نصائح الدكتورة دعاء سهيل لإنقاص الوزن وحرق الدهون .. معلومات عليك معرفتها

إنقاص الوزن

مما لا شك فيه أن مشكلة إنقاص الوزن من أصعب المُشكلات التي يواجهها الشخص في حياته، فكيف يستطيع الشخص تحقيق هدف نزول الوزن، وما هي الطريقة المناسبة له.

فالكل يحلُم بجسم رياضي ورشيق وخاصة السيدات، لأنهم يعانون من زيادة الوزن بعد الولادة، ويسعون دائماً إلى التخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم مثالي، وفي ظل كثرة الطرق التي تُساعد على التخسيس وتعددها، يحتار البعض في اختيار الطريقة المناسبة لإنقاص وزنه.

ولعلها الميزة التي يبحث عنها الكثيرون، فطرق التخسيس المتعددة تجعل الشخص لدية خيارات كثيرة، ومن هذه الخيارات المتعددة للتخسيس ما يلي:

  • الرجيم.
  • مواصفات حرق الدهون.
  • الذهاب إلى الجيم.
  • ممارسة رياضة الجري والمشي.

الدكتورة دعاء سهيل

“الدكتورة دعاء سهيل” خبيرة التغذية، حاصلة على دكتوراة في التغذية العلاجية من جامعة نيوكاسل ببريطانيا، وصاحبة مبادرة مصر بلا سمنة.

وهي أول مؤسسي فكرة التخسيس أون لاين في مصر، ومؤلفة كتاب “التغذية وأثر الوعي والممارسات الغذائية على النمو الجسمي” وحاصلة على جوائز عديدة.

نزول الوزن في حال قلة ممارسة الرياضة

تقول خبيرة التغذية ” دعاء سهيل” يعاني بعض الأشخاص من زيادة الوزن بجانب قلة النشاط البدني، وممارسة الرياضة، ولكن كي ينجح المريض في فقدان الوزن، لابد من معرفة الأسباب التي دعت بالمريض إلى زيادة الوزن، مثل الشهية العالية، أي تناول الطعام بكميات كبيرة وبإستمرار، أي كبر حجم المعدة.

وهذا النوع من المرضى لا ننصح بهم بالرجيم، لأنه في هذه الحالة يمكن أن يستجيب لمدة أسبوع أو أسبوعان، ولا يستطيع أن يصمد لمدة ٣ أسابيع.

ومن خلال علم التغذية يتسنى لنا معرفة النظام المناسب لكل مريض، سواء رجيم أو غيره من طرق إنقاص الوزن، فيمكن سد الشهية للمريض احب الشهية العالية من خلال عشبة الجارسينا أو قشور السيليوم، فهذه الأعشاب مانعة للشهية، ولأن قشور السيليوم تستطيع المعدة الإحتفاظ بها لزيادة نسبة الألياف في هذا العشب، مما يُساعد في سد الشهية وإنقاص الوزن.

كما أن هذا العشب يأخذ حيز كبير داخل المعدة، ويزداد حجمه، ومن هنا يتم التخلص من الوزن الزائد بدون قيود ودون ضغط على المريض.

فالجدير باذكر أنه في حالة اتباع رجيم معين لإنقاص الوزن، أو الإمتناع عن نوع معين من الطعام، فبعد التخسيس يشعر الشخص بالحاجة إلى تناول هذا النوع الذي حُرم منه في فترة اتباع الحمية الغذائية، ومن هنا تحدث المُشكلة لدى مريض السمنة.

لذلك يجب تنظيم مواعيد تناول الطعام في أثناء اتباع الحميات الغذائية.

والجدير بالذكر أن الغدة الدرقية في أعلى العنق تفرز هرمونها القادر على حرق السعرات الحرارية في فترة النهار وليس في فترة الليل، وبالتالي يجب التوقف عن تناول الطعام باليل بتوقف الهرمون الذي يحرق السعرات الحرارية.

وهناك الكثير من المُنتجات المصرية المُرخصة من وزارة الصحة وآمنة على الصحة أيضاً.

ويتم إرسال القرص للمريض عن طريق شركات الشحن، كما تحتوي الصفحة على ٤٠ خبير وخبيرة في التغذية، فعلاج الحالات الصحية المختلفة يتطلب دراسة التغذية، كما يجب أن يكون الخبير فاهماً ومُطلعاً على كل العلوم التغذية، فيمكن أن يخس أحد الأشخاص عن طريق تناول أحد المُكملات الغذائية، بينما لا يكون هذا المكمل مناسباً لشخصاً آخر.

لذلك يتم معرفة الطول والوزن والسن ومنطقة تجمع الدهون، وهل يُعاني المريض من أي مشاكل صحية أو أمراض مزمنة مثل الضغط أو السكري، لأن مريض الضغط والقلب والسكر هو مريض حساس، لذلك يتم التعامل معه بإحترافية عالية، حتى لا يتضرر المريض.

كما أن أسباب زيادة الوزن ليست واحدة، وكذلك الحالة الصحية تختلف من شخصاً لآخر، وأيضاً الشريحة العمرية، لذلك يجب مراعاة كل هذه العوامل.

علاج مشكلة تراكم دهون في البطن عند السيدات

يعاني بعض الأشخاص من مشاكل في حرق الدهون والسعرات الحرارية، وبالتالي تتراكم الدهون في منطقة البطن أكثر من المناطق الأخرى في الجسم، والسيدات من سن ٣٠ إلى ٤٠ سنة تفقد القدرة على حرق حوالي ٥٠ سعرة حرارية، وعند وصولها إلى الأربعين تفقد القدرة على حرق ٥٠٠ سعرة حرارية.

أما الرجل تكون لديه الكتلة العضلية أفضل من المرأة، وبالتالي يكون معدل الحرق لدى الرجال أعلى من السيدات.

فبعض السيدات يتبعن العديد من الحميات الغذائية وممارسة الرياضة بإستمرار، وهذا كله خطأ، لأنه في حالة اتباع الحميات الغذائية بإستمرار دون نزول الوزن، يتم التوقف عن الحرق، فتتوقف عملية الحرق داخل جسم المرأة، نتيجة تكرار الدايت، فتصل المرأة إلى مرحلة تحصين المعدة، وهي مرحلة التوقف عن الحرق، حتى في حالة عدم تناول الطعام.

ومن هنا يتم التعامل مع هذه الحالات من خلال إعطاء المريضة مادة فعالة تعمل على نحت القوام، لأن هذه الحالات تُعاني من سمنة موضعية وهي تراكم الدهون في البطن.

ومن هذه المواد الفعالة المُفيدة في حالات السمنة الموضعية في البطن ما يلي:

  • أوراق اللوتس.
  • الكريز.
  • الكروميوم.

فأي قرص يتبعه المريض لإنقاص الوزن، لابد أن يخدم الحالة الصحية والفئة العمرية معاً، كما يجب أن يحتوي هذا القرص على الحوارق المناسبة للمريض، أي المواد التي تُساعده على الحرق وزيادة مُعدل الأيض لديه، ومن هذه المواد الطبيعية التي تُساعد على الحرق هي ما يلي:

عشب الراسبيري

ولابد أن يكون بتركيز ٦٠٠٠، أي ما يُعادل ٤٠ ثمرة راسبيري، حتى يتمكن العشب من تفتيت وتكسير الخلايا الدهنية من مكان دون الآخر، ويُعيد توزيعها على الجسم.

كريم لينوكس

هو كريم مُرخص من وزارة الصحة، لمنع الترهلات بعد نزول الوزن، فهذا الكريم هام جداً لمن يُعاني من سمنة موضعية، لإحتوائه على نسبة عالية جداً من الكولاجين، فيقوم بشد الجسم، كما أنه يحتوي على خُلاصة زيت اللوز.

نزول الوزن في حال قصور الغدة الدرقية

تابعت “د. سهيل” كما ذكرنا أن بعض السيدات يعانين من مشكلة في الأيض، وبالتالي تتراكم الدهون في منطقة البطن، التي تُعد أكبر مركز لتجمع الدهون، كما أنها أخطر أنواع السمنة، لأنها تضم الأجهزة الهامة بالجسم.

والجدير بالذكر أن جسم الإنسان يحتوي على ٣ أجهزة مسئولة عن حرق السعرات الحرارية وهما:

فإذا تضرر أحد هذه الأجهزة أصيب الفرد بزيادة الوزن، فمُشكلة الغدة الدرقية لابد من علاجها أولاً في هذه الحالات، فيتم إعطاء المريضة الحوارق المناسبة التي تُساعدها على حرق الدهون، وإعطاءها أيضاً مُضادات الأكسدة، فهذا القرص الذي يُعطي للمريضة لا يُعطى لمن يُعاني من شهية عالية.

فمُضادات الأكسدة تُعد رقم واحد في القرص الذي يُعطى للمريضة، بسبب قلة الحركة والعمل الإدراي، ومن مضادات الأكسدة الطبيعية المناسبة في هذه الحالات ما يلي:

  • جرين كوفي Green coffee: القهوة الخضراء.
  • جرين تى Green Tea: الشاي الأخضر.
  • عشب الجارسينيا Garcinia: فعشب الجارسينيا يُطلق عليه مانع الشهية، وضد تكوين الدهون، كما أنه يحتوي على خلاصة HCA الذي يُهاجم الإنزيم المسئول عن تكوين الخلايا الدهنية داخل الجسم، فبالتالي يتم التوقف عن إنتاج خلايا دهنية جديدة، وتوقف الشهية أيضاً.
  • عشب الراسبيري: كبديل حركة، ليزيد من مًعدل الأيض، ويُنشط الحرق.

ويتم التخلص من ٨ إلى ١٠ كيلو من الوزن في خلال شهر في القرص الأول، ثم بعد ذلك يتم اتباع القرص الذي يليه، ومن هنا تكمُن فائدة المتابعة الدورية مع الأخصائي، حتى يعرف الأخصائي إلى أي مدى وصل المريض.

وأوضحت الدكتورة أيضًا ما سبب زيادة الوزن في الشتاء ونصائح لتجنبها (اقرأه هنا)

وأخيراً تنصح الدكتورة دعاء بعدم أخذ معلومات من الآخرين دون اللجوء إلى اخصائي التغذية، لأن بعض الأشخاص لديهم معلومات مغلوطة من أحد الأصدقاء أو عن طريق الإنترنت، وبعض الصفحات التي تعرض أدوية التخسيس.

رابط مختصر:

أضف تعليق