نحو خبرة أفضل في شراء لعب الأطفال


شراء لعب الأطفال

اللعب بالنسبة للطفل لا يقتصر على كونه رفاهية أو كماليات بل يعتبر ضمن قائمة الاحتياجات الضرورية له على المستوى الإنساني والتربوي ومهما يكن المستوى المادي للأسرة فيجب على الأبوين أن يحرصًا على أن يوفرا للطفل بعض الألعاب التي تلبى احتياجاته وتنمى مهاراته وتقوم وعيه.

ولكن نظرًا لازدحام سوق الألعاب الخاصة بالأطفال بأعداد هائلة من التصميمات والابتكارات الحديثة والمغرية جدًا لكل من الطفل والأبوين، ونظرًا لغلاء أسعار تلك الألعاب فقد خصصنا هذا المقال للحديث عن وعى أفضل وذكاء فيما يخص شراء لعب جديدة للأطفال بما يحقق لهم الفوائد المرجوة والاكتفاء النفسي وبما يتناسب مع دخل الأسرة ومستواها المادي، وحتى نستطيع تحقيق هذا الهدف ننصحك بمراعاة الأمور التي سنوردها في هذا المقال.

التعرف على نوعية الألعاب التي تنمى الذكاء

نظرًا لأن معظمنا لا يملك رفاهية اقتناء كل ما يحلو له من الألعاب فمن الجيد أن يبحث ويتعرف على أهم الالعاب التي تساعد في تنمية ذكاء طفلك وتحرصي على شرائها.

وبالرجوع الى الانترنت والبحث في هذه النقطة يمكننا القول أن أكثر الألعاب التي تنمى ذكاء الأطفال هي التي تعتمد على الفك والتركيب وأيضا المكعبات والبازل، أما الألعاب التي تنمى الإبداع والخيال وتساعد على الابتكار واكتشاف المواهب فهي ألعاب الرسم والتشكيل مثل الصلصال، وبوجه عام فإن اختيار اللعب المناسبة للطفل يحتاج مراعاة بعض الامور ومن أهمها ما يلي:

احرص على التنوع: حين ترغبين في شراء لعبة جديدة لطفلك فمن الأفضل أن تكون جديدة ومختلفة عما لديه من ألعاب وأن تضيف له متعة جديدة وخبرة جديدة أيضًا.

مراعاة مناسبة اللعبة لعمر الطفل: معظم ألعاب الأطفال يكون مكتوب عليها السن المناسب، فيجب أن تأخذه بعين الاعتبار عند اختيار لعبة لطفلك حتى لا تقع في خطأ شراء لعبة أكبر من سن الطفل أو أصغر منه ومن ثم لا يستطيع التعامل معها ولا الاستمتاع بها.

اقرأ كذلك:   كيف تختاري فستان الزفاف قبل شرائه

مراعاة عنصر الأمان: من المهم جدًا أن تشترى لعبا آمنة وخالية من المخاطر، فمثلا شراء لعبة صغيرة أو لعبة كبيرة تتكون من تفاصيل صغيرة قد لا يكون آمن تمامًا للأطفال الصغار، كذلك اللعب القابلة للكسر يمكن أن تسبب إصابات أو جروح للطفل، كما ينصح بتجنب الألعاب المصنوعة من القماش أو المحشوة بالقطن لأنها غير آمنة صحيًا وتتراكم بها الأتربة وقد تسبب الحساسية.

مراعاة الشراء من مصادر معلومة، مع جودة الصنع: بعض الألعاب الرخيصة السعر مصنوعة من مواد رديئة وملوثة للبيئة وبعضها يدخل في صنعها مادة الرصاص السامة للأطفال ومن ثم يجب الانتباه إلى خامة الألعاب والشركة المصنعة لها.

ابحث عن أمنياتك في سوق اللعب المستعملة: هناك وفرة في سوق الألعاب المستعملة التي تتميز بجودة حالتها وملاءمتها للغرض مثل: السيارات والموتوسيكلات والدراجات فيمكنك اختيار لعبة جميلة وكبيرة ومتميزة بسعر معقول.

بعض الألعاب المفيدة في تنمية ذكاء الطفل

  • مجموعة ألعاب المهندس الصغير: وهى مجموعة تتكون من قطع يتم تجميعها وتركيبها وتكوين أشكال مختلفة منعها ويمكن للطفل تكوين ١٦٠ شكل مختلف، تنمى المهارات الحركية والقدرة على التنسيق، والقدرة على الملاحظة والتمييز.
  • لعبة المدينة الحديثة: لعبة جيدة تناسب الأطفال من عمر الثلاث سنوات، وتتكون من ١٤٩ قطعة تنمى الإبداع لدى الطفل والتفكير المنطقي والتعليم الذاتي.
  • لعبة العالم الصغير: مكونة من مجموعة من القطع تتوافق مع مجموعة المهندس الصغير، تنمى ذكاء الطفل وقدراته الحركية وتركيزه، فضلًا عن المزج المتوازن بين الخيال والحقيقة وتنمية القدرات الإبداعية.

أضف تعليق