Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح طبية لنوم صحي في رمضان

صورة , رجل نائم , ساعات النوم , النوم الصحي

لشهر رمضان العديد من الاستعدادات الصحية وكذلك الاستعدادات الطبية تؤخذ بعين الاعتبار نظراً للتغير التام في النظام الغذائي وساعات العمل وساعات النوم، كما أن مصابوا الأمراض المزمنة كالسكر وضغط الدم والقلب وغيرهم لابد لهم من استشارة الطبيب واتباع نصائح خاصة لتجنب أية مخاطر محتملة قد تنتج عن قلة تناول الماء أو تغيير مواعيد تتناول الدواء.

طرق اتباع النظام الغذائي لبعض المرضى خلال شهر رمضان

يجدر الإشارة إلى ضرورة استشارة مرضى الأمراض المزمنة للطبيب المعالج في فترة معينة قبل قدوم شهر رمضان لأن الطبيب وحده هو ما يمكنه تحديد ما إذا كان هؤلاء المرضى قادرين على الصوم من عدمه.

إلى جانب ذلك، هناك بعض النصائح التي يجب أن يتبعها مرضى السكر على وجه الخصوص للتحكم في نسبة السكر في الدم مع أهمية تعديل وقت تناول الأدوية في السحور والإفطار حيث يجب عليهم التأكد من نسبة السكر في الدم وقياس هذه النسبة أكثر من مرة خلال فترة النهار وبناءً على ذلك يتم تحديد مدى وجود تحكم في هذه النسبة أم لا خلال شهر رمضان المبارك.

كيف يمكن لمريض السكر التحكم في نسبته خلال نهار رمضان؟

من الضروري لمرضى السكر خاصة كبار العمر قياس نسبة السكر في الدم مع النصح دائماً بعدم النوم قبل موعد الأذان حتى يظلوا نشطين لأنهم يشعرون دائماً بارتفاع ونزول السكر خلال اليوم بصورة مستمرة.

بالإضافة إلى ذلك، عند تناول وجبة الإفطار يجب التأكد من تناول الأطعمة الصحية فقط مع الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسكر والدهون حتى لا يتسبب ذلك في مشاكل خاصة بقدرة الجسم على التحكم في الأنسولين.

هل يؤثرالطعام على الأمراض المزمنة بشكل مباشر؟

بالطبع يؤثر الطعام بشكل مباشر على الأمراض المزمنة، لذلك يُنصح دائماً بتناول الأكل المتوازن مع إمكانية الإكثار من تناول الخضار.

وتابعت ” الهنداوي” من الضروري أن نتناول الطعام بشكل تدريجي على وجبة الإفطار مع التركيز أيضاً على الحبوب الكاملة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي يأخذ الجسم وقتاً كبيراً لهضمها كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لمدة أطول وتحمينا من التلبكات المعوية التي قد تحدث لمرضى السكري أو للأشخاص الأصحاء.

على الجانب الآخر، يجب أن يتم تأخير وجبة السحور بالنسبة لمرضى الأمراض المزمنة مع مراعاة النوم لفترة طويلة قدر الإمكان ثم يمكنهم كذلك تناول الأدوية في ذلك الحين.

بالإضافة إلى ذلك، يجب على هؤلاء المرضى البعد عن تناول المقليات والدهون مع الإكثار من تناول الفواكه من الحبة الكاملة مع ضرورة الإكثار خلال فترة الليل من شرب السوائل والماء والتي قد تصل إلى 8 لتر لتجنب الجفاف في نهار رمضان والذي يعتبر خطير نوعاً ما خاصة لبعض المرضى الذين يعانون من السكر وضغط الدم.

كيف يمكننا تجنب الصداع بسبب الكافيين خلال نهار رمضان؟

دائماً ما يُنصح بتخفيف معدل شرب الكافيين والقهوة قبل قدوم شهر رمضان المبارك مع ضرورة التقليل منهم كذلك بعد تناول وجبة الإفطار وذلك لسببين أولهما أن الكافيين يزيد من إدارار البول بالإضافة إلى أنهم يزيد من جفاف الجسم مما يؤدي إلى الشعور بالصداع.

إلى جانب ذلك، يجب تنظيم ساعات النوم خلال شهر رمضان الكريم قدر الإمكان حتى نتجنب صداع الرأس حيث يمكننا النوم لمدة 7 ساعات على الأقل.

وأردفت الدكتورة “تالة الهنداوي” أما عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان الكريم فيمكننا القول أنها مهمة للجسم في أي وقت سواء في رمضان أو غيره ولكنها تعتمد في رمضان على الهدف من ممارستها سواء بهدف اللياقة أو بناء العضلات، لذلك يُفضل للشباب الذين لا يعانون من مشاكل صحية ممارسة الرياضة قبل موعد الإفطار بساعة واحدة على الأكثر حتى يمكنهم تعويض ما يفقدونه من جسمهم سريعاً على وجبة الإفطار.

وأخيراً، يمكننا تناول التمر والماء والشوربة الدافئة في رمضان بجانب أهمية تناول السلطة الخضراء على الإفطار مع شرب السوائل خلال فترة الليل وتجنب أكل الأطعمة المالحة على وجبة السحور بجانب أهمية شرب الحليب واللبن والتركيز على الحبوب الكاملة قدر الإمكان للشعور بالشبع طوال فترة النهار.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *