Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح غذائية للقدرة على التركيز في الامتحانات

صورة , طلاب , المذاكرة , التركيز , الامتحانات

يتزامن شهر رمضان المبارك مع العديد من الامتحانات في البلاد العربية كما يترافق هذا مع صعوبة في التركيز خاصة إذا كانت ساعات الصيام طويلة في هذا الجو الحار.

إلى جانب ذلك، بالنسبة للدراسة يجب أن يكون لدينا تركيز عالي خلال هذه الفترة من السنة، لذلك فإننا ننصح أن يكون وقت الدرس هو بعد الإفطار كما يجب أن تكون وجبة الإفطار مغذية وفي نفس الوقت غير ثقيلة على البدن وتسبب التخمة والتعب بعد الإفطار، لذلك يمكننا تناول السلطة والشوربة على الإفطار بجانب تناول بعض البروتينات والنشويات العالية بالألياف ثم بعدها يمكننا أخذ النشاط المدرسي.

على الجانب الآخر، للأشخاص الذين لديهم مواعيد دراسية في الصباح فهنا يجب الاستفادة قدر الإمكان من وجبة السحور لتمدنا بالطاقة اللازمة للدماغ ومن تأتي أهمية تناول مصادر غذائية تمدنا بالجلوكوز لفترة طويلة وعالية بالألياف مثل البرغل والأرز الأسمر والحبوب الكاملة التي تضخ الجلوكوز لفترة طويلة للجسم خلال فترة الصيام.

يصادف شهر رمضان في الكثير من المرات مع أداء الطلب الامتحانات، ومع ضرورة الدراسة وساعات الصيام الطويلة يعاني الطلاب من الإرهاق والتعب، لذلك وجب الانتباه إلى أهمية نوعية الغذاء المتناولة بين الإفطار والسحور لزيادة التركيز ومقاومة الجوع والعطش قدر الإمكان.

بالنسبة للقهوة التي يتناولها الطلاب خلال شهر رمضان فيمكننا القول أن تأثير الكافيين في الجسم لا يظل أكثر من ثلاثة أو أربعة ساعات ومن ثم نشعر بالتعاب الأكثر، لذلك يجب تحديد موعد تناول القهوة دون الإكثار من كميتها لأن ذلك قد يؤدي إلى ردود فعل عكسية مثل زيادة نبضات القلب أو التوتر والأرق الزائد عن الحد ولا يجب تناول أكثر من 400 ملجم من الكافيين خلال شهر رمضان وهو ما يعادل فنجانين أو 3 فناجين قهوة يومياً.

الفيتامينات المُنصح بها للطلاب

هناك أربعة فيتامينات يحرص خبراء التغذية دوماً بها للطلاب خلال فترة الامتحانات خاصة في شهر رمضان لعل من أشهرها هو الكولين الذي يساعد على نقل المعلومات إلى المخ كما أنه موجود بكثرة في المكسرات والفول السوداني بشرط ألا يتم تناوله بصورة مملحة.

إلى جانب ذلك، هناك حمض الفوليك الموجود بكثرة في الخص والسبانخ بجانب أهمية فيتامين A الذي يساعد على التركيز والموجود بكثرة في الجزر والفلافل مع أهمية فيتامين B الموجود بكثرة في اللبن والذي ينشط ويولد الطاقة عند الإنسان.

المعادن التي تساعد على زيادة التركيز

هناك أربعة معادن مهمة للطلاب الذي يشرفون على الامتحانات خاصة في شهر رمضان أولها هو الحديد الذي يؤدي نقصه في الجسم إلى فقر الدم وفي حالة زيادته عن المعدل الطبيعي للجسم فإنه يؤدي إلى الأنيميا التي تضعف التركيز بصورة كبيرة، ومن هنا تأتي أهمية تناول العسل الأسمر والموز والسلطات وغيرها من الأغذية.

وأرفت”دانيا أرشيد” من المعادن المهمة للتركيز كذلك لدينا المنجنيز واليود الموجود بكثرة في الأسماك والبيض كما لمعدن الفوسفور أهمية كبرى في تركيز الطلاب والموجود بكثرة في الأسماك والألبان ومشتقاتها.

وأخيراً، هناك بعض الأغذية التي يُنصح بها للطلاب لتجنب العطش في نهار رمضان والذي بدروه يضعف التركيز بشكل محلوظ، لذلك يمكنهم الابتعاد عن المأكولات الغنية بالصوديوم وتناول المأكولات الغنية بالبوتاسيوم، ومن هنا يمكن الابتعاد عن تناول الأغذية المملحة والحلويات الزائدة كما يجب تناول الأغذية الغنية بالبوتاسيوم كالباندورا والموز والحمضيات والعنب وغيرها من المأكولات التي تخفف من الشعور بالعطش قدر الإمكان مع البعد كذلك عن الأطعمة الجاهزة والكافيين قدر الإمكان بجانب أهمية الإكثار من تناول المياه والعصائر الطبيعية الخالية من السكر كالبطيخ.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *