الغذاء

نصائح غذائية لزيادة الإنتاجية في رمضان


صورة , سوبر ماركت , زيادة الإنتاجية , خضروات

كما نعرف جميعاً فإن إنتاجية الشخص تتغير في شهر رمضان وتقل في هذا الشهر بدرجة كبيرة.
بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بالليل خلال شهر رمضان فمن المهم لهم أن يتناولوا وجبة أساسية عالية في النشويات وعالية الجودة تحتوي على الألياف مثل البقول والعدس والحمص والخبز الأسمر والأرز كما يمكنهم تناول مصدر أساسي للبروتينات كاللحمة والسمك والدجاج وفي نفس الوقت يجب عليهم تناول مصدر جيد للدهون الصحية مثل زيت الزيتون وسمك السلمون والبذور والزيوت الصحية الأخرى التي يجب تناولها قبل الذهاب للعمل.

نعلم جيداً مدى صعوبة الصوم خلال شهر رمضان المبارك ويتعين على جميع الموظفين في هذا الشهر السيطرة على مهامهم اليومية والحفاظ على إنتاجيتهم طوال الوقت، لذلك يُنصح للموظفين الذي يعملون لفترة طويلة خلال النهار ضرورة الاهتمام بوجبة السحور حتى يمكنهم الارتكاز عليها طوال النهار حيث يمكنهم تناول الفول والأرز الأسمر والألبان والأجبان وغيرها من الأطعمة التي تُهضم بشكل سريع ويُنصح لزيادة الإنتاجية خلال شهر رمضان باتباع عادات غذائية صحية وممارسة الرياضة وشرب كميات كافية من المياه بين الإفطار والسحور مع ضرورة أكل كميات كبيرة من الفواكه والخضروات لأنها تحمل كميات عالية من السوائل وفي نفس الوقت تعتبر عالية بالفيتامينات والمعادن المهمة للجسم خلال فترة الصيام.

أسباب تراجع الإنتاجية خلال شهر رمضان

كما سبق الذكر فإن الانتاجية تخف في شهر رمضان خاصة وأن في سياسات بعض الدول يتم تقليل عدد ساعات العمل إلى 6 ساعات فقط، لذلك يقدِّر الخبراء أن خسارة الإنتاجية في هذا الشهر تكون في حدود 25% وأيضاً يقدر الاقتصاديون الخسارة المالية في هذا الشهر خاصة في دول الخليج حوالي 5 مليارات و 800 ألف دولار.

وأردفت “دانيا” في استطلاع للرأي لمدراء الشركات أن 85% منهم يأجلون اتخاذ أي قرار خاص بالشركة إلى ما بعد شهر رمضان خوفاً من أن يكون هذا الوقت غير مناسب لاتخاذه.

اقرأ كذلك:   ما هي طرق إنقاص الوزن في رمضان

بالإضافة إلى ذلك، من المفترض أن تخف كافة قطاعات العمل الإنتاجية في شهر رمضان خاصة في الأعمال التي تتم أسفل حرارة الشمس العالية، لذلك فإن مثل هؤلاء الأشخاص تقل لديهم الإنتاجية بنسبة عالية بعكس من يعملون في أماكن مكيفة وهم على سبيل المثال عمال البناء وشركات المقاولة وسائقي الشاحنات بدون تكييف ومن ثم يمكنهم تأجيل القيام بأعمالهم إلى ما بعد فترة الإفطار حتى يمكنهم شرب السوائل وبالتالي زيادة التركيز.

الإرشادات اللازمة لزيادة الإنتاجية في شهر رمضان

من الضروري لزيادة الإنتاجية خلال شهر رمضان اختيار الوقت المناسب للقيام بالعمل وهذا ما يحدده الموظف ذاته عند قيامه بتنفيذ مهام عمله وغالباً ما يكون هذا الوقت في الصباح.

إلى جانب ذلك، يجب البدء في تنفيذ الأعمال من الأصعب للأسهل مع تجنب التشويش الذي يأتي من وسائل التواصل الاجتماعي وتصفح الإنترنت مع تجنب المكالمات الهاتفية الغير مجدية بالإضافة إلى ضرورة أخذ فترة راحة بين ساعات العمل والتي قد تصل إلى 10 دقائق يمكن فيها المشي قليلاً خارج بيئة العمل.

السابق
نصائح غذائية للقدرة على التركيز في الامتحانات
التالي
النظام الغذائي وممارسة الرياضة في شهر رمضان

اترك تعليقاً