Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نباتات منزلية تقاوم نزلات البرد

صورة , رجل , نزلات البرد , النباتات المنزلية
نزلات البرد

هناك مقولة طالما ارتبطت في عقولنا تقول “من يزرع يحصد” كما ارتبطت هذه المقولة بالدراسة والمثابرة والنجاح ولكن ماذا لو زرعنا داخل المنزل؟ وماذا سنحصد؟

بالتأكيد سنحصد فوائد غذائية عديدة حيث تحدث الخبراء كثيرا عن فوائد النباتات المنزلية كما أشار العلماء إلى أن وجود النباتات المنزلية جانب السرير يحسن من نوعية النوم والصحة حيث هناك بعض النباتات التي تعمل على تنقية الجو وأخرى يمكنها المساعدة على الاسترخاء بالإضافة إلى الوقاية من نزلات البرد.

ما أهمية وجود النباتات المنزلية في البيت؟

قالت المهندسة الزراعية “دانا طهبوب” يقوم البعض باقتناء وزرع النبات المنزلية حتى يمكنهم استنشاق زهورها أو الاستفادة من ثمارها ولكن على الجانب الآخر، لتلك النباتات المنزلية فوائد أخرى حيث أنها تعمل على التقليل من التوتر والقلق بجانب أنها تقوم بتنقية الجو من العديد من الملوثات مثل دخان السجائر والمبيدات الحشرية ومواد التنظيف ومواد تصفيف الشعر التي تتطاير في الهواء.

يجدر الإشارة كذلك إلى أننا نقضي معظم أوقاتنا في الأماكن المغلقة سواء في العمل أو في المدراس أو المراكز التجارية التي حتما يكون فيها الجو ملوثا، وهنا تكمن أهمية تلك النباتات في تنقية الهواء.

وأضافت “دانا طهبوب” هناك بعض الدراسات التي أثبتها العلماء والتي أشارت إلى وجود 3 أنواع من النباتات التي تقوم بمحاربة نزلات البرد وهي:

نبات الأريكا بالم: هو نبات أثبت العلماء دوره الكبير في تنقية الهواء من الملوثات كما أنه يعتبر من النباتات الداخلية المنزلية التي تشبه أوراقه أوراق النخيل كما يفضله الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد أو من مشاكل في الجيوب الأنفية لأن هذا النبات يعمل على ترطيب الهواء، لذلك فإن هذا النبات يعتبر الخيار المناسب داخل المنزل وغرف النوم.

نبات الهيدرا أو اللبلاب: يعتبر نباب اللبلاب أو الهيدرا من النباتات التي تقوم أيضا بتنقية الهواء من الملوثات الجوية كما يتميز هذا النبات بأنه نبات متسلق ومتدلي بجانب أن أوراقه تشبه أوراق العنب بالإضافة إلى أنه يتميز أيضا بإزالة 78% من العفن المنقول للهواء خلال 12 ساعة فقط.
نبات الألوفيرا

يعتبر هذا النبات مشهور نظرا لاستخدام عصارته الطبيعية للبشرة والشعر كما أن له فوائد أخرى في تنقية الهواء من الملوثات بجانب أن هذا النبات يتميز بإطلاقه للأكسجين طوال فترة الليل بشكل مستمر بعكس باقي النباتات الأخرى التي تمتص الأكسجين ليلا، لذلك يمكننا وضع هذا النبات على وجه الخصوص بجوار السرير.

هل تساعد النباتات المنزلية في علاج نزلات البرد عند الإصابة به؟

تعمل تلك النباتات المنزلية في الأساس على تحسين وضعية النوم وعلى التنفس بشكل أفضل خلال فترة النوم مما يعمل على تقوية المناعة بصورة أكبر نتيجة النوم بشكل جيد وبطريقة مريحة.

تابعت المهندسة الزراعية “دانا طهبوب” هناك بعض النباتات الأخرى التي يمكننا اقتنائها داخل المنزل مثل نبات العنكبوت الذي يعمل أيضا على تنقية الهواء من الملوثات الجوية بجانب وجود نبات البوتس الذي يمكننا أيضا وضعه في المنزل لدوره في تنقية الجو من الملوثات.

كيف يمكننا التشجيع على وضع النباتات المنزلية داخل المنزل؟

يشكوا العديد من الناس من صعوبة العناية بالنباتات المنزلية، لذلك يمكن لهؤلاء الأشخاص اقتناء بعض النباتات المنزلية الأخرى سهلة العناية مثل الصبار أو الألوفيرا الذي لا يحتاج للري إلا مرة كل 10 أيام حيث يمكننا معرفة حاجة هذا النبات للري من خلال فحص تربته بالإصبع بمقدار 1 إنش وفي حالة عدم رطوبة تربته يمكننا تركه دون ري.

أما من ناحية التسميد فيمكننا القول بأن معظم النباتات المنزلية تحتاج فقط للتسميد مرة واحدة فقط في الشهر كما أن أفضل طريقة للحفاظ على بقاء النباتات المنزلية هي عدم الإسراف في ريها بماء حتى لا تذبل أوراق تلك النباتات.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *