث تكون الأذن التي بحاجة للعلاج موجهة إلى الأعلى، اجعل قناة الأذن مستقيمة: عند البالغين: اسحب شحمة الأذن بلطف نحو الأعلى والوراء؛ عند الأطفال اسحب بلطف نحو الأسفل والوراء ثم قطر الدواء داخل قناة الأذن. تأكد من بقاء الأذن موجهة نحو الأعلى لمدة 5 دقائق تقريبًا بحيث يتسنى للدواء الدخول حتى الجزء السفلي من قناة الأذن (وعند الأطفال وغيرهم من المرضى الذين لا يستطيعون عدم التحرك لمدة 5 دقائق. حاول إبقاء الأذن المعالجة موجهة نحو الأعلى لمدة دقيقة إلى دقيقتين على الأقل) يمنع شطف القطارة بعد الاستعمال يجب مسح طرف القطارة بمنديل ورقي نظيف والحفاظ على القنينة مغلقة بإحكام.

إذا تناولت عن طريق الخطأ جرعة أعلى: إذا تناولت جرعة مفرطة أو إذا قام طفل بابتلاع كمية من الدواء عن طريق الخطأ فتوجه، فورًا إلى الطبيب أو إلى غرفة الطوارئ في المستشفى، وأحضر علبة الدواء معك.

إذا نسيت تناول الدواء: إذا نسيت تناول الدواء في الوقت المحدد، يجب تناول جرعة فور تذكرك؛ لكن يمنع- في أي حال من الأحوال- تناول جرعتين، معًا! يجب الاستمرار في تناول الدواء حسب توصية الطبيب. حتى إذا طرأ تحسن على حالتك الصحية، يمنع التوقف عن العلاج بالدواء بدون استشارة الطبيب أو الصيدلي.

يمنع تناول الدواء في الظلام! تحقق من الملصق ومن الجرعة الدوائية في كل مرة تتناول فيها دواء. ضع النظارات الطبية إذا كنت بحاجة إليها.

إذا كانت لديك أسئلة إضافية بالنسبة إلى استعمال قطرة نافلوكسين فاستشير الطبيب أو الصيدلي.

4. الأعراض الجانبية

كجميع الأدوية قد يسبب استعمال نافلوكسين أعراضًا جانبية لدى قسم من متناول الدواء. لا تصدم عند قراءة قائمة الأعراض الجانبية. من المحتمل ألا تعاني من أي منها.

يجب وقف الاستعمال والتوجه فورًا إلى الطبيب إذا تطورت الأعراض التالية:
طفح جلدي أو أي عرض آخر يعود سبب إلى فرط الحساسية (بما في ذلك شرى، حكة، ومشاكل التنفس).

يجب التوجه إلى الطبيب فورًا إذا تطور العرض التالي: ظهور جزيئات بيضاء في العينين.

الأعراض الجانبية التي تظهر في أحيان متقاربة (أعراض تظهر لدى 1- 10 مستعمل من بين 100): ترسبات بيضاء على سطح العين (القرنية) والشعور بعدم الراحة (وخز أو حرق) وبوجود جسم غريب داخل العين بعد التقطير. تهيج واحمرار العين. والذوق السيء في الفم.

الأعراض الجانبية التي تظهر في أحيان متباعدة (أعراض تظهر لدى 1- 10مستعمل من بين 1000): تضرر أو تبقع القرنية، حساسية للضوء، تشوش الرؤية، وذمة في العين أو الجفنين، ألم، جفاف العينين، حكة في العينين، إحساس غريب في العين، إفراز من العين، ظهور غشاء وقشور على الجفنين، انخفاض حدة الرؤية، كثرة الدموع، احمرار العينين، حساسية في العينين، غثيان وصداع.

الأعراض الجانبية التي تظهر في أحيان نادرة (أعراض تظهر لدى 1- 10 مستعمل من بين 10000): تضرر العين، التهاب القرنية، رؤية مزدوجة، انخفاض الإحساس بالعينين، تعب العينين، وشحاذ العين. رد فعل يعود سببه إلى فرط الحساسية، دوار، ألم في الأذنين، التهاب وإفرازات م الأنف، إسهال ألم في البطن، التهاب الجلد، مشاكل في الأوتار. عدم تحمل الدواء، نتائج غير سليمة للفحوص المختبرية.

أعراض جانبية أخرى قد شوهدت عند الاستعمال داخل الأذن: ألم موضعي في الأذنين، حكة في الأذنين، تلوث فطري في الأذنين، صداع.

إذا ظهر أي عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية وإذا عانيت من عرض جانبي لم يذكر في النشرة، يجب عليك استشارة الطبيب.

5. كيف يخزن قطرة نافلوكسين

• تجنب التسمم! يجب حفظ نافلوكسين. وكل دواء آخر، في مكان مغلق بعيدًا عن متناول أيدي الأولاد و/أو الأطفال، وهكذا تجنب التسمم، لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
• يمنع تناول الدواء بعد تاريخ انتهاء الصلاحية (exp. Data) الظاهر على العبوة الخارجية تاريخ انتهاء الصلاحية ينسب إلى اليوم الأخير في الشهر ذاته.
• يمنع استعمال هذا المستحضر لمدة تزيد عن 28 يومًا بعد فتح القنينة لأول مرة.
• شروط التخزين: يحتفظ به في درجة حرارة دون 25، ليس في التبريد، ويجب حمايته من الضوء. أغلقه بإحكام وامنع دخول الهواء والرطوبة.

6. معلومات إضافية عن قطرة Nafloxin

بالإضافة إلى المادة الفعالية سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin، يحتوي الدواء، أيضًا: Mannitol. SodiumAcetate, Acetic Acid, Benzalkonium Chloride, Diso dium edetate, Sodium hydroxide, Water for injection.

• كيف يبدو الدواء وماذا تحوي العبوة؟
نافلوكسين معبأ في القنينة بلاستيكية توضح داخل علبة كرتون، وتحتوي كل قنينة من نافلوكسين على 5 ملل من المحلول.
• المنتج: Cooper SA. Pharmaceutical, 64 Aristovoulou, Petralona, Athenes- Greece

صورة نافلوكسين , قطرة Nafloxin

أضف تعليق