نت لوك – Netlook | لعلاج حب الشباب (الحالات الشديدة)

دواء نت لوك الشهير في علاج الحالات الشديدة من حب الشباب. عقار Netlook متوفِّر في كبسولات رخوة بتركيزات ١٠ – ٢٠ – ٤٠ مللجرام، ويتركّب من المادة الفعالة ايزوتريتينوين Isotretinoin.

ما هو/ دواعي استعمال نت لوك Netlook

يحتوي نت لوك على ايزوتريتينوين، وهي مادة شبيهة بفيتامين أ. وهو ينتمى إلى مجموعة من الأدوية تُسمى مشتقات الريتينويد.

يُستخدم النت لوك لعلاج الحالات الشديدة من حب الشباب. (مثل حب الشباب العقدى أو حب الشباب الذي قد يتسبب في حدوث ندوب دائمة). سوف تستخدم Netlook إذا لم يتحسن حب الشباب لديك مع العلاجات الأخرى لحب الشباب مثل المضادات الحيوية وعلاجات الجلد الموضعية.

يجب أن يُشرف طبيب الأمراض الجلدية على العلاج بالنت لوك. (طبيب متخصص في علاج أمراض الجلد).

قبل أن تأخذ دواء نت لوك

لا تأخذ النت لوك

  • إذا كانت لديك حساسية مُفرطة تجاه الفول السوداني أو فول الصويا أو أي من المكونات الموجودة في Netlook، يحتوي هذا الدواء على زيت الصويات وعلى ايزوتريتينوين. أنظر قسم رقم ٦ معلومات إضافية في نهاية هذه النشرة للقائمة الكاملة للمكونات.
  • إذا كنتي حاملاً أو تعتقدين كذلك.
  • إذا كنتي تُرضعين رضاعة طبيعية.
  • إذا كان لديك أمراض في الكبد.
  • إذا كان لديك مُستويات عالية جداً من دهون الدم (مثل إرتفاع الكوليستيرول والدهون الثلاثية).
  • إذا كان لديك مستويات عالية جداً من فيتامين أ في جسمك (إرتفاع نسبة فيتامين أ).
  • إذا أخبرك الطبيب المُعالج بإن لديك حساسية أو عدم تحمل تجاه بعض السُكريات مثل الفركتوز والسوربيتول.

إذا إنطبقت إحدى تلك الحالات عليك، فعُد إلى الطبيب المعالج قبل أن تبدأ في تعاطي النت لوك.

  • لا يُستخدم في الأطفال أقل من ١٢ سنة.
  • لا يُستخدم في الأطفال أكبر من ١٢ سنة فقط بعد البلوغ.

تنبيهات خاصة مع نت لوك: لا يُستخدم أثناء الحمل.

نصائح هامة للسيدات

  • من المُحتمل أن يضر النت لوك بالجنين غير المولود (أي أنه دواء مشوه للأجنة). كما أنه أيضاً يزيد من خطر حدوث إجهاض.
  • لا يجب أت تأخذى النت لوك إذا كنتي حاملاً.
  • لا يجب أت تأخذى النت لوك إذا كنتي تُرضعين رضاعة طبيعية. من المحتمل أن يُفرز الدواء في البن الأم ويضر الرضيع.
  • لا يجب أن تأخذى الدواء إذا كان من الممكن حدوث حمل أثناء فترة العلاج، أو خلال شهر في فترة ما بعد العلاج.

يتم وصف Netlook للنساء القادرات على الحمل وفقاً لقواعد صارمة، نتيجة لخطر حدوث تشوهات جنينية للجنين. تلك القواعد هى:

  • يجب أن يُستخدم النت لوك فقط في حالات حب الشباب الشديدة والتي لم تتحسن مع العلاجات الأخرى لحب الشباب مثل المُضادات الحيوية وعلاجات الجلد الموضعية.
  • يجب أن يشرح الطبيب المُعالج خطر الإصابة بتشوهات جنينية: يجب أن تعلمي لماذا يجب تجنب الحمل أثناء فترة العلاج وكيفية تجنب تلك التشوهات، وماذا يجب أن تفعلي لتجنب الحمل.
  • يجب أن تُناقشى خطة منع الحمل مع الطبيب المُعالج. سوف يمدك الطبيب المُعالج بالمعلومات عن كيفية منع الحمل. قد يُحولك الطبيب إلى مُختص في منع الحمل للنصيحة.
  • يجب أن توافقي على إستخدام وسيلة أو وسيلتين فعّالتين لمنع الحمل، مثل الواقي الذكري أو الغطاء المحتوي على مادة قاتلة للحيونات المنوية، وذلك لمدة شهر قبل البدء في العلاج بالنت لوك، وطوال فترة العلاج، ولمدة شهر بعد إنتهاء العلاج، قبل أن تبدأي العلاج سوف يطلب منك الطبيب المُعالج إجراء إختبار للحمل، والذى يجب أن يكون سالباً.
  • يجب أن تستخدمي وسائل منع الحمل حتى وإن لم تأتك الدورة الشهرية أو إذا لم تُمارسي العلاقة الزوجية في الوقت الحالي (ما لم يُقرر الطبيب المعالج بأن هذا ليس ضرورياً).
  • يجب أن تقومي بزيارات مُتتابعة شهرياً وتُجري إختبارات للحمل عندما يُقرر الطبيب ذلك. قد تقومي بإجراء إختبار بعد مرور ٥ أسابيع من وقف العلاج بالنت لوك، يجب تجنب حدوث حمل أثناء فترة العلاج ولمدة شهر بعد أنتهائه.
  • قد يطلب منك الطبيب المُعالج بالتوقيع على شهادة تُفيد بأنك على علم بالمخاطر وأنك تقبلتى التحذيرات الضرورية.
    الوصفات الطبية للنساء القادرات على الحمل تكون في الغالب محددة المدة إلى ٣٠ يوم فقط. ستحتاجين روشتة جديدة للمزيد من العلاج، كل روشتة تكون صالحة لمدة ٧ أيام فقط.
  • إذا أصبحتي حاملاً أثناء إستخدام Netlook، أو في خلال شهر عقب وقف العلاج، فتوقفي عن تعاطى الدواء في الحال، وإتصلي بالطبيب المُعالج، قد يطلب منك الطبيب الذهاب إلى مُختص للنصيحة.

لدى الطبيب المُعالج معلومات مكتوبة بخصوص الحمل ومنع الحمل لمُستخدمي النت لوك والتي يجب أن تطّلعي عليها. إذا لم تكوني على علم بعد، فإسألي الطبيب.

نصيحة للرجال

من غير المُحتمل أن يضر Netlook الحيوانات المنوية، فقط نسبة ضئيلة جداً من الأيزوتريتينوين تظهر في السائل المنوى للرجال المُتعاطين للنت لوك، ولكنها لا تضر بالجنين غير المولود لشريكتك، يجب أن تتذكر بأنه لا يجب مُشاركة الدواء الخاص بك مع أي أحد، وخاصة النساء.

نصيحة لكل المرضى

  • أخبر الطبيب المُعالج إذا عانيت من مرض عقلي من قبل (ويشمل هذا الإكتئاب، السلوك الإنتحاري والذهان)، أو إذا كنت تتعاطى أدوية لإحدى تلك الحالات.
  • عادة ما يزيد النت لوك من دهون الدم، مثل الكوليستيرول والدهون الثلاثية، سوف يقيس الطبيب المُعالج هذه النسب قبل وأثناء وبعد العلاج بالنت لوك، من الأفضل تجنب شرب المشروبات الكحولية أو على الأقل تُقلل من الكمية التي تشربها عادة أثناء فترة العلاج، أخبر الطبيب المُعالج إذا كنت تُعاني بالفعل من إرتفاع في مستوي دهون الدم، داء البول السُكري (إرتفاع نسبة الجلوكوز في الدم)، السمنة الزائدة، أو إدمان الكحول، قد تحتاج لإجراء إختبارات للدم بشكل دوري. إذا ظلت مستويات الدهون بالدم لديك عالية، فقد يُقلل الطبيب من الجرعة أو يأمر بوقف العلاج بالنت لوك.
  • قد يزيد Netlook من مستوى إنزيمات الكبد، سوف يقوم الطبيب بإجراء إختبارات للدم قبل وأثناء وبعد العلاج لمُراقبة تلك النسب في الدم. إذا ظلت تلك النسب مرتفعة، فقد يُقلل الطبيب من الجرعة أو يأمر بوقف العلاج بالنت لوك.
  • قد يزيد النت لوك من مستوى الجلوكوز في الدم، في حالات نادرة، يُصاب المرضى بداء البول السُكري، سوف يقوم الطبيب المُعالج بمُراقبة مستوى الجلوكوز في الدم أثناء العلاج، وخاصة إذا كنت مُصاباً بداء البول السُكري، تُعاني من السمنة الزائدة أو إدمان الكحول.
  • قد يصبح الجلد لديك جافاً، إستخدم كريم أو مرهم مرطب للجلد وبلسم للشفاه أثناء العلاج. لمنع تهيج الجلد يجب إستخدام المُنتجات المقشرة للجلد والمُعالجة لحب الشباب.
  • تجنب التعرض الزائد لأشعة الشمس والمصابيح أو الحمامات الشمسية، قد يصبح الجلد لديك أكثر حساسية تجاه ضوء الشمس، قبل الذهاب للخارج والتعرض للشمس، إستخدم كريمات الوقاية من الشمس والتي لها مُعامل حماية يُساوي ١٥ فأكثر.
  • لا تقم بأية علاجات تجملية للجلد، قد يجعل Netlook جلدك أكثر ضعفاً، لا تستخدم الشمع (لإزالة الشعر)، علاجات تقشير الطبقة الخارجية من الجلد والندوب بالليزر أثناء العلاج بالنت لوك ولمدة ٦ أشهر على الأقل بعد إنتهاء العلاج، فتلك العلاجات قد تتسبب في ندوب أو تهيج في الجلد، أو بشكل نادر تغيرات في لون الجلد.
  • التقليل من التمارين المكثفة والنشاط البدني الزائد، قد يُسبب النت لوك ألماً في المفاصل والعضلات خاصة الأطفال والمراهقين.
  • لا تتناول المكملات الغذائية التي بها فيتامين أ أثناء إستخدام Netlook، تعاطيهما معاً قد يزيد من فرصة الإصابة بالآثار الجانبية.
  • لا تقم بالتبرع بالدم أثناء فترة العلاج بالنت لوك ولمدة شهر بعد العلاج، إذا تم إعطاء الدم لمريضة هي حامل، فقد يولد الجنين مصاباً بتشوهات خلقية.

القيادة وإستخدام الآلات

قد لا تستطيع الرؤية جيداً ليلاً أثناء العلاج، يحدث هذا بشكل مُفاجىء، في حالات نادرة قد يستمر هذا حتى بعد وقف العلاج، نادراً جداً ما يحدث دوار أو نُعاس، إذا حدث هذا لك، فلا يجب أن هذا تقوم بالقيادة أو إستخدام الآلات.

تعاطي أدوية أخرى

لا تقم بتعاطي مكملات فيتامين أ أو التيتراسيكلين (نوع من المضادات الحيوية)، أو أية علاجات موضعية لحب الشباب أثناء إستخدام النت لوك، من الممكن أن تستخدم مرطبات الجلد (كريمات جلدية أو مستحضرات تمنع من عملية فقدان الجلد للماء ولديها تأثير مُلين ومُرطب للجلد).

أخبر الطبيب المُعالج أو الصيدلي إذا كنت تتعاطى أية أدوية أخرى، ويشمل ذلك الأدوية العُشبية والأدوية التي تحصل عليها بدون روشتة، أو تعاطيت أية أدوية مؤخراً.

كيف تأخذ دواء نت لوك Netlook

دائماً قم بتعاطى النت لوك تماماً كما أخبرك الطبيب. إذا لم تكن متأكداً، إسأل الطبيب أو الصيدلي.

الجرعة المبدئية المُعتادة هي ٠،٥ مللجرام لكل كيلوجرام من وزن الجسم مرة واحدة يومياً.

لذلك إذا كنت تزن ٦٠ كيلو جراماً، فإن الجرعة المبدئية المُعتادة هي ٣٠ مللجرام يومياً.

خذ الكبسولات مرة واحدة أو مرتين يومياً.

خذ الدواء على معدة مليئة، إبلع الكبسولات كاملة، مع كوب من الماء أو بعض الطعام.

قد يُعدل الطبيب المعالج من الجرعة بعد مرور بضعة أسابيع، هذا يعتمد على إستجابتك للدواء، بالنسبة لمعظم المرضى تكون الجرعة ما بين ٠،٥ إلى ١ مللجرام لكل كيلوجرام يومياً، إذا شعرت بأن تأثير Netlook قوي جداً أو ضعيف جداً، تحدث مع الطبيب أو الصيدلي.

إذا كانت لديك مشاكل شديدة في الكُلى فستبدأ العلاج عادة بجرعة صغيرة (١٠ مللجرام يومياً) والتي من الممكن أن تزيد حتى تصل إلى أقصى جرعة يُمكن لجسمك أن يتحملها، إذا لم يستطيع جسمك تحمل الجرعة الموصى بها، فسيتم وصف جرعة أقل لك: هذا يعنى بأن فترة علاجك ستطول كما أن حالة حب الشباب لديك من المحتمل أن تعود مرة أخرى.

تستمر مدة العلاج عادة من ١٦ إلى ٢٤ إسبوعاً، أغلب المرضى يحتاجون كورساً علاجياً واحداً.

قد يستمر حب الشباب لديك في التحسن حتى ٨ أسابيع بعد وقف العلاج، قد لا تحتاج وقتها أن تبدأ كورساً علاجياً آخر.

بعض المرضى يلاحظون أن حالة حب الشباب لديهم تزداد سواء خلال الأسابيع الأولى من العلاج، تتحسن الحالة غالباً مع إستمرار العلاج.

إذا أخذت كبسولات النت لوك أكثر مما يجب: إذا أخذت كبسولات كثيرة من Netlook أو إذا أخذ شخص آخر دواءك عم طريق الخطأ، فاتصل بالطبيب أو الصيدلي أو أقرب مستشفى في الحال.

إذا نسيت أن تأخذ جرعة: إذا نسيت أن تأخذ جرعة، فخذها في أقرب وقت ممكن، ولكن إذا كان ذلك تقريباً هو ميعاد الجرعة التالية، فتجاهل الجرعة المنسبة وإستمر كما المعتاد، لأ تأخذ جرعة مضاعفة (جرعتين في وقت قصير).

الآثار الجانبية المحتملة مع نت لوك

يتسبب النت لوك في بعض الآثار الجانبية، على الرغم من أنها لا تحدث لكل المرضى.

تختفى تلك الآثار الجانبية عادة عند وقف العلاج، سيساعدك الطبيب المُعالج على أن تتعامل مع تلك الآثار الجانبية.

مشاكل عقلية

أعراض نادرة (تحدث لمريض من كل ١٠٠٠ مريض)

  • إكتئاب أو حالات مشابهة، أعراض ذلك تشمل الشعور بالحزن والخواء، تغيرات في المزاج، قلق، بكاء، تهيج وعصبية، فقدان المتعة والإهتمام في القيام بالنشاطات الإجتماعية أو الرياضية، نوم كثير أو قليل، تغيرات في الوزن والشهية، مشاكل في العمل أو الدراسة وصعوبة في التركيز.
  • تدهور حالة الإكتئاب الموجودة في الأصل.
  • سلوك عدوانى وعنيف.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • بعض المرضى يأتيهم شعور بإيذاء أنفسهم، أفكار إنتحارية أو محالات إنهاء حياتهم (إنتحار)، قد لا يبدو على هؤلاء المرضى أنهم مصابون بالإكتئاب.
  • سلوك غير معتاد.
  • أعراض ذهان: فقدان الاتصال بالواقع، سماع أصوات أو رؤية أشياء غير موجودة.

اتصل بالطبيب المعالج في الحال إذا عانيت من أعراض أي من تلك المشاكل العقلية، قد يطلب منك الطبيب وقف تعاطى النت لوك، قد لا يكون هذا كاف لوقف الأعراض، لذلك قد تحتاج لمساعدة أكبر، سوف يدير طبيبك هذا لك.

تفاعلات حساسية

أعراض نادرة (تحدث لمريض من كل ١٠٠٠ مريض)

  • تفاعلات حساسية شديدة: صعوبة في التنفس أو البلع بسبب تورم مُفاجىء للحلق، الوجه، الشفتين أو الفم، أيضاً تورم مفاجىء في اليدبن، القدمين، أو الكعبين.
  • تفاعلات حساسية مثل طفح جلدي وحكة.

إذا عانيت من تفاعلات شديدة، فاحصل على المساعدة الطبية اللازمة في الحال.

إذا عانيت من تفاعلات حساسية، فتوقف عن تعاطى Netlook واتصل بالطبيب المعالج.

مشاكل الجلد والشعر

تكرارية غير معروفة

  • طفح جلدي شديد (إحمرار متعدد الأنماط، متلازمة ستيفين جونسون، إنحلال طبقة البشرة النخرى)، وهى حالات خطيرة ويجب أن يتم علاجها في الحال، والتي تبدأ عادة على شكل بقع دائرية مع تقشر مركزي فيها غالباً في الذراعين، اليدين، القدمين أو الساقين، حالات الطفح الجلدى الأكثر شدة قد تشمل بثور على الصدر والظهر، أعراض إضافية مثل إلتهاب العين (إلتهاب الملتحمة)، أو قرح في الفم، الحلق أو الأنف قد تحدث، الأنماط الشديدة من الطفح الجلدى قد تنتشر خلال الجسم وتُسبب تقسر عام للجلد والذي قد يُهدد الحياة، هذه الأنواع الشديدة من الطفح الجلدى تسبقها غالباً أعراض مثل الصداع، الحمى، وآلام في الجسم (أعراض شبيهة بالإنفلونزا).

إذا ظهرت لديك أعراض للطفح الجلدي، فتوقف عن تعاطى النت لوك واتصل بالطبيب في الحال.

أعراض شائعة جداً (تحدث لأكثر من مريض من كل ١٠ مرضى)

  • جفاف الجلد خاصة الوجه والشفتين، إلتهاب الجلد، إلتهاب وتشقق الشفتين، حكة بسيطة وتقشر، إستخدم كريمات مرطبة عند بدء العلاج.
  • يصبح الجلد ضعيفاً وهشاً وضارياً للحمرة، خاصة الوجه.

أعراض نادرة (تحدث لمريض من كل ١٠٠٠ مريض)

  • تساقط شعر، عادة ما يكون هذا مؤقتاً، سيعود الشعر حالته الطبيعية عقب وقف العلاج.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • تدهور حالة حب الشباب في الأسابيع الأولى، ولكن تتحسن الأعراض مع إستمرار العلاج.
  • إلتهاب وتورم الجلد، لون داكن للجلد أكثر من المعتاد، خاصة الوجه.
  • زيادة التعرق وحكة.
  • زيادة الحساسية تجاه الضوء.
  • عدوى باكتيرية في الأظافر، تغيرات في الأظافر.
  • تورم، إفرازات، صديد.
  • ندوب سمكية بعد الجراحة.
  • زيادة نمو شعر الجسم.

مشاكل الكبد والكُلى

  • لون داكن للبول.

أعراض شائعة جداً (تحدث لأكثر من مريض من كل ١٠ مرضى)

  • إرتفاع معدل إنزيمات الكبد في الدم.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • إصفرار الجلد والعين والشعور بالتعب، قد تكون تلك علامات إلتهاب الكبد، توقف عن تعاطي Netlook واتصل بالطبيب في الحال.
  • صعوبة في التبول، تورم في الجفون، شعور بالتعب الشديد، قد تكون تلك علامات إلتهاب الكُلى، توقف عن تعاطي النت لوك واتصل بالطبيب في الحال.

مشاكل الجهاز العصبي

أعراض شائعة (تحدث لمريض من كل ١٠ مرضى)

  • صداع.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • صداع مستمر، شعور بالغثيان، شعور بالقىء، تغير في الرؤية والذي قد يشمل تشوش في الرؤية، تلك قد تكون أعراض إرتفاع الضغط داخل الجمجمة الحميد، خاصة إذا تم تعاطي النت لوك مع المضادات الحيوية من نوع تيتراسيكلين، توقف عن تعاطي Netlook واتصل بالطبيب في الحال.
  • تشنجات، نُعاس، دوار.

مشاكل المعدة والأمعاء

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • ألم شديد في المعدة، مع أو بدون إسهال شديد مصحوب بدم، غثيان، قيء، قد تكون تلك أعراض حالة شديدة في الأمعاء، توقف عن تعاطي انت لوك واتصل بالطبيب في الحال.
  • مشاكل في الدم

أعراض شائعة جداً (تحدث لأكثر من مريض من كل ١٠ مرضى)

  • كدمات ونزيف بسهولة إذا تأثرت الخلايا المسئولة عن التجلط.
  • أنيميا، تعب، دوار شحوب بالجلد إذا تأثرت خلايا الدم الحمراء.
  • التعرض بسهولة للعدوى، إذا تأثرت خلايا الدم البيضاء.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • قد تتورم الغدد اللمفاوية.
  • المشاكل في العين.

أعراض شائعة جداً (تحدث لأكثر من مريض من كل ١٠ مريض)

  • إلتهاب في العين (إلتهاب الملتحمة) والجفن، جفاف وتهيج في العين، إسأل الصيدلي عن قطرات مناسبة للعين، إذا أصبحت عينيك جافتين وكنت تستعمل عدسات لاصقة، فارتد بدلاً منها نظارات.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • قد لا ترى جيداً أثناء الليل، قد يسوء عمى الألوان أو رؤية الألوان.
  • زيادة الحساسية تجاه الضوء، قد تحتاج أن ترتدي نظارات شمسية لتحمى عينيك من ضوء الشمس الساطع.
  • مشاكل أخرى للرؤية تشمل: تشوش الرؤية عتمة أو سحابة على العين (إعتام القرنية أو مياه بيضاء).

إذا عانيت من تشوش في الرؤية، فتوقف عن تعاطى النت لوك واتصل بالطبيب في الحال، إذا تأثر نظرك بأي شكل من الأشكال، فاخبر الطبيب المعالج في أقرب فرصة.

مشاكل الأنف والأذن والحلق

أعراض شائعة (تحدث لمريض من كل ١٠ مرضى)

  • جفاف في داخل الأنف مع تقشر، قد يتسبب في نزيف طفيف.
  • إلتهاب أو إحتقان أو الأنف.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • ضيق مُفاجىء في الصدر، قصر في النفس، كحة بصفير، خاصة إذا كنت تُعاني من الربو.
  • صعوبة في السمع.

داء البول السكري

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • عطش زائد، الحاجة المتكررة للتبول تحاليل الدم تُظهر إرتفاع في مستوى الجلوكوز في الدم قد تكون تلك أعراض داء البول السكري.

العظام والعضلات

تكرارية غير معروفة

  • ضعف في العضلات.

أعراض شائعة جداً (تحدث لمريض لأكثر من مريض من كل ١٠ مرضى)

  • ألم في الظهر، ألم في العضلات، ألم في المفاصل وخاصة في الأطفال والمراهقين.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • إلتهاب في المفاصل، مرض في العظام (تأخر النمو، نمو زائد وتغيرات في كثافة العظام)، العظام النامية قد تتوقف عن النمو.
  • ترسبات للكالسيوم في الأنسجة الطرية، ألم في الأربطة، مستويات عالية من نواتج تفكك العضلات في الدم في حالة القيام بتمارين عنيفة.

لتجنب سوء مشاكل العظام والعضلات، توقف عن القيام بنشاطات بدنية عنيفة أثناء إستخدام النت لوك.

أنواع أخرى من التفاعلات

أعراض شائعة جداً (تحدث لأكثر من مريض من كل ١٠ مرضى)

  • تغير في نسبة الدهون في الدم (تشمل الكوليستيرول والدهون الثلاثية).

أعراض شائعة (تحدث لمريض من كل ١٠ مريض)

  • نسب عالية من الكوليستيرول في الدم.
  • بروتين أو دم في البول.

أعراض نادرة جداً (تحدث لمريض من كل ١٠،٠٠٠ مريض)

  • شعور عام بالتعب.
  • مستويات عالية من حمض البوليك في الدم.
  • عدوى باكتيرية.
  • إلتهاب في الأوعية الدموية (أحياناً يُصاحبه كدمات وبقع حمراء).

إذا لا حظت أية أعراض جانبية أقلقتك، سواءاً أكانت مذكورة في تلك النشرة أم لا، فتحدث مع الطبيب.

معلومات إضافية عن نت لوك

إحفظ الدواء بعيداً عن متناول ومرأى الأطفال.

لا تحفظ الدواء في درجة حرارة أعلى من ٢٥ درجة مئوية.

إحتفظ بالدواء في العلبة الأصلية واحفظ الشريط في العبوة الخارجية لتحميه من الرطوبة والضوء.

لا تُستخدم الدواء بعد مرور تاريخ الصلاحية المدون على العبوة والشريط.

قم بإرجاع الكبسولات المتبقية إلى الصيدلي، إحتفظ بهم فقط إذا أخبرك الطبيب المعالج بذلك.

تصنيع: شركة (ميديزين لصالح شركة الأندلس للصناعات الدوائية).

صورة, عبوة ,نت لوك, Netlook
صورة: عبوة نت لوك Netlook
رابط مختصر:

رأيان حول “نت لوك – Netlook | لعلاج حب الشباب (الحالات الشديدة)”

أضف تعليق