Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح غذائية يتبعها مرضى الكلى والجهاز الهضمي

صورة , مرضى الكلى , الكلى
الكلى

الغذاء المناسب لأمراض الجهاز الهضمي، تحديدا مرضى الكلى وإلتهاب جدار المعدة وقرحة المعدة، فإن التغذية الصحيحة السليمة شيء ضروري خصوصا للحجاج في فترة الحج للوقاية من الأمراض، فالعقل السليم في الجسم السليم.

سوف نعرض بعض النصائح لتغذية سليمة للحجاج ونظام غذائي صحي للوقاية من مضاعفات أمراض قرحة المعدة وإلتهابات جدار المعدة خصوصا وقت الحج وأداء المناسك.

فيجب تنظيم الوجبات لتكون ثلاث وجبات ريئسية ووجبتان سناكس ليكون إجمالي عدد الوجبات خمس وجبات باليوم، كما يجب الابتعاد عن الوجبات السريعة الموجودة في العربات المتواجدة في فترة الحج والتي تزيد من القرحة وأيضا الانتباه إلي شرب المياة خصوصا قبل أو بعد الوجبات وتجنبها أثناء الوجبة.

وقد أضافت الأستاذة تقوي أنه يجب علي مرضى قرحة المعدة الابتعاد عن المشروبات الغازية والمشروبات الحمضية والبهارات والاكل المبهر الحار.

ومحاولة تناول الأغذية المسلوقة كالمعكرونة والأرز لأن مثل هذه الأطعمة تهديء من قرحة المعدة ولا تتسبب في تهيجها.

ماهي الأطعمة التي يجب علي مريض القرحة أن يتجنب تناولها؟

قالت “د. تقوى عبده” أخصائية التغذية. ينبغي علي مريض القرحة الابتعاد عن الوجبات السريعة والمقليات وكل ما هو غني بالزيوت واستبدالها بالنشويات والألياف فالخبز الأسمر أحيانا قد يهيج المعدة ويزيد من التهابات جدارالمعدة علي الرغم من أنه قد يريح بعض الأشخاص.

لذا نصحت الأستاذة تقوي مرضى قرحة المعدة بكتابة يوميات لهم وتدوين الأطعمة التي تناولها الفرد خلال اليوم وذلك لملاحظة نوعية الطعام الذي يتسبب في تهييج الألم أو إزالته فلا يمكن الجزم بأطعمة معينة تناسب مرضى القرحة أو لا تناسبهم فهي تختلف حسب الشخص وحسب درجة القرحة المصاب بها.

ومع ذلك توجد مسببات لتهيج المعدة مشتركة عند معظم الأشخاص مثل المشروبات الغازية، التدخين، المقليات، الدهون. بينما البروتينات تناسب المعظم. وتوجد أطعمة تختلف حسب الشخص مثل الحليب فقد تريح البعض وقد تزيد من الألم لدي البعض الآخر خصوصا من لديهم حساسية اللاكتوز.

بعض الأطعمة كالموز، البطاطس، الطماطم و الشاي الأحمر خصوصا لمرضى الكلى. فقد أشارت الأستاذة تقوي إلي أن أكثر شيء يهمنا بخصوص مرضى الكلى هو الوقاية من الإصابة بالفشل الكلوي ولذا سنركز حديثنا عن الصوديوم والبروتين بالمرتبة الأولي.

بالنسبة للصوديوم، هو موجود بالأملاح، المخللات، البهارات والشوربات سريعة التحضير فيجب الانتباه لمكونات مثل هذه الأطعمة الموجودة بالملصقات علي هذه المنتجات وخصوصا كلورايد الصوديوم فيجب الانتباه لوجود الصوديوم والبروتين في الأطعمة التي يتناولها مرضى الكلى.

لأن مثل هذه الأملاح في حالة مشاكل الكلى أو أي خلل بها والتي من وظيفتها تصريف هذه الأملاح فقد يؤدي ذلك إلي تراكم الأملاح ومشاكل نحن في غني عنها. هذا بالنسبة للصوديوم

أما بالنسبة للبروتين فقد أضافت الاستاذة تقوي أن البروتين سواء نباتي كالفاصوليا أو البروتين الحيواني، فالكمية المسموحة لمريض الكلى هي 0.8 لكل جرام تقريبا.

ما هي الكمية المسموحة التي يتناولها مرضى الكلى من البروتين؟

تابعت “د. عبده” يستطيع الفرد تناول حصة واحدة من البروتين في وجبة الغذاء والتي تساوي حوالي 30 جرام أو مكعب من البروتين. ويجب ألا تزيد الكمية المتناولة يوميا لأن ذلك سيؤثر علي صرف الكلى لهذه الكمية المتناولة من البروتين.

أما إذا تحدثنا عن البوتاسيوم، فقد أوضحت الاستاذة تقوي وجوده في بعض الأطعمة مثل الموز، البطاطس والطماطم فيجب علي مريض الكلى الانتباه عند تناول هذه الأطعمة.

وعندما تم سؤالها عما إن كان يجب علي الشخص المصاب بمرض الكلى تجنب هذه الأطعمة، أجابت بأنه يجب تناولها بكميات قليلة وحسب درجة الفشل الكلوي المصاب بها كل شخص. فالكلى تصرف كميات من البوتاسيوم بحسب درجة الفشل الموجود بها.

وهنا أضافت الاستاذة تتقوي، بالنسبة للفوسفور الوجود بالحليب، ننصح مرضى الكلى بتناول نصف كوب حليب فقط يوميا وذلك لأن زيادة نسبة الفوسفور في مرضى الكلى قد تؤدي إلي هشاشة و لين العظام علي المدي البعيد.

ما هي النصائح الغذاية التي توجه لمرضى الحصوات المرارية؟

نوصي الحاج بأن يكون معه سناك صحي لوجبات خفيفة جسب الأمراض المصاب بها مثل المكسرات الني، اللبن والفواكه المجففة. وننصح بأن يأخذ الحاج معه مثل هذه الوجبات ليتجنب تناول الوجبات السريعة.

أما بخصوص مرضى الحصوات المرارية، نهتم أكثر بالأطعمة الدسمة الغنية بالكوليسترول، التقليل من الوجبات الجاهزة والابتعاد عنها أما الدهون المسموح تناولها فهي كزيت الزيتون يمكن للمريض إضافته للسلطات وذلك بكميات محددة.

ما هي أضرار استخدام مكعبات مرقة الدجاج؟

هذه المكعبات غنية بالصوديوم مثل الشوربات سريعة التحضير وتؤدي إلي احتباس الماء بالجسم، خصوصا أن الحجاج يتعرضوا كثيرا للشمس.

يجب الابتعاد عن مرقة الدجاج واستبدالها بالتوابل العادية وإذا لم نحضرها إلي المنزل سنعتاد علي عدم وجودها والاستعاضة عنها بالتوابل الأخري والثوم في إعطاء نكهة للطعام.

يجب علي الحاج أيضا الابتعاد عن الأملاح و الاطعمة التي تؤدي إلي احتباس الماء والإكثار من تناول الماء بشكل يومي حوالي ثمانية أكواب. والحفاظ علي كمية السوائل بالجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *