Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!

نصائح لتجنب جفاف الجلد في فصل الصيف

صورة , عصائر طبيعية , جفاف الجلد , فصل الصيف

في أيام الصيف التي تتسم بالرطوبة والحرارة القاسية خاصة في دولنا العربية التي تتميز بطقس حار صيفاً يحمل معه العديد من الأمراض التي تصيب الصغار والكبار.

أسباب جفاف الجسم في فصل الصيف وأعراضه

قالت “د. عنود العيسيى” أخصائية الأمراض الجلدية والعلاج بالليزر. بشكل عام في فصل الصيف فإننا نهمل ثلاثة أمور أساسية وهي شرب الماء والسوائل لأننا نعتمد على العصائر وأمور أخرى لا يمكنها أن تغنينا عن الماء بجانب أننا نهمل ارتداء واقي الشمس والالتزام به كما أننا قد ننسى كثيراً كريمات الترطيب في فصل الصيف.

وتابعت “عنود العيسى” بالنسبة لجفاف البشرة على وجه الخصوص فإن من أعراضه هي جفاف الجلد وقشور تتكون على البشرة ويصير هنالك احمرار وتهيج على البشرة، لكن هناك علامات أخرى حيوية وخطيرة تظهر على جسم الإنسان نتيجة التعرض للجفاف وتتمثل في عدم القدرة على التركيز مع الشعور بالعطش والخمول وقلة الأداء وهذه هي العلامات المبكرة لحدوث الجفاف في جسم الإنسان.

ماذا عن البقع البيضاء التي تظهر على الأطفال في فصل الصيف؟

هناك البقع البيضاء أو ما يسمى بالنخالية البيضاء والتي تظهر على بشرة الأطفال خاصة في فصل الصيف وتحدث نتيجة العطش الزائد مما يتسبب في وجود تحويرات بيضاء على بشرة الأطفال خاصة ذوي البشرة السمراء وهو ما يتطلب منا تجنب أشعة الشمس والعمل على ترطيب الأطفال بصورة مستمرة في فصل الصيف على وجه الخصوص.

للوقاية من جفاف الجسم في فصل الصيف يجب علينا تعويض السوائل في الجسم بصورة مستمرة حيث يمكننا تناول ما لا يقل عن 3 لتر يومياً دون الاعتماد فقط على شرب العصائر التي لا يمكنها أبدأ أن تغنينا عن الماء.

إلى جانب ذلك، يجب الالتزام بواقي الشمس الذي يقينا من أشعة الشمس الضارة كما يجب علينا تجديده بشكل مستمر، بالإضافة إلى ضرورة عدم إهمال استخدام كريمات الترطيب بالنسبة للبشرة لأن الجفاف الذي يصير للبشرة يحدث أيضاً نتيجة تبخر للماء الموجود في الجلد ومن ثم نفقد طبقة الحماية الموجودة على البشرة، هذا إلى جانب ضرورة استخدام الصابون الذي لا يحتوي على العطور أو الكحول وهو الصابون الذي تكون درجة ph 5.5 نفس حموضة البشرة مع أهمية الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن لأن الماء الساخن يساعد على تبخر الماء من الجسم مع ضرورة تجفيف الجسم جيداً بعد الاستحمام.

وأخيراً، طلما أن الجفاف يظهر في صورة قشور عادية على البشرة أو الجلد فإن ذلك لا يستدعي منا الهلع والخوف ولكن عندما تبدأ أعراض التهيج والاحمرار على الجلد في الظهور يجب علينا زيارة الطبيب المختص على الفور، كما يجب علينا زيارته عند الشعور بقلة التركيز أو الشعور بالغثيان والصداع المستمر وبعض الأعراض العامة التي تشير إلى جفاف الجسم.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *