نصائح .. كيف أحافظ على نظافة المطبخ

صورة , نظافة المطبخ , منزل

تعتبر نظافة المنزل بشكل عام والمطبخ بشكل خاص واحدة من الأشكال التي نواجه فيها مشكلة كبرى، لذلك يجب علينا معرفة الطرق الإرشادية السليمة لكيفية تنظيف المطبخ والتي من أهمها ضرورة استعمال السليكون في تنظيف المطبخ والأواني الخاصة به.

كيف يمكننا تنظيف الأغراض في المطبخ؟

ذكرت الدكتورة سميرة كيلاني ” الباحثة في مجال الاقتصاد المنزلي ” أن تنظيف المطبخ هو شيء مزعج بالنسبة للعديد من السيدات ولكننا إلى جانب ذلك نهتم بالأكل الصحي والذكي الذي يستدعي منا ضرورة تنظيف الأغراض الموجودة في المطبخ بشكل مستمر.

هناك نصيحة مهمة مقدمة للصبايا حديثي الزواج أو المقبلات على الزواج حيث أنهن يختلفن عن السيدات الأكبر عمراً الذين يعرفون كثيراً عن أمور المطبخ كربات بيوت ذوي خبرة.

من أهم النصائح التي يجب أن نقوم بها عند القيام بالطهو لنخفف العبء على أنفسنا خلال هذه العملية المتعبة للكثير منا هي ضرورة الطهو في مطبخ نظيف دون أن يكون مليء بأي أكواب وأغراض ليس لها أية فائدة خلال الطهو مما يزيد من العبء على ربة البيت التي يستوجب عليها تفريغ نظافة الصحون لتبدأ الطهي على صفحة بيضاء إن صح التعبير.

إلى جانب ذلك، يجب أن تكون counters المطبخ فارغة قدر الإمكان دون أن نضع عليها إكسسوارات بشكل مبالغ فيه لأن سطح المطبخ الفارغ يساعد ربة المنزل نفسياً أن تبدع فيه وفي طهي الطعام – وفق ما تراه باحثة الاقتصاد المنزلي سميرة الكيلاني.

من الضروري كذلك أن تقوم ربة المنزل بعدم وضع سلة المهملات بعيداً عن المطبخ وإنما يمكن وضعها على أحد أرفف المطبخ لتكون أقرب إليها لترمي بها الزبالة التي لا تحتاج إليها لتأخذها بعد ذلك إلى السلة الكبرى الأساسية لتختصر بذلك مزيد من الوقت والجهد على نفسها، ثم يمكنها كذلك وضع كيس زبالة تحت المفرمة لنأخذ هذا الكيس لنرمي به في السلة الكبرى الأساسية.

ما هي أحدث الاختراعات الخاصة بمستلزمات المطبخ؟

يمكنني القول أن السليكون من أهم الاختراعات التي تم اكتشافها في القرن 21 لأنه سهل علينا كثيراً في عملية الطبخ، ومن ثم يمكننا استعمال ملعقة السليكون بلون زاهي تشعر فيه سيدة المنزل بشيء جديد تجدد فيه نشاطها.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأشياء التي لا يجب أن يتم شطفها بالماء الساخن مثل أواني العجين أو اللحمة أو الكفتة أو البروتين بشكل عام لأن اختلاط البروتين مع الماء الساخن يساعد على التصاقه في الأواني بشكل أكبر، لذلك يجب غسيل هذه الأواني في هذه الحالة عن طريق الماء البارد دون شطفها بالإسفنج وإنما يمكننا نقعها بالماء البارد حتى نوفر وقت ومجهود على ربة المنزل.

هناك نصيحة أخرى بالنسبة للسكين حيث أن السكين الحادة هي نفسها السكينة الآمنة للاستعمال لأن السكين الغير قوية تضطرنا إلى بذل مزيد من الجهد في التقطيع ويمكن بهذه الحالة أن تفلت من اليد لتجرح من يستعملها ثم أنها بهذه الحالة تقلل من تركيز المرأة داخل المطبخ، كما يجب أن لا تقع السكين أو المقص منا على أرضية المطبخ لأنها تُستعمل بشكل دائم ومباشر في تقطيع الأغذية.

إلى جانب ذلك، يجب سن السكين الذي نستعمله بصورة دائمة داخل المطبخ وفي حالة عدم وجود مَسَن فإننا يمكننا حدها أو سنها على حافة أي شيء من السيراميك كالفنجان أو الصحن لنرتب حينئذ كل الأطراف الخاصة بالسكين ونجعلها في مستوى واحد وحاد.

هناك بعض النصائح الأخرى التي يجب اتباعها من جانب ربات البيوت من أهمها ضرورة تغطية الزيت في الأواني خاصة أثناء غليه لأنه قد يتسبب في طرطشة واسعة قد تؤذينا بداخل المطبخ، كما أنه من المهم كذلك قبل قلي أي من الأغذية أن يتم تجفيفها أولاً قبل عملية القلي بالزيت حتى لا يحدث طرطشة زيت مغلي على أجسامنا.

كيف يتم تنظيف مقلاة الزيت؟

هناك مقلاة مادة التيفلون والتي تعتبر من أفضل المواد التي نستعملها في أواني الطهي ولكنها ليست هي الأكثر صحية مقارنة بالزجاج والستانلس ستيل الذي لا يجب تقشيطه ومن ثم تتسبب تلك المادة في وجود مشاكل صحية لدينا، لذلك يجب استعمال السيلكون والماء الساخن في تنظيف تلك الأواني مع إمكانية وضع الكربونات والخل وغسيلها بالإسفنج الناعم الذي يحافظ عليها لفترة أطول.

بالإضافة إلى ذلك، من الأمور التي يجب النظر إليها في المطبخ هي مفرمة اللحمة أو الدجاج أو الخضروات والتي يجب الفصل بينها لنميز مفرمة اللحمة عن الخضار أو العكس عن طريق تمييز اللون بينهما لأن بواقي اللحوم قد تؤثر علينا في وجود بكتيريا ضارة كالسالمونيلا، لذلك فإن أفضل أنواع المفارم صحة هي المفرمة الخشب ذات الوزن الثقيل نوعاً ما مع ضرورة عدم استعمالها للخضار واللحوم في آن واحد.

وأخيراً، يجب أن تكون سيدة المطبخ سريعة في القلي ولا يجب أن تضع أكوام من الأغذية الضرورية للقلب بجوارها ثم يستوجب عليها كذلك التخلص من كل ما هو غير صالح أو ليس له أي جدوى في المطبخ بجانبها.

أضف تعليق